متحدث الخارجية: مصر تحرص على تعزيز الأمن والاستقرار بالصومال والقرن الأفريقي

الأربعاء، 15 فبراير 2023 11:56 م
متحدث الخارجية: مصر تحرص على تعزيز الأمن والاستقرار بالصومال والقرن الأفريقي المتحدث باسم الخارجية
ابراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الوزير سامح شكري، يشارك في أعمال الدورة 42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، ويجري العديد من اللقاءات الثنائية على مستوى وزراء الخارجية للإعداد للقمة الأفريقية المقبلة.
 
أضاف أبو زيد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "من مصر" مع الإعلامي عمرو خليل، عبر قناة CBC، أن اجتماعات القمة الأفريقية هذا العام تتركز على اتفاقية التجارة الحرة الدولية، وتنعقد الآن اجتماعات لمراجعة التدابير الخاصة بالاتحاد الأفريقي، ويعقد الوزير سامح شكري عدد من الاجتماعات الهامة في ضوء التحضير للقمة، وأكد الوزير المصري دعم مصر لجزر القمر التي ستتولى رئاسة القمة، والتأكيد على دعم الكوادر القمرية، وتوجيه دعوة لرئيس جزر القمر لزيارة مصر.
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الوزير سامح شكري حينما يلتقي بوزراء الخارجية على هامش القمة الأفريقية يناقش القضايا المرتبطة بالعلاقات الثنائية، متابعا: "وزير الخارجية التقى مبعوث الاتحاد الافريقي، في ضوء اهتمام مصر بتعزيز الأمن والاستقرار في الصومال وتعزيز الأمن بالقرن الأفريقي".
 
وأكمل: "مصر تقوم بدور كبير في دعم الاستقرار الصومال من خلال البرامج التدريبية للأشقاء في الصومال، وتقدم مصر الدعم الفني والتدريب للجميع حتى يستطيع الصومال أن يمارس دوره بشكل مستقل".
 
وأكد أن مصر سوف تضطلع بدور كبير في معالجة القضايا الاقتصادية للدول الأفريقية، وتعزيز مواجهة التحديات وعلى رأسها المطالبة بإسقاط الديون عن الدول الأفريقية، بجانب التركيز على البعد الخاص بالبنية التحتية والتنمية الاقتصادية لدول القارة السمراء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة