أكرم القصاص - علا الشافعي

كنوز تحت الماء.. حطام سفن غارقة منذ قرون يحير العلماء

الأربعاء، 01 فبراير 2023 12:00 ص
كنوز تحت الماء.. حطام سفن غارقة منذ قرون يحير العلماء السفينة ماري الغارقة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد خبر العثورعلى حطام السفينة مثيرا للجدل عند علماء البحار، حيث يشغل فكر العلماء ويثير حفيظة التساؤول حول الحقبة التى غرقت فيها السفينة ومن ثم تاريخ تصنيعا والأدوات المصنعة بها السفينة ومن هنا تأتى التفاصيل حيث التركيبات والتصميمات، وفى هذا التقرير المصور نرصد حطام السفن الغارقة التى تم اكتشافها وحيرت العلماء.

عثر خبراء على حطام سفينة حربية هولندية أغرقتها البحرية الملكية البريطانية قبل 350 عامًا، بعد التعرف على حطام غامض قبالة سواحل إيستبورن، اليوم سيتم منح حطام السفينة حماية خاصة من بريطانيا بموجب قانون المملكة المتحدة، وقبل عدة قرون أغرقت السفينة الهولندية بعدما تسببت في دمار في القناة الإنجليزية خلال القرن السابع عشر.

 

وحسبما ورد في صحيفة "The Telegraph"، كشف الخبراء أن السفينة التي تقع الآن على عمق 100 قدم تحت السطح هي Klein Hollandia ، التي شاركت في معارك كبرى في الحرب الأنجلو هولندية الثانية قبل أن تصعد على متنها القوات الإنجليزية وتدمرها في عام 1672.

وتم العثور على حطام السفينة كلاين هولانديا من خلال تحقيق مشترك أجراه خبراء بريطانيون وهولنديون، قدم تحليلهم لمدفع مفصل، أدلة على هوية السفينة، وكانت المدافع مكتوبة باسم صانع أسلحة رئيسى، مع وضع علامة عليها على أنها هولندية، وتاريخ 1670، مما يعني أن السفينة يجب أن تكون قد سقطت بعد هذا التاريخ.

سقطت السفينة أيضًا بشحنة من رخام كرارا الثمين من إيطاليا، مما سمح للمؤرخين بتتبع الأساطيل التي انتقلت من البحر الأبيض المتوسط بالقرب من هذا التاريخ، وخلصوا إلى أن السفينة كانت جزءًا من سرب بقيادة أميرال دي هايسي.

تظهر السجلات أن هذا السرب تعرض لهجوم من قبل القوات البريطانية أثناء مروره عبر القناة الإنجليزية، وأنه أثناء الاشتباك تعرضت السفينة Klein Hollandia  لأضرار بالغة، وغرقت قبل أن ينزل من على متنها البحارة الهولنديون والبريطانيون.

وفى

حادث سفينة إستونيا:
هناك تكهنات حول سبب هذا الحادث البحري الكبير بالضبط، يُعتقد أن الطقس القاسي هو السبب في ذلك، مما أدى إلى سحب المنحدر وتسبب في حدوث فيضانات، وكان عدد الأشخاص على متن السفينة 989، وعدد الوفيات 852، وذلك في عام 1994.
حادث سفينة دوكوس:

حادث سفينة دوكوس هو أقدم حادث بحري معروف حتى الآن، على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث المتاحة حول الحطام، فقد اكتشف علماء الآثار القطع الأثرية القديمة من المأساة التي تم تتبعها وعمرها 500 عام بين 2200 قبل الميلاد و2700 قبل الميلاد، تم اكتشاف بقايا حطام دوكوس في بحر إيجه، قبالة ساحل جنوب اليونان، على الرغم من أن السفينة نفسها قد ذابت في الماء منذ فترة طويلة، إلا أن القطع الأثرية الطينية باقية، تحكي قصة السفينة وسكانها.

حطام سفن قوبلاي خان:

حطام سفن إمبراطور منغوليا كوبلاي خان عام 1281 هي من أقدم السفن في التاريخ، مع غرق أربعة قوارب في المياه قبالة جزيرة تاكاشيما بالقرب من ناغازاكي، كان حطام السفن نتيجة لغزو فاشل لليابان، تم اكتشاف حطام السفينة من قبل علماء الآثار في عام 2001 بالقرب من جنوب الصين، بعد 14 عامًا، تم اكتشاف سفينة أخرى من بين السفن الأربع بالقرب من جزيرة كيوشو.

حطام ماري روز:

قبل غرقها عام 1545، كانت ماري روز في الواقع أضخم سفينة حربية ناجحة لهنري الثامن ملك إنجلترا لمدة 34 عامًا، سقطت في معركة سولنت، الانتقام الفرنسي لبولوني، بينما كان الملك يراقب من قلعته، عندما نزلت ماري روز، كانت هناك محاولة لرفع السفينة منذ البداية، كان يعتقد أن المهمة ستكون ناجحة عندما تم إرسال الغواصين لتوصيل الكابلات بصواري السفينة لكنها غرقت.

حطام السفينة الهولاندية
حطام السفينة الهولندية

 

عام السفينة الهولندية
عام السفينة الهولندية
 
إستونيا
إستونيا

حطام سفينة إستونيا

حطاك سفينة إستونيا

سفينة دوكوس

سفينة دوكوس

حطام سفن قوبلاي خان

حطام سفن قوبلاي خان

ماري روز

ماري روز









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة