كيف تعزز حياة كريمة المشاركة المجتمعية.. محو أمية 4 آلاف و458 مواطنا بالفيوم.. لقاءات دورية لتوعية الطلاب بأهمية العمل التطوعى وأهداف المبادرة بالإسكندرية.. إنشاء أول أكاديمية لذوى الهمم لدعم 183 متدربا بالأقصر

السبت، 11 فبراير 2023 02:00 ص
كيف تعزز حياة كريمة المشاركة المجتمعية.. محو أمية 4 آلاف و458 مواطنا بالفيوم.. لقاءات دورية لتوعية الطلاب بأهمية العمل التطوعى وأهداف المبادرة بالإسكندرية.. إنشاء أول أكاديمية لذوى الهمم لدعم 183 متدربا بالأقصر حياة كريمة تعزز المشاركة المجتمعية وتساهم في رفع الوعي ومحو الأمية بالمحافظات
المحافظات رباب الجالي - حسن عبد الغفار - ايمان مهنا - فتحية الديب - محمد سليمان - معتز الشربيني - أسماء علي بدر - أحمد مرعي - هاني فتحي- هيثم البدري - صابر سعيد - محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المبادرة الرئاسية حياة كريمة التى تنفذ بقرى الريف المصرى بمختلف المحافظات، ليست مشروعات خدمية وتنموية فقط، ولكنها حالة من النهضة التوعوية والثقافة التى تجتاح القرى لتخرج لنا واقعا جديدا ملئ بالوعى والثقافة، حيث تسهم المبادرة فى محو أمية العشرات يوميا، كما أنها تعزز الوعى بين طلاب الجامعات من خلال الندوات التوعوية بالعمل التطوعى لخلق جيل قادر على المشاركة بقوة فى قضايا مجتمعه، بالإضافة إلى تغذية القرى بالكتب من خلال مبادرة "كشك كتابك" والمكتبات المتنقلة، ولم تنس المبادرة ذوى الهمم فأنشأت أول أكاديمية لذوى الهمم لدعم 183 متدربا بمحافظة الأقصر. 

 

محو أمية 4 آلاف و458 مواطنا بالفيوم وتنظيم 17 حوارا مجتمعيا

قال الدكتور عماد عبد العاطى منسق حياة كريمة بمحافظة الفيوم فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إن المبادرة ساهمت فى محو أمية 4 آلاف و458 مواطنا، وعقدت 6 ندوات توعوية للطلاب بجامعة الفيوم، ونظمت 17 حوارا مجتمعيا على مستوى قرى ومراكز المحافظة. 

ولفت منسق المبادرة الرئاسية حياة كريمة إلى أنه يتم تنفيذ 20 مجمع حكومى خدمى، و20 مجمع زراعى، وتم تركيب 16 ألف و694 عمود إنارة، ورصف 120 كيلو متر، وإنشاء 63 وحدة طبية، و20 وحدة بيطرية، كما تم إنشاء 10 مدارس جديدة، وإحلال وتجديد وتعلية 65 مدرسة، وتطوير 80 مدرسة، كما تم إنشاء 2 محطة مياه، و10 محطات معالجة صرف صحى، و43 محطة رفع، ورفع كفاءة 1170 وحدة سكنية، وإنشاء 4 حضانات، و68 مركز شباب، و19 نقطة إسعاف، 4 مراكز للأسرة والطفل،

وقال الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم إنه يؤمن بأهمية أهمية العمل التطوعى للشباب بالمشروعات الخدمية والتنموية الجارى تنفيذها على أرض المحافظة من خلال المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" تلك المبادرة التى وضع لبنة فكرتها الأولى الشباب خلال لقاءاتهم مع الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وتبنت الدولة المصرية تلك الفكرة حتى أصبحت واقعاً ملموساً، من خلال عدد من التداخلات الاجتماعية، ثم تطورت الفكرة لتشمل تنفيذ مشروعات خدمية وتنموية عملاقة لتطوير الريف المصرى.

وأضاف المحافظ، أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" هى المبادرة التنموية الأكبر فى تاريخ مصر أن لم يكن العالم كله، وتخدم بمرحلتها الأولى ما يقارب من 60% من أبناء الريف المصرى، تم اختيار قراهم من خلال مؤشرات دقيقة، ورصد الاحتياجات والمتطلبات الواقعية لتلك القرى، بحيث يتم استهداف القرى الأم والقرى التابعة وتوابع التوابع بتنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية بمرحلتها الأولى خلال 3 سنوات، سواء أكانت مشروعات البنية التحتية أو مشروعات بناء الإنسان المصرى، مؤكداً أن مبادرة حياة كريمة تحمل الكثير من المعانى للكرامة الإنسانية، بتوفير الخدمات للمواطنين بشتى القرى والنجوع المستهدفة بالمبادرة.

وتابع محافظ الفيوم، أن الندوات التوعوية لشباب الجامعة، تهدف لإلقاء الضوء على ما يحدث على أرض مصر من مبادرات ومشروعات قومية عملاقة، مثل المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتغيرات المناخية المستقبلية وغيرها من الموضوعات المهمة، وذلك فى إطار حرص المحافظة على تمكين الشباب وبناء قدراتهم للقيام بدور فعال داخل مجتمعهم، فضلاً عن زيادة الوعى لديهم بقضاياهم الحياتية.

وقال الدكتور ياسر حتاتة رئيس جامعة الفيوم، أن فكرة الندوات الحوارية تأتى فى إطار التنسيق المتبادل والعمل المشترك بين الجامعة والمحافظة من جانب ومؤسسة حياة كريمة من جانب آخر، بمشاركة عدد 50 متطوع من الشباب والفتيات من أبناء جامعة الفيوم، موضحاً أن هذه الندوات تؤكد على العمل الوثيق بين مختلف الجهات فى شتى المجالات التى تخدم التنمية على أرض إقليم الفيوم.

وأضاف، أن اللقاءات الحوارية مع شباب الجامعات تهدف لتعزيز الوعى ورفع المستوى المعرفى لدى شباب الجامعة بما يتم إنجازه من مشروعات قومية عملاقة، لافتاً إلى أن مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة تستهدف أكثر من 58 مليون مواطن على أرض مصر، موضحاً أن الجامعة تسهم فى محور بناء الإنسان بالمبادرة الرئاسية من خلال تنظيم القوافل الطبية والتنموية الشاملة بعدد من قرى المبادرة بمركزى إطسا ويوسف الصديق بالتنسيق مع المحافظة، مثمنًا دور مؤسسة حياة كريمة، بتنظيم تلك الندوة برحاب جامعة الفيوم لتعريف الشباب الجامعى بالمشروعات القومية، وأهدافها والفئات المستهدفة بها، والدور التطوعى للشباب، أملاً أن تحقق الندوة أهدافها المرجوة.

 وقال المهندس محمد عمر مكرم منسق عام "مؤسسة حياة كريمة" بالفيوم، إن المبادرة الرئاسية تعمل على إعادة بناء شاملة للعمران والإنسان على حد سواء، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2023، لافتاً أن المبادرة تعيد رسم خريطة الدولة المصرية من جديد، من خلال تنفيذ مشروعات خدمية وتنموية عملاقة بعدد 29 ألف مشروع بالمرحلة الأولى للمبادرة، بتكلفة تتعدى 800 مليار جنيه، موضحاً أن "مؤسسة حياة كريمة"، تعمل بمشاركة 23 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدنى، وبالمؤسسة 36 ألف متطوع من الشباب على مستوى الجمهورى.

 

لقاءات دورية لتوعية طلاب الإسكندرية بأهمية العمل التطوعى

وانتقلت حياه كريمة بالإسكندرية إلى جامعة الإسكندرية لنقل التجربة المميزة للشباب وتشجيعهم على العمل التطوعى لخدمة الوطن وتعزيز قيم الانتماء لديهم والمشاركة المجتمعية والعمل التطوعى للارتقاء بالقرى والمناطق التى تحتاج إلى خدمات وجهود شبابها. 

 وقال الدكتور محمد شعبان المنسق العام لمبادرة حياة كريمة بالإسكندرية، إن حياه كريمة بالإسكندرية لها أهداف عديدة لتنمية القرى وسط دعم الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لهذه المبادرة والتى يقوم بها الشباب لخدمة وطننا الحبيب مصر.

وأكد على شعبان أهمية مشاركة الشباب فى المبادرة والاعمال التطوعية لتعزيز قيم الانتماء والعمل الذى يحتاج إلى جهود الشباب التى ترتقى بشبابها لمستقبل افضل. 

وأكد الدكتور وائل نبيل نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، أن جامعة الإسكندرية شاركت فى المبادرة منذ بدايتها عام 2019 حيث تحرص الجامعة على تنمية وعى الشباب الجامعى وتعريفهم بالتحديات الكبيرة التى تواجه الوطن. 

 وأوضح أن الجامعة وضعت مقررا إلزاميا على طلاب القطاع التربوى بالجامعة يقضى بضرورة المشاركة فى مشروع محو أمية، كما تطلق الجامعة قوافل طبية وخدمية ومجتمعية بانتظام لخدمة المواطنين فى المناطق الأكثر احتياجاً بالإسكندرية والبحيرة ومطروح وبرانى وسيوة. 

وأوضح الدكتور محمد أنور فراج عميد كلية التربية أن الجامعة تشارك من خلال طلابها فى محو أمية المواطنين فى القرى والنجوع والمناطق الأشد احتياجاً، حيث استطاعت كليات القطاع التربوى بالجامعة محو أمية 2037 مواطنا بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار وكذلك تنظم الجامعة قوافل توعوية وبرامج مميزة مثل برنامج مودة الرئاسى والذى يهدف إلى تماسك الأسرة المصرية.

وأضاف "فراج " أن جامعة الإسكندرية نفذت مشروع مودة واستطاعت من خلاله رفع الوعى لدى 20 ألف طالب وطالبة بالأساسيات اللازمة لتكوين الأسرة والحفاظ على كيانها، كما أعلن أن جامعة الإسكندرية بصدد توقيع اتفاقية مع محافظة الإسكندرية لتنظيم حملات التوعية لدى الطلاب بالقضية السكانية وأضرار الانفجار السكانى.

 

إنشاء أول أكاديمية لذوى الهمم بحياة كريمة لدعم 183 متدربا بالأقصر

وتشهد مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، تواصل العمل بكل جدية فى المبادرة الرئاسية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وفى إطار السعى لتوفير أحدث الوسائل التعليمية لجميع الأطفال فى كافة القرى والنجوع، أعلنت أكاديمية العلماء الصغار، المتخصصة فى تعليم الأطفال بطريقة المونتسورى، وأول حضانة تضم قسم خاص للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة والدمج فى الأقصر، إحدى المشروعات التنموية التى قامت بتنفيذها مؤسسة هيرميس الاجتماعية فى نجع الفوال بقرية الدير بمركز ومدينة إسنا جنوب الأقصر ضمن جهود المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير قرى مصر، عن فتح الباب للتسجيل فى البرنامج التدريبى الخاص بمنهج المونتيسورى. 

ومن جانبها صرحت هناء حلمى الرئيس التنفيذى لمؤسسة هيرميس للتنمية الاجتماعية الجهة المسئولة عن تنفيذ مشروع تطوير نجع الفوال، أن التدريب يستهدف الحاصلين على المؤهلات العليا والراغبين فى التدريب على كافة التقنيات الخاصة بـ منهج المونتيسورى، والذى يعد من أكثر المناهج الدراسية رغبة فى سوق العمل التعليمى، ويتضمن التعليم الجانب النظرى والعملى ويتم تقديمه على أيدى مجموعة من المدربين المتخصصين، كما يشمل الحصول على شهادة معتمدة فى منهج المونتسورى، وقد تم فتح باب التقديم لمدة 5 أيام منذ يوم 23 نوفمبر وحتى الـ27، ليبدأ بعد ذلك البرنامج التدريبى الذى من المنتظر أن يستمر لمدة أسبوعين. 

وتضيف هناء حلمى، أن هذا التدريب جاء ضمن سلسلة التدريبات التى تقوم بتنفيذها أكاديمية العلماء الصغار بصفة مستمرة، من أجل رفع الوعى بين أبناء نجع الفوال والمناطق المجاورة لها بطرق التعليم الخاصة بالمونتسورى، وهناك إقبال كبير عليها خاصة وأن كافة البرامج التدريبية يتم تقديمها بالمجان، وتشير إلى أن الإقبال لا يكون فقط من خريجى الجامعة الراغبين فى رفع قدراتهم من أجل الحصول على فرص أكبر فى سوق العمل ولكن هناك إقبال من الأمهات أيضاً فى تعلم المونتسورى من أجل المزيد من التواصل الفعال مع أطفالهن. 

ونجحت أكاديمية العلماء الصغار إحدى المشروعات التى يجرى تنفيذها فى إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعى ومؤسسة هيرميس للتنمية الاجتماعية، فى تدريب 183 متدربا ومتدربة من أبناء الأقصر على طرق التدريس الخاصة بمنهج المنتسورى فى قرية نجع الفوال التابعة لمركز ومدينة إسنا جنوب الأقصر، وقد ساهمت الأكاديمية من خلال برامج التدريب التى تقوم بتنفيذها فى توفير 60 فرصة عمل جديدة فى مجال تعليم الأطفال ما قبل سن الالتحاق بالمدرسة.

 

إنشاء 6 مكاتب ثقافية بالوحدات المحلية فى بمركز زفتى لخدمة الشباب والأطفال 

ورصد "اليوم السابع" القوافل الثقافية والتوعوية والمكتبات التى تم الانتهاء من إنشاءها داخل قرى الريف المصرى بمركز زفتى فى محافظة الغربية، وذلك ضمن مشروعات المبادرة التى تتم داخل 54 قرية 88 تابع لها، كمرحلة أولى داخل المحافظة، والتى تم اختيار المركز ضمن 8 مراكز لتنفيذ تلك المشروعات الخدمية العملاقة، وذلك بتكلفة تتخطى 4 مليار جنية. 

و قال أحمد السيد أحدٍ الشباب بقرية نهطاى أحدى القرى النموذجية، أن مبادرة حياة كريمة أنشأت مكتبة ثقافية ستضم العديد من الكتب والتى تنمى أفكار الشباب وتجعلهم يحبون القراءة لخلق جيل مثقف وواعى، موضحًا أن القرية شهدت يومين متتاليين العديد من القوافل الثقافية ومعرض الكتاب المتنقل ومسرح العرائس للأطفال، وهذه الفعاليات شارك بها جميع أهالى القرية من كبار السن والشباب والأطفال. 

وأضاف: القرية تطورت كثيرًا عن السابق حيث كنا نعانى من نقص الخدمات، واليوم أصبحت قرية نموذجية بها كافة الخدمات الموجودة بالمدينة، موجهًا الشكر للقائمين على مبادرة حياة كريمة للاهتمام بالجانب الثقافى وتوعية المواطنين بأهمية تلك المشروعات وضرورة الحفاظ عليها، والتوعية أيضا بما تفعله الدولة المصرية للاهتمام بالمواطن داخل قرى الريف المصرى بعدما ظل مهمش لسنوات طويلة. 

ومن جانبه صرحت الدكتورة زينب سامى منسق عام مبادرة حياة كريمة فى محافظة الغربية فى تصريح خاص ل "اليوم السابع" أن المبادرة تهتم بالجانب الثقافى لتوعية الشباب والاطفال وحسهم على ممارسة القراءة، حيث تم إنشاء 6 مكاتبات ثقافية بالوحدات المحلية، كما تم تنفيذ 8 قوافل ثقافية خلال شهر فبراير من يوم 1 وحتى يوم 8 فبراير. 

وأضافت منسق المبادرة، أن الفعاليات تم تنفيذها فى كلا من "قرية فرسيس مركز زفتى يومى 1،2فبراير، قرية المعتمدية مركز المحلة الكبرى يوم 3 فبراير، قرية ابيار التابعة لمركز كفر الزيات 4 فبراير، قرية سجين الكوم مركز قطور 5 فبراير، مدينة بسيون 6 فبراير، قرية القرشية 7 فبراير، قرية الراهبين 8 فبراير". 

وأشارت إلى أن القوافل الثقافية تضمنت فعاليات "ورش عمل حرفية للسيدات، ورش حكى للأطفال، معرض الكتاب، مسرح متجول، مكتبة متنقلة، فنون شعبية، مسرح عرائس" موضحه أن القوافل الثقافية تشمل جميع مراكز المحافظة وليست قرى حياة كريمة فقط. 

 

وزارة الثقافة تقدم العرض المسرحى "101 عزل" بقرى "حياة كريمة" بمحافظة أسيوط

وقدمت وزارة الثقافة بالتنسيق مع إقليم وسط الصعيد الثقافى العرض المسرحى "101 عزل" ضمن مسرح المواجهة، والتجوال التابع للبيت الفنى للمسرح بقطاع الإنتاج الثقافى لوزارة الثقافة ب٦ قرى ومراكز بمحافظة أسيوط ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وتم تنظيمه خلال الفترة من 2 : 7 فبراير 2023 ضمن خطة وزارة الثقافة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية للارتقاء بوعى المواطن، واستكمال استراتيجية بناء الإنسان المصرى وتعزيز الهوية المصرية ونشر التنوير وتطوير الوعى الجمعى والاهتمام بالنشء لخلق جيل قادر على استكمال بناء الوطن بقرى حياة كريمة.

 وقال ضياء مكاوى رئيس الإدارة المركزية لإقليم وسط الصعيد الثقافى، أن العرض المسرحى "101 عزل" من تأليف على عبد القوى الغلبان، وإخراج محمد درويش وتدور أحداثه فى إطار درامى كوميدى حول معاناة الأطقم الطبية خلال فترة انتشار جائحة كورونا، وتضحيات جيش مصر الأبيض داخل المستشفيات من أجل سلامة المواطنين لافتاً إلى تقديمه حتى الآن بقرية كوم أبو شيل بمركز أبنوب وقصر ثقافة الزعيم جمال عبدالناصر بقرية بنى مر بمركز الفتح، قصر ثقافة ساحل سليم، مركز شباب الزرابى بمركز أبوتيج، مجمع مدارس نجع زريق بمركز البداري) على أن يتم اختتام العروض اليوم الثلاثاء بمركز شباب رزقة الدير بمركز القوصية مشيراً إلى التعاون المثمر بين حياة كريمة والثقافة لتقديم سلسلة عروض مسرحية لمواجهة الفكر المتطرف واستعاده قيمة الفن فى التنوير والتثقيف.

وأوضح اللواء عصام سعد محافظ أسيوط أن هناك إقبال ملحوظ من المواطنين بمختلف فئاتهم، وحرص على الحضور والاستمتاع بالعرض الثقافى والفنى فى المسرحية بالقرى التى تم تنفيذه بها حتى الآن مؤكداً على تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة لاستمرار تنفيذه بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" مثل تلك الأنشطة والفعاليات لمجابهة التعصب وتنفيذ خطة التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠ وتحقيق العدالة الثقافية من خلال الوصول بالمنتج الثقافى إلى مختلف القرى والنجوع خاصة الأكثر احتياجاً.

 

محو أمية 375 دارس بمعاونة 12 جهة شريكة فى كفر سعد بدمياط

وفى مركز كفر سعد بمحافظة دمياط وهو باكورة تنفيذ مشروعات حياة كريمة اطلقت وحدة حياة كريمة مبادرة" كفر سعد بلا امية" حيث تستهدف الرجال والسيدات والاطفال فوق 15 سنه.

وتم افتتاح 39 فصلا باجمالى 166 فصل منذ اطلاق المبادرة بتضامن الجهات الشريكة وعددهم 12 جهة وهى التضامن، الصحة، التعليم، الاوقاف، وحدة تكافؤ الفرص، المجلس القومى للمرأة، جامعة دمياط، هيئة تعليم الكبار، لجان التنمية المجتمعية المتكاملة بوحدة حياة كريمة، الازهر الشريف، الشباب والرياضة بدعم جمعية البر والتقوى المركزية.

كما تم افتتاح 27 فصل بمدرسة الفريق مدكور أبو العز الابتدائية بميت أبو غالب، و6 فصول بقرية الفؤادية تفتيش ثانى بمركز كفر سعد، كما تم متابعة الفصول المفتوحة وعددهم 2 فصل بمدرسة الاصلاح بالإبراهيمية القبلية بمركز كفر سعد.

وساهمت مبادرة حياة كريمة فى محو أمية ابناء القرى التى يتم فيها تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" حيث انطلقت مبادرة "كفر سعد بلا امية" فى نوفمبر الماضى والتى جنى ثمارها هذا العام بتحقيق المستهدف من محو الامية للناجحين ضمن مبادرة" كفر سعد بلا امية "

حيث تم تسجيل عدد 1185 دارس بمشروع محو الامية وتقدم للامتحان عدد 751 دارس ونجح منهم 375 دارس. 

 

بهجة بشوارع المنيا بعد كشك كتابك والمكتبات المتنقلة والورش الثقافية بحياة كريمة

وشهدت محافظة المنيا خلال الفترة الماضية تنظيم فعاليات مشروع المكتبة المتنقلة، بالتعاون مع صندوق مكتبات مصر العامة، والتى شهدتها قرية عطف حيدر بمركز العدوة، وذلك لنشر الوعى الثقافى والمعرفى وتوصيل الخدمة المكتبية والتثقيفية بقرى "حياة كريمة" ونشر ثقافة القراءة بين مختلف شرائح المجتمع وواصلت جولاتها فى أبوقرقاص ومغاغة وسمالوط ومطاى.

وقال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، أن مشروع المكتبات المتنقلة يهدف إلى إثراء الحركة الثقافية من خلال التجول بعدد من الأماكن العامة والقرى والنجوع التى تفتقد إلى وجود المكتبات، وإتاحة كم متنوع من الكتب والمجلات والأفلام التعليمية والعديد من الأنشطة التى تشجع النشء على القراءة والاطلاع، إلى جانب تقديم أنشطة متنوعة بين جلسات الحكى وورش الأشغال الفنية واليدوية والسينما الصغيرة ومسرح العرائس والمسابقات الثقافية والألعاب الجماعية التفاعلية وغيرها من الأنشطة وذلك بالتعاون مع مكتبة مصر العامة فرع المنيا، وإدارات الأمومة والطفولة بمجالس المدن، والأزهر الشريف ودور العبادة، ومراكز الشباب بالقرى المستهدفة وعدد من الجهات الشريكة. 

كما شهدت مكتبة مؤسسه حياة كريمة بقرية المعصرة بمركز ملوى عدد من الورش التدريبية نفذتها إدارة نظم المعلومات والتحول الرقمى، لمجموعة من أطفال قرية المعصرة والتى شهدت إقبال كبير من الأطفال على المكتبة.

كما نظمت مديرية الشباب والرياضة بمحافظة المنيا، سلسلة من الأنشطة الرياضية خلال شهر يناير الماضى فى عدد من مراكز الشباب على مستوى المحافظة، تنوعت الأنشطة والفعاليات بين دورات تدريبية وندوات تثقيفية وقوافل رياضية ومسابقات، وذلك فى إطار دعم الأنشطة الرياضية والترفيهية لفئة الشباب والطلاب من أبناء المحافظة وتنمية مهاراتهم. 

قال مندى عكاشة مدير عام مديرية الشباب والرياضة بالمنيا، أن إدارة تنمية النشء، نفذت مسابقة ثقافية مفتوحة تحت شعار ( العربية أحلى ) ضمن الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية وذلك بمراكز الشباب والتربية والتعليم والثقافة، وتدريبات لشعبة الهوايات الإنتاجية بمراكز شباب دماريس ضمن برنامج تنمية الوعى الثقافى العلمى وإطلاق المهارات الإبداعية. 

وأوضح أن إدارة البرلمان بالمديرية نفذت عدة لقاءات ضمن فعاليات "البرنامج الموحد" الذى يهدف إلى تنمية ورفع الوعى لدى الشباب حيث تناول عدة موضوعات منها ( استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2023 ) بمركز شباب تلة و( مواجهة الشائعات والأفكار المغلوطة ) بمركز شباب ماقوسة، و( الدور المجتمعى لمؤسسات المجتمع المدنى ) بمركز شباب اطسا، والتوعية بالقضايا البيئية والتغير المناخى ) بمركز شباب البيهو و( التعايش السلمى وقبول الآخر ونبذ التعصب والعنف المجتمعى واسبابه وطرق علاجه ) بمركز شباب المدينة أ و( الحوكمة والتحول الرقمى والجرائم الالكترونية ) بمركز شباب منسافيس، فضلاً عن عقد ندوة عن "دعم ذوى القدرات والهمم"، ودورة تدريبية لأعضاء برلمان الطلائع والشباب لتنمية الوعى السياسى. 

وأشار إلى أن المديرية نظمت مسابقة دينية لحفظ القرآن الكريم بمركز شباب شلقام بمركز بنى مزار ومركز شباب العدوة، ودورى المصالح الحكومية لكرة القدم بمركز شباب بنى مزار ودورة تنشيطية فى تنس الطاولة بقرية بردنوها بمركز مطاى واخرى للكرة الطائرة بقرية هور مركز ملوى. 

 

إنشاء أول مكتبة ضمن المبادرة بقرية المراشدة بقنا والبدء فى إنشاء "الكشك الثقافي"

وإفتتحت المبادرة الرئاسية فى محافظة قنا أول مكتبة تتبع المبادرة بقرية المراشدة وقال شعبان عبد القادر، رئيس قرية المراشدة، لليوم السابع، أن المكتبة هى أول مكتبة ثقافية ضمن مبادرة تطوير الريف المصرى حياة كريمة التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بقرية المراشدة، وتم انشاء المكتبة على مساحة 120 متر لخدمة المثقفين من كبار السن والصغار داخل القرية، وتتواجد المكتبة بجوار مجمع خدمة المواطنين ومجمع الخدمات الزراعية وكذلك سكن كريم التابع لمبادرة حياة كريمة والذى يتواجد أمام المكتبة. 

وأشار رئيس القرية، إلى أن الرئيس السيسى زار القرية مرتان فى 5 أعوام ولذلك قرية المراشدة تعيش أفضل حالاتها عقب زيارة الرئيس وافتتاح مشروعات حياة كريمة بها.

وفى قرية أبو مناع بدأت الوحدة المحلية فى إنشاء مكتبة ثقافية بالقرية، على غرار مكتبة حياة كريمة، والتى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قرية المراشدة بالوقف. 

وقال حمادة صلاح جيلانى، رئيس الوحدة المحلية لمجلس قروى أبو مناع غرب، أن المكتبة تقع على مساحة 20 متراً، وستتم مراعاة تصميم المكتبات ليتناسب مع طبيعة كل قرية، حيث ستخدم المكتبة جميع الأعمار من الاطفال والشباب وكبار السن، وستحتوى على العديد من الكتب والمطبوعات، والتى تناسب جميع الأعمار والفئات العمرية المختلفة، مع مراعاة الهوية البصرية الخاصة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وفق توجيهات القيادة السياسية، واللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، وأشرف أنور، رئيس مركز دشنا. 

 

 1380 مدرس شاركوا فى محو أمية 2997 أميا بالشرقية

قال" عبد الرحمن عبد الجبار" مدير فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية، ل" اليوم السابع" أن هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية لدعم محو الامية، والهيئة لها دور هام فى المبادرة الرئاسية حياة كريمة، ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتنمية قرى الريف المصرى، بمحو أمية 

وأكد أن الفرع نجح فى العام الماضى فى عقد أربعة دورات مدة الدورة من 3 إلى 6 شهور، وتم استهداف القرى الأكثر كثافة سكانية وتوابعها ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة بمركز الحسينية وهى قرى" سعود- بحر البقر- الأخيوة- سماكين الغرب"لافتا أن 1380 مدرس من قبل الهيئة وشباب الجامعات قاموا بتعليم أبناء تلك القرى داخل فصول محو الأمية. 

وأردف : أن دورة شهر يناير عام 2022 الماضى، استهدفت 390 فرد ب 254 فصل، تقدم لتلك الدورة 1329 وحضر الاختبارات منهم 835 ونجح 623 أمياوأمية، ودورة أبريل استهدفت 1070 بـ 376 فصلا، بـ1936 متقدما، حضر 1323 ونجح 1051، ودورة يوليو استهدفت 620 ب455 فصل ب 1736 متقدم، حضر 1019 ونجح 761، ودورة أكتوبر استهدفت 520 ب 362 فصل،ب1417 متقدم، وحضر 785 ونجح 562، بإجمالى 2997 ناجح وناجحة، وتم تسليم 216 شهادة لمن تقدم بطلب لاستلامها.

كما تم تنظيم 267 فعالية فى 11 قرية تضمنت مشروعات فنية وثقافية ومعرفية متنوعة هدفنا من خلالها لإحياء وتعزيز الهوية المصرية ودعم الدور الثقافى الشرقية، تم خلالها تكثيف العمل على ورش تعليم الحرف التراثية، واكتشاف الموهوبين ودعمهم،والوصول بالمنتج الثقافى وعمل ورش للفنون المختلفة. 

شملت الغفاليات احتفالية فنية وثقافية بقرية عرائس الأراجوز، وقدم مجموعه من الفقرات عن تنظيم الأسرة وأنها سلوك حضارى يوفر للزوجين الخيار المناسب للتحكم بموعد البدء بإنجاب الأطفال، وعددهم، والفترة الفاصلة بين الولد والآخر، ومتى يجب التوقف عن الإنجاب، كل حسب ظروفه ومقدرته، وبموافقة الزوجين معاً، وكذلك قرية سماكين الغرب والذى نظمت ندوة توعوية وعرض اراجوز وكذلك عرض فنى لفرقة الشرقية للفنون الشعبية وباقة من الرقصات الفلكلورية منها رقصة الحصان والتحطيب والتحميلة والسبوع. 

وفى إطار احياء الحرف التراثية والفنون التشكيلية، نظمت ورش عمل للفنون التشكيلية بالمدرسة الإعدادية بقرية البكارشة وبحر البقر، وورشة الخيامية مدرسة بحر البقر،ورشتى الخرز وطباعة استانسل على القماش بمركز شباب ازولين، وجزيرة سعود

 

تعليم حرف متعدة بـ250 قرية بمركز مطوبس بكفر الشيخ 

و قال إبراهيم غنيم، مدير فرع هيئة محو الأمية وتعليم الكبار بكفر الشيخ، إنه يتم محو امية الكبار من السيدات والرجال والفتيات فتم محو امية 2427 دارس أمى من الفتيات والسيدات وكبار السن، من خلال نصف عام، مؤكداً أنه يتم تنظيم قوافل اعلامية لحث أهالى قرى حياة كريمة والدارسين على الحضور لفصول محو الامية، وإبراز خطورة الأمية على الفرد والمجتمع، مشيرا إلى أنه تم فتح 746 فصل بقرى حياة كريمة، وجارى محو امية 808 دارس خلال دورة يناير الجارى. 

وأكدت الدكتورة أمانى شاكر، عضو المجلس القومى للمرأة أن قرى مركز مطوبس ضمن حياة كريمة، تم تنفيذ 3ألاف ندوة توعية من خلال جلسات الدوار يتم تثقيف السيدات فى عدد القضايا استهدفت 76 ألف سيدة، ودورات التثقيف المالى عددها 25 دورة استهدفت 1000 سيدة، وريادة الأعمال وندوات الإرشاد الاسرى والتى استهدفت، وحملات طرق الأبواب عن الحماية من الختان والعنف ضد المرأة والقضايا المعاصرة، ودور المرأة فى نشر السلام، استهدفت 250 ألف سيدة، اضافة لتدريب السيدات والفتيات على الصناعات اليدوية، واستهدفت 180 سيدة، وإقامة مشغل سجاد وتفصيل الملابس بقرية كمسيون غرب، لتعليم الفتيات والسيدات صناعة السجاد لا حياة تلك الصناعة التى اشتهرت بها مدينة، اضافة لعقد أمسيات للأسرة المصرية استهدفت 3 آلاف و700 أسرة. 

وأضافت شاكر، تضمن النقاش داخل الجلسات موضوعات القضية السكانية والصحة الإنجابية،و أهمية المباعدة بين الأبناء والتربية السليمة للأبناء وذلك فى إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية حيث يعمل المجلس القومى للمرأة على محورين أساسيين، هما التمكين الاقتصادى للمرأة. والتدخل الثقافى والتوعوى والتعليمى. 

 وأكدت الدكتورة جاكلين بشرى، وكيل وزارة الثقافة بكفر الشيخ، تم تنفيذ ندوات تثقيفية عن ترشيد المياه، ومناقشة المشكلات الخاصة بالمرأة ونبذ العنف، وتم تنفيذ أمسيات شعرية، وفعاليات ثقافية وفنية، بالاضافة لتنفيذ مشروع ابدأ حلمك لتدريب الموهوبين من أبناء قرى مركز مطوبس، سواء الموهوبين فى المسرح والتمثيل، من خلال تدريبهم بمسرح قصر الثقافة، وجارى تدريبات مسرحية القومية بالمركز الثقافى، كما تدريب الفتيات والسيدات على الحرف اليدوية ومنها حرفة الخوص والجريد والسجاد اليدوى والخيامية، استهدفت 700 سيدة وفتاة، اضافة تنظيم المحاضرات الثقافية التوعوية بكافة قرى حياة كريمة لتناول مشكلات المجتمع وحلها والاستماع لآراء أهالى تلك القرى. 

قال محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، تم تخصيص أئمة للتوعية بكافة القضايا الدينية والاجتماعية، لتوعية أهالى قرى مركز مطوبس، بالاشتراك مع فرع المجلس القومى للمرأة والثقافة، واستهدفت الندوات والمحاضرات وحملات طرق الابواب، كافة فئات المجتمع بالقرى حياة كريمة، ومازالت الندوات والمحاضرات تعقد اسبوعياً، لتتم أعمال التوعية بكافة القرى والتوابع. 

 

محو أمية 5500 مواطن داخل قرى حياة كريمة خلال 3 شهور ببنى سويف 

قال معتز عبد الرؤوف مدير عام هيئة تعليم الكبار فى بنى سويف أن الهيئة قامت بمحو أمية نحو 5500 مواطن داخل قرى حياة كريمة بمركزى ناصر وببا خلال 3 شهور ببنى سويف

واضاف معتز عبدالرؤوف ل اليوم السابع انه تم محو أمية 2687 مواطن داخل قرى مركز ناصر شمال محافظة بنى سويف و2815 مواطن داخل قرى مركز ببا جنوب محافظة بنى سويف. 

واضاف معتز عبدالرؤوف أنه توقيع بروتوكول مع جامعة بنى سويف يلزم الطلاب بمحو أمية 8 دارسين خلال 4 أعوام دراسية وأشار إلى أنهم لديهم خطه يتم من خلالها محو أمية 40 ألف فى العام، حيث تم محو أمية 39 ألفًا و256 مواطنًأ فى العام المالى 2020-2021 بنسبه إنجاز 112%.

أعمال-حياة-كريمة-بالمحافظات-(1)
 
المباردات-والمشاركات-المجتمعية-بالمحافظت--(3)
 
جانب-من-المباردات-والمشاركات-المجتمعية-(4)
 
جانب-من-المباردات-والمشاركات-المجتمعية-بالمحافظت-(1)
 
جانب-من-المباردات-والمشاركات-المجتمعية-بالمحافظت-(2)
 
جانب-من-المباردات-والمشاركات-المجتمعية-بالمحافظت-(5)
 
حياة-كريمة-بالمحافظات-(1)
 
حياة-كريمة-تعزز-المشاركة-المجتمعية-وتساهم-في-رفع-الوعي-ومحو-الأمية-بالمحافظات--(1)
 
حياة-كريمة-تعزز-المشاركة-المجتمعية-وتساهم-في-رفع-الوعي-ومحو-الأمية-بالمحافظات--(4)
 
حياة-كريمة-تعزز-المشاركة-المجتمعية-وتساهم-في-رفع-الوعي-ومحو-الأمية-بالمحافظات--(6)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة