الحزب الوطنى القديم.. كيف انتهى؟

الثلاثاء، 14 فبراير 2023 06:30 م
الحزب الوطنى القديم.. كيف انتهى؟ مصطفى كامل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى 22 أكتوبر 1907، وفى الخطبة الأخيرة بحياته على مسرح زيزينيا بالإسكندرية أعلن مصطفى كامل تأسيس الحزب الوطنى، واتفق أعضاء الحزب على أن يكون مصطفى كامل رئيسًا للحزب مدى الحياة، لكنه توفى بعد تأسيسه بأربعة أشهر، وتحديدًا فى 10 فبراير 1908، فانتخب الزعيم محمد فريد رئيسًا للحزب، ومثل الحزب المحطة الحزبية الأولى فى مصر.
 
مصطلح "الحزب الوطنى" كان يطلق على رجال الحركة الوطنية بزعامة مصطفى كامل قبل أن يتحولوا إلى حزب سياسى فى 1907م، ما دعى البعض إلى القول إنه أول حزب سياسى ظهر فى مصر، لكنه فى الحقيقة هو ثالث حزب بعد حزب الأمة وحزب الإصلاح على المبادئ الدستورية.
 
أصبح الوطني حزباً رسمياً في 22 أكتوبر 1907، بعد المؤتمر الأول الوطني. خلال المؤتمر، دعم مصطفى كامل الملكية الدستورية. واتفق حينها أعضاء الحزب الوطني على أن يكون مصطفى كامل رئيساً للحزب مدى الحياة لكنه توفي بعد تأسيس الحزب بأربعة أشهر في 6 محرم 1324 الموافق 10 فبراير 1908م، حيث توفي كامل بعد شهرين فقط من المؤتمر، وورث الوطني محمد فريد.
 
تحت قيادة فريد، دعم الحزب سياسات الملكية والقانون والنظام والدولة، خاصة بعد اغتيال رئيس الوزراء بطرس غالي عام 1910. ومن المفارقات أن قاتل بطرس غالي كان من المتعاطفين مع الوطني.
 
ظلّ الخلاف بين محمد فريد وفهمى كامل أخو مصطفى كامل على رئاسة الحزب حتى مات محمد فريد وأغلب القيادات وظلّ يفقد شعبيته حتى تم حلّ الأحزاب، عندما انتهت الحرب العالمية الأولى وتوفي فريد عام 1919 ، بدأ الحزب في التراجع، قاد محمد حافظ رمضان بك حزب الوطني وبدأ سياسة مؤيدة للوفد، وأصبح أول حزب سياسي في مصر. لم يفز الوطني بالعديد من المقاعد في الانتخابات، وبعد ثورة يوليو عام 1952 تم حظر الحزب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة