الصحف العالمية: روسيا وأوكرانيا تستهلكان نحو مليون قذيفة شهريا.. الصحة العقلية للبريطانيين "الأسوأ" بسبب أزمة المعيشة مع توقعات بتزايد الانتحار.. الأرجنتين تعلن الطوارئ الصحية بسبب انتشار أنفلونزا الطيور

الخميس، 16 فبراير 2023 02:10 م
الصحف العالمية: روسيا وأوكرانيا تستهلكان نحو مليون قذيفة شهريا.. الصحة العقلية للبريطانيين "الأسوأ" بسبب أزمة المعيشة مع توقعات بتزايد الانتحار.. الأرجنتين تعلن الطوارئ الصحية بسبب انتشار أنفلونزا الطيور حرب اوكرانيا
ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى ونهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم ، الخميس، عدد من القضايا الهامة ، ابرزها حرب روسيا وأوكرانيا واستهلاك الدولتنين حوالى مليون قذيفة شهريا، بالإضافة إلى تأثير ارتفاع الأسعار وأزمة المعيشة التي تمر بها بريطانيا والتي تسببت في تدهور الصحة العقلية للبريطانيين.

الصحف الأمريكية:

ماكينة الحرب تعانى..بلومبرج: روسيا وأوكرانيا تستهلكان نحو مليون قذيفة شهريا

قالت وكالة بلومبرج الامريكية إن ماكينة الحرب العالمية تواجه استهلاكا كبير لمخزونها من الذخائر، فى ظل الاستخدام الكبير فى حرب روسيا وأوكرانيا، حيث يستخدم كلا الطرفين قذائف أكثر مما يمكنها إنتاجه أو شرائه، مما يعنى أن المصانع أصبحت على نفس قدر أهمية القوات.

 وذهبت الوكالة إلى القول بأنه فى يوم عادى فى أوكرانيا، تستخدم الأطراف المعادية ما يقرب من 30 ألف قذيفة ضد بعضهما البعض. وهذا يعنى أكثر من 200 ألف فى الأسبوع، وحوالى مليون فى الشهر، بدون إحصاء الرصاصات والألغام الأرضية والقنابل اليدوية والذخائر الأخرى التى يتم استخدامها مع دخول الغزو الروسى لأوكرانيا لعامه الثانى.

 

 وفى حين أن القوات الروسية تطلق عادة نحو ضعف الطلقات التى تطلقها قوات أوكرانيا، فإن مخزون كلا الطرفين يتناقص. وقال الأمين العام لحلف الناتو يانس ستولتنبرج مؤخرا إن استخدام أوكرانيا للذخيرة أعلى عدة مرات من معدل الإنتاج الحالى لحلفائها.

 

ويعنى هذا تدافعا من أجل الحصول على مزيد من الذخيرة والأسلحة للجبهة، مما يجعل الحرب معركة مصانع بقدر ما هى معركة قوات.  وعلى الرغم من أن كلا الطرفين ليس فى خطر استنفاذ مخزونه تماما، إلا أن الإمدادات المتناقصة تقيد خيارات الجيش، بحسب ما يقول مارك كانسيان، العقيد السابق فى البحرية الأمريكية، والذى يعمل الآن مستشارا فى مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية فى واشنطن. ويقول إنه فى مرحلة ما، تصبح هذه مشكلة، ولو أصبحت مقيدا للغاية، لن يمكنك إطلاق النار على أهداف جيدة حقا.

 

ويقول بعض المحللين إن الصراع أظهر بعض أوجه الشبه غير المريحة بالحرب العالمية الأولى، عندنا استقر المقاتلون فى مواقع محصنة وأطلقوا قذائف لا حصر لها، أملا فى كسر الجمود. ومع استمرار الصراع، عانى كلا الجانبين من نقص فى قذائف المدفعية. وفى عام 1915، تم الإطاحة بالحكومة البريطانية لفشلها فى تسليم ما يكفى من الذخيرة فيما أصبح يعرف باسم أزمة القذائف.

 

 ذا هيل: أزمة المنطاد حولت العلاقات الأمريكية الصينية من سىء إلى أسوأ

قالت صحيفة ذا هيل إن الكشف عن "برنامج تجسس صينى عالمى باستخدام المناطيد" قد قلب المحاولات الوليدة التى قام بها الرئيسان الأمريكى جو بايدن والصينى شى جين بينج لإدارة التوترات التى تهدد بالتصاعد إلى مواجهة وصراع.

 

 وأوضحت الصحيفة أن الخطوط الاتصال بين واشنطن وبكين لا يزال فى حالة تغير مستمر مع إرسال الولايات المتحدة مرارا طائرات مقاتلة لإسقاط أجسام طائرة مجهولة فوق أجوائها وأجواء كندا على مدار الأسبوع الماضى.

 

 وقال تيم بيرجرين، رئيس الموظفين السابق للجنة الاستخبارات بمجلس النواب إنه سواء تم تسمية هذا بالمنافسة أو أى شىء أخر، فإن العلاقات الأمريكية الصينية فى الوقت الراهن فى حال سىئ فى كل أبعادها.

 

 ومن المقرر أن يلقى الرئيس بايدن كلمة اليوم، الخميس، بشأن ما تعرفه إدارته عن التهديد المتكرر من الصين، ورفض المسئولون الأمريكيون أسئلة عما إذا كان بايدن سيتحدث مع نظيره الصينى. وكان آخر حوار بين الرئيسين خلال لقائهما على هامش قمة العشرين فى نوفمبر الماضى.

 

 وتقول ذا هيل إنه بالنسبة لواشنطن، فإن التهديد الأكثر إلحاحا هو دعم بكين الضمنى لحرب روسيا فى أوكرانيا وتهديداتها لتايوان. وترى الصين التزام إدارة بايدن بالدفاع عن تايوان، وإثارة احتمال استخدام القوات الأمريكية، على اعتبار أنه تجاوز للخط الأحمر الواضح لإقرار بكين لمصيرها.

 

 وكان البيت الأبض قد شدد على أنه لا يسعى لصراع مع الصين، رغم اكتشاف منطاد التجسس. وقال المتحدث باسم الأمن القومى جون كيربى أن المنطاد لا يغير حقيقة أنهم راغبون فى تجنب الصراع مع الصين ولا يسعون لصراع معها.

 

الصين تفرض عقوبات على شركات دفاعية أمريكية بسب مبيعاتها لتايوان

فرضت الصين، الخميس، عقوبات تجارية وقيود استثمار على شركة لوكهيد مارتن الدفاعية الأمريكية ووحدة من شركة رايثيون، لقيامهما بإمداد تايوان بأسلحة، فيما وصفته وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية بأنه تكثيف لجهود بكين لعزل الجزيرة التى تعتبرها جزءا من أراضيها.

 

 وقالت وزارة التجار الصينية إنه تم منع لوكهيد مارتن ووحدة الدفاع والصواريخ بشركة رايثيون من توريد البضائع إلى الصين أو القيام باستثمارات جديدة فى البلاد. وأضافت أنه تمت إضافة كليهما إلى قائمة الكيانات التى لا يمكن الوثوق بها من الشركات التى تقيد أنشطتها لأنها ربما تهدد السيادة الوطنية أو الأمن القومى أو قضايا التنمية.

 

ولم يتضح بعد تأثير العقوبات. وتحظر الولايات المتحدة بيع أغلب التكنولوجيا المرتبطة بالأسلحة إلى الصين، إلا أن بعض المتعاقدين العسكريين لديهم أيضا أعمال مدنية فى المجال الجوى وأسواق أخرى.

 

 وقالت أسوشيتدبرس إنه على الرغم من أن الولايات المتحدة ليس لها علاقات رسمية مع تايوان، لكنها تحتفظ بعقود تجارية ممتدة معها. وتلتزم واشنطن بالقانون الفيدرالى لضمان أن يكون لدى حكومة تايوان الوسائل للدفاع عن نفسها.

 

 وتعد واشنطن مورد العتاد العسكرية الرئيسة لتايوان.

 

 وكانت وحدة رايثون للصواريخ والدفاع، التابعة لشركة رايثيون للتقينات، قد حصلت على عقد قيمته 412 مليون دولار فى سبتمبر  لتحديث رادار عسكرى ضمن حزمة بمليار دولار من مبيعات الأسلحة الأمريكية. وتلقت بوينج الدفاعية أيضا عقدا بقيمة 355 مليون دولار لتوريد صواريخ هاربون.

 

 

 

الصحف البريطانية:

 

جنرال روسي ينتحر بعد شهرين من اقالته.. وتليجراف: الرابع منذ نوفمبر

 

اطلق جنرال روسي كان له دور في التعامل مع المعارضة في البلاد، النار على راسه بعد ان اقاله فلاديمير بوتين، وفقا لصحيفة تليجراف البريطانية.

عثر على جثة الميجور فلايمير ماكاروف البالغ من العمر 72 عام من قبل زوجته فالنتينا، مصابا بطلقات نارية بعد أسابيع فقط من طرده من قبل بوتين في أواخر يناير.

 

قضت الشرطة بأن وفاته كانت الأحدث في سلسلة من حالات الانتحار بين شخصيات أمنية وعسكرية روسية رفيعة المستوى، وقال أقاربه لوسائل الإعلام الروسية إن اللواء سقط في "اكتئاب عميق" و "لا يعرف ماذا يفعل بنفسه" بعد أن فقد وظيفته.

 

ووفقا للتقرير، استدعى ابنه البالغ سيارة إسعاف إلى منزل العائلة في إحدى ضواحي موسكو يوم الاثنين ، لكن لم يتم إنقاذ الجنرال ، وفقًا لتقارير في روسيا.

 

كان الميجور ماكاروف نائب رئيس المديرية الرئيسية لمكافحة التطرف، وصف في روسيا بأنه المنظم الرئيسي في "مطاردة" نشطاء وصحفيين معارضين

 

قالت تليجراف، في الصيف الماضي ، عثر على الميجور جنرال المتقاعد من جهاز الأمن الفيدرالي يفجيني لوباتشيف والميجور جنرال ليف سوتسكوف في حادثين انتحاريين منفصلين، وتم العثور على الكولونيل فاديم بويكو ، الذي شارك في حشد بوتين للمجندين الجدد ، مقتولًا بأعيرة نارية في عملية انتحار مشتبه بها في نوفمبر.

 

قالت أرملته إنه "أعدم" نفسه بخمس رصاصات في صدره بعد أن زُعم أنه تم إلقاء اللوم عليه في بعض المشاكل التي ابتليت بها غزو بوتين غير الشرعي لأوكرانيا.

 

 

 

أول مسح جغرافي منذ 35 سنة يكشف 7 آلاف جزيرة جديدة في اليابان.. اعرف التفاصيل

 

قالت صحيفة الجارديان البريطانية ان إحصاء عدد الجزر المنتشرة حول مساحة تزيد عن 370 ألف كيلومتر مربع ، في بلد يتعرض بانتظام للنشاط البركاني والطقس المتغير ليس أمراً سهل.

 

وبحسب الصحيفة، قال علماء الجغرافيا ان الإحصاءات الرسمية التي تظهر ان اليابان تتكون من حوالى 6 الاف جزيرة بعيدة كل البعد عن الواقع، حيث دائما ما تشهد اليابان تشكيل جزر جديدة واختفاء أخرى ، وهو ما كشفته تقنية رسم الخرائط الرقمية ، حيث سيعلن الجغرافيون قريبًا أن عدد الجزر في اليابان هو في الواقع ضعف العدد المعترف به سابقًا ، وفقًا لتقارير وسائل اعلام يابانية.

 

في أول مسح من نوعه منذ 35 عامًا ، قامت هيئة المعلومات الجغرافية المكانية اليابانية بتجميع 14 الف و512 جزيرة  - أكثر من 7 الاف و273 جزيرة مما كان يعتقد سابقًا، وقالت الهيئة الحكومية ، التي من المقرر أن تنشر نتائجها في غضون الأسابيع القليلة المقبلة ، إن المعلومات الجديدة من غير المرجح أن تغير حجم الأراضي اليابانية أو المياه الإقليمية، وفقا لوكالة أنباء كيودو.

 

أطلقت الهيئة الدراسة الجديدة بعد انتقادات بأن البيانات السابقة كانت قديمة ، مما يعني أن العدد الفعلي للجزر يمكن أن يكون أعلى بشكل كبير، ودعا نائب من الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم إلى إعادة عدها، وقال للبرلمان عام 2021 إن "الفهم الدقيق لعدد الجزر ... يصب في المصلحة الوطنية".

 

في المسح الأخير ، الذي نشره خفر السواحل في عام 1987 ، تم استخدام الخرائط الورقية لحساب الجزر، وقالت كيودو في أحدث دراسة ، استخدم المسؤولون نفس معيار الحجم ، لكنهم أحصوا الجزر باستخدام خرائط رقمية وراجعوا المعلومات مع الصور الجوية السابقة وغيرها من البيانات لاستبعاد الأراضي المستصلحة اصطناعياً.

 

تضم بعض محافظات اليابان البالغ عددها 47 أعدادًا ضخمة من الجزر حيث يبلغ عدد سكان محافظة هوكايدو الشمالية - إحدى الجزر الرئيسية الأربع ، إلى جانب هونشو وشيكوكو وكيوشو 1473 شخص، وفقًا للمسح الجديد ، بينما يبلغ عدد سكان ناجازاكي في الجنوب الغربي 1479.

 

 

 

الصحة العقلية للبريطانيين "الأسوأ" بسبب أزمة المعيشة.. وتحذيرات من تزايد الانتحار

 

 

قالت صحيفة دايلي ميل ان الصحة العقلية في المملكة المتحدة هي الأسوأ على الاطلاق نظرا لازمة تكلفة المعيشة وعواقب وباء كورونا وعدم الاستقرار العالمي الذي دفع الناس إلى حافة الهاوية.

 

حذرت الدكتورة سارة هيوز الرئيس التنفيذية لمؤسسة "مايند" الخيرية من أن الوباء وأزمة تكلفة المعيشة وما يترتب عليها من عدم الاستقرار قد يدفع الأشخاص المعرضين للخطر إلى الانتحار. وأضافت: "نحن قلقون حقًا ، هذا يبدو وكأنه عاصفة كاملة نحتاج إلى السيطرة عليها، وقالت إنه على الرغم من معاناة بريطانيا النفسية ، فقد سقطت القضية من جدول الأعمال السياسي.

 

قالت هيوز: "لقد تعافينا من الوباء ، وتعرضنا لأزمة تكاليف المعيشة ولا يمكننا التقليل من تأثير الحرب في أوكرانيا وعدم الاستقرار العالمي. تساهم كل هذه الأشياء بشكل كبير في الضعف الذي نمر به جميعًا بدرجة أكبر أو أقل"، وتابعت: "ما نعرفه هو أنه بعد الانهيار المالي في عام 2008 ، ازداد عدد الأشخاص الذين يقتلون أنفسهم .. ولا نريد أن يحدث ذلك مرة أخرى ".

 

وعند سؤالها عما إذا كانت الصحة العقلية قد تراجعت عن جدول الأعمال السياسي في السنوات الأخيرة ، قالت هيوز: "أعتقد تمامًا أن الأمر قد حدث."، وأشارت الى ان الجهات المعنية بالصحة العقلية في الحكومة تحتاج الى تحسين طرقها في اكتشاف ومعرفة الناس المعرضين للخطر فبل ان تتدهور صحتهم العقلية.

 

كما قالت إن خدمات الأطفال يجب أن تكون ذات أولوية لأن الشباب ليسوا محصنين ضد تأثير الأزمة العالمية. قالت: "ما أعرفه من التحدث إلى الأشخاص الذين يعملون مع الأطفال والشباب هو أنهم قلقون للغاية بشأن تكلفة المعيشة أيضًا.

 

تأتي تعليقاتها بعد أن وجد تقرير حديث لمكتب التدقيق الوطني (NAO) أن ملايين الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية يواجهون فترات انتظار طويلة للحصول على العلاج، حيث يوجد ما يقدر بـ 1.2 مليون شخص على قائمة الانتظار للحصول على خدمات الصحة العقلية المجتمعية في هيئة الصحة الوطنية.

 

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

المفوضية الأوروبية تُحيل لوكسمبورج لمحكمة العدل لفشلها فى تطبيق قوانين الأسلحة

 

 

قررت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس، إحالة لوكسمبورج إلى محكمة العدل الأوروبية لفشلها في تطبيق قوانين الاتحاد الأوروبي بشأن المواصفات الفنية الخاصة بامتلاك الأسلحة النارية.

وذكرت المفوضية -في بيان صحفي نشرته على موقعها الرسمي قبل ساعات- أن التوجيه التنفيذي للمفوضية رقم (2019/69) حدد المعايير الفنية المشتركة لأسلحة الإنذار والإشارة، كما هو مطلوب بموجب توجيه الأسلحة النارية، والهدف من ذلك تجنب خطر الإنذار والإشارة إلى الأسلحة التي يتم تصنيعها بطريقة يمكن تحويلها لطرد طلقة أو رصاصة أو مقذوف، وسيعزز التنفيذ الكامل للتوجيه التنفيذي للمفوضية حماية الأمن العام، لا سيما عن طريق تقليل مخاطر تحويل أسلحة الإنذار والإشارة بسهولة إلى أسلحة نارية حقيقية، وفشلت لوكسمبورج في تغيير التوجيه بالكامل بحلول 17 يناير 2020، كما كان مطلوبًا.

وأضاف البيان إن عدم تطبيق العديد من الأحكام من قبل لوكسمبورج يهدد بشدة هدف تعزيز الأمن العام في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، ولذلك طبقت المفوضية إجراء الانتهاك ضد لوكسمبورج في مايو 2020 عن طريق إرسال خطاب إشعار رسمي ومتابعته برأي مسبب في فبراير 2022".

وفي الثامن من مارس الماضي، أخطرت لوكسمبورج المفوضية بنقل توجيه المفوضية التنفيذي، وبعد فحص إجراءات التحويل الوطنية، رأت المفوضية أن هناك فجوة في إجراءات التحويل المبلغ عنها، مما يجعله غير مكتمل لهذا السبب، قررت المفوضية إحالة القضية إلى محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي ، بحسب البيان.

 

 

 

 

 

مصرع 3 سجناء وإصابة 43 آخرين فى حريق ضخم داخل سجن برازيلى

لقي 3 سجناء على الأقل مصرعهم وأصيب 43 آخرون في حريق اندلع في سجن في فلوريانوبوليس ، عاصمة ولاية سانتا كاتارينا جنوب البرازيل ، حسبما أكدت السلطات.

وأشارت وكالة برينسا لاتينا إلى أن النيران بدأت في جناح السجن المؤقت في السجن، وهذه هي المرة الثانية التي يضرب فيها الاشتعال نفس القطاع خلال 5 سنوات.

وقال  رئيس لجنة شؤون السجون في المؤسسة ، ويليام شينزاتو ، أنه ، على ما يبدو ، بدأ الحرق عندما اشتعلت النيران في مرتبة في الزنزانة.

وبحسب أمانة أمن التقسيم الإقليمي ، فإن "حكومة الإقليم تحركت بسرعة مع رجال الإطفاء وإدارة السجون والشرطة العلمية لمكافحة الحريق واكتشاف سبب الحريق والتعرف على الضحايا وتقديم الإغاثة لأي معتقل آخر. الذين قد يكونون قد تأثروا ".

وأوضحت بوابة "جى 1"  G1  البرازيلية أنه سيتم اختيار فريق خدمة الطوارئ المتنقلة للتحقق من الحالة الصحية للمحتجزين الذين بقوا بالقرب من الحريق.

 

 

 

 

الأرجنتين تعلن الطوارئ الصحية بسبب انتشار أنفلونزا الطيور

 

أعلنت الحكومة الأرجنتينية الطوارئ الصحية بسبب انتشار انفلونزا الطيور ، ومخاوف من أن ينتقل إلى البشر ، خاصة بعد تحديد حالات بعدد من المقاطعات في البلاد، وفقا لصحيفة "بيرفيل" الأرجنتينية.

وأشارت وزارة الزراعة في البلاد عن اكتشاف حالات إصابة بأنفلونزا الطيور في مقاطعة خوجوي، بالإضافة إلى إصابة عدد من طيور الاوز في مقاطعة بوزويلوس، مما أدى إلى اعلان حالة الطوارئ الصحية.

وبهذه الطريقة ، تنضم الأرجنتين وأوروجواي إلى قائمة الدول الأمريكية التي تعانى من انتشار كبير في إصابات فيروس كورونا ، والتي تضم  كندا وتشيلي وكولومبيا والإكوادور والولايات المتحدة وهندوراس والمكسيك وبنما وبيرو وفنزويلا.

وأوضحت الحكومة الأرجنتينية ، أن الفيروس لا ينتقل إلى البشر من خلال استهلاك لحوم الدواجن أو البيض ، ولكن لابد من توخى الحذر حال التعامل مع الطيور الحية خاصة المريضة حيث أنه من الممكن أيضا ان ينتقل الفيروس الى الانسان بطريقة استثنائية.

ووفقا للدراسات الأخيرة ، فإنه يمكن أن تتحول أنفلونزا الطيور وتقتل شخصًا من بين كل شخصين يصابون بها.

وأفادت الغرفة الأرجنتينية لمنتجي الدواجن (CAPIA) أنه يتم العمل "بالتنسيق الكامل مع سلطات السياسة الصحية والزراعية لتعظيم تدابير الوقاية والسيطرة على هذا المرض الذي يمكن أن يصيب الطيور في المؤسسات الإنتاجية في البلاد".

عبر خافيير بريدا ، رئيس كابيا: "إنها أنباء سيئة للغاية ، بسبب العواقب التي يمكن أن تحدثها من حيث نفوق الطيور وخسائر الإنتاج ، ولكن هذا هو الوقت المناسب لتحقيق راحة البال للمنتجين والسكان بشكل عام".

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة