أكرم القصاص - علا الشافعي

صدر حديثا .. "من قضايا الوطن" كتاب جديد لـ محمود أباظة

الأربعاء، 01 فبراير 2023 07:20 م
صدر حديثا .. "من قضايا الوطن" كتاب جديد لـ محمود أباظة من قضايا الوطن
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا كتاب "من قضايا الوطن.. سنوات التحول 1994_1998" للكاتب والسياسى الدكتور محمود أباظة، عن مركز الأهرام للترجمة والنشر .

 

والكتاب عبارة عن مجموعة مقالات  نشرت في جريدة الوفد، معظمها في إطار عمود أسبوعى بعنوان "لنا قضية" ما بين عامى 1994- 1998.

جاء على غلاف الكتاب

هذا الكتاب تجربة إنسانية لمثقف لم يعزل نفسه عن مجتمعه، شارك فى كل الأحداث السياسية والاجتماعية خلال نصف قرن من الزمان، منحازا ومدافعا عن الفقراء والمطحونين من خلال مقالات وآراء ومساهمات فكرية حملت خلاصة أفكاره محليًا وخارجيًا.

 

جاء الكتاب فى 3 فصول حمل الفصل الأول عنوان: حديث الإصلاح، وجاء الفصل الثانى بعنوان: معارك وفدية "، والفصل الثالث تحت عنوان: نحن والعالم.

ومما ورد فى مقدمة الكتاب:

أما على الصعيد الدولى فى مطلع التسعينات تفكك الاتحاد السوفيتى وانتهت الحرب الباردة وبدأ عصر القطب الأمريكى الواحد وشعرت الولايات المتحده بقدرتها على إعادة رسم الخريطة السياسية للعالم بإرادتها المنفردة باعتبارها القوة الأعظم، مؤكدة بذلك حقيقة أزلية وهى أن القوة المفرطة لا تترك للحكمة مجالا، وقد تزامن مع انفراد أمريكا بهذا الدور ظهور العولمة كقيمة منتصرة تسلب الدولة الوطنية دورها كلاعب أساسى على الساحة الدولية، مما أضعف قدرة هذه الدول الوطنية على مواجهة مشروع الاستراتيجية الكبرى للولايات المتحدة ولاحت فى التسعينيات بعض كتابات صادرة عن مراكز أمريكية تدعو إلى فك وتركيب الشرق الأوسط ليصبح كبيرا أو جديدا أى مطابقا لما يراه القطب الأوحد ملائما لمصالحه.

 

من قضايا
من قضايا الوطن

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة