صالون "حديث الأربعاء" يحتفي بمذكرات المخرج المسرحي مراد منير

الأربعاء، 15 فبراير 2023 03:00 ص
صالون "حديث الأربعاء" يحتفي بمذكرات المخرج المسرحي مراد منير مراد منير
كتبت بسننت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف "صالون الأربعاء"، الذي ينظمه صندوق التنمية الثقافية، المخرج المسرحي مراد منير، لمناقشة كتابه "الغجرى: مذكرات مخرج مسرحي" وذلك في السادسة مساء اليوم الأربعاء 15 فبراير الجاري، بمركز الإبداع الفني بساحة دار الأوبرا المصرية.

حيث يستعرض المخرج مراد منير أبرز محطات الكتاب، التى تجسد محطاته الإبداعية كمخرج مسرحي، ويناقشة الناقد الكبير الدكتور أحمد مجاهد، والناقد المسرحي جرجس شكري، والدكتورة شيماء فودة، ويدير اللقاء الدكتورة شهد مختار.

ويشار إلى أن مراد منير، مخرج مسرحي، ، درس في كلية الحقوق، و كون فرقة مسرحية تحت اسم "المسرح التجريبي في الثقافة الجماهيرية" بقصر ثقافة الحرية، كانت أخر أعماله مسرحية "زيارة سعيدة جداً"، ومن ابرز أعماله "الملك هو الملك"، "منين أجيب فلوس"، "ولولي"، و "ملك الشحاتين".

جدير بالذكر، أن صندوق التنمية الثقافية،  يقدم فعالية جديدة من فعاليات منتدى ثقافة وإبداع، حيث تقام احتفالية بمناسبة صدور المجلد الأول من الأعمال الكاملة للأديب الكبير الراحل عبد الفتاح الجمل بمناسبة مئوية مولده، حيث تكشف الكاتبة الصحفية عائشة المراغي في حوار يديره الكاتب الصحفي طارق الطاهر المشرف على المنتدى؛ عن رحلتها في جمع وتدقيق الروايات التي شملها هذا المجلد، وهي: "الخوف"، "آمون وطواحين الصمت"، "وقائع عام الفيل" و"محب". وقد صدرت هذه الأعمال في سلسلة "روائع الأدب العربي" عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

عبد الفتاح الجمل من مواليد دمياط، وهو صاحب مسيرة إبداعية وصحفية طويلة وناجحة. التحق عبد الفتاح الجمل بالعمل في جريدة "المساء" بعد 38 يومًا من تأسيسها عام 1956، ويعتبر مكتشف جيل السبعينيات في الثقافة المصرية، من خلال الملحق الأدبي والفني الذي كان مشرفًا عليه في جريدة "المساء" ثم "الأخبار"، ومن بينهم: جمال الغيطاني، بهاء طاهر، عبد الرحمن الأبنودي، إبراهيم أصلان، محمد البساطي، صلاح عيسى، يحيى الطاهر عبدالله، وغيرهم. وبعد تقاعده التحق بالعمل بدار الفتى العربي المختصة بأدب الأطفال والفتيان، ثم تفرغ في شهوره الأخيرة للقراءة وكتابة مقال أسبوعي بجريدة «أخبار الأدب» تحت عنوان "أزعرينة" حتى وافته المنية في 18 فبراير 1994.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة