القاهرة الإخبارية تبرز أهمية الذكاء الاصطناعى.. متخصص دراسات استراتيجية: دخل فى صناعة جميع الأسلحة.. خبير إعلام رقمى: يمكنه المساعدة لتفادى الكوارث الطبيعية.. وباحثة: يمكنه تغيير موازين القوى العالمية

الخميس، 16 فبراير 2023 12:50 ص
القاهرة الإخبارية تبرز أهمية الذكاء الاصطناعى.. متخصص دراسات استراتيجية: دخل فى صناعة جميع الأسلحة.. خبير إعلام رقمى: يمكنه المساعدة لتفادى الكوارث الطبيعية.. وباحثة: يمكنه تغيير موازين القوى العالمية القاهرة الإخبارية تبرز أهمية الذكاء الاصطناعى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة القاهرة الإخبارية، الضوء على أهمية الذكاء الاصطناعى، حيث كشف مصطفى محمود خبير الإعلام الرقمي، عن الدور الذي يمكن أن يلعبه الذكاء الاصطناعي، لتفادي الكوارث الطبيعية.

 

وقال "محمود"، خلال مداخلة هاتفية، على قناة "القاهرة الإخبارية"، إن الذكاء الاصطناعي ليس موجودا فقط في الصين والهند، بل موجود أيضا في دول مثل مصر واليابان.

 

وأضاف أن وسائل التواصل الاجتماعي، الهدف منها هو التواصل بين البشر، وهو ما يزيد الوعي لدى المجتمع بما يحدث في كل العالم، مثلما حدث في وقت جائحة كورونا، عندما عارف العالم أجمع ما يحدث في الصين قبل حتى أن يتأثروا به.

 

وتابع، أن هذا ما يجعل الناس يستعدون للمشكلة قبل حتى حدوثها، حيث يساعد الأمر في التعلم من تجارب الآخرين.

 

وأردف: "مثلا عندما يحدث هطول أمطار وتجمعات للمياه نرى الشباب على مواقع التواصل، وهم يقومون بتجمعات إلكترونية يقررون من خلالها النزول لإنقاذ الناس بما يمتلكونه من إمكانيات مثل السيارات العالية، وهي كلها أمور تساعد على إنقاذ الناس".

قال محمد صالح الحربي، متخصص الدراسات الاستراتيجية، إن اقتصاد المعرفة، أو اقتصاد المستقبل، هو الذكاء الاصطناعي.

 

وأضاف "الحربي"، خلال ظهوره عبر خاصية "سكايب"، على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن هذا المجال مستقطب جميع القطاعات، سواء القطاعات المدنية أو القطاعات العسكرية.

 

وتابع، أن الذكاء الاصطناعي سيقلل تكلفة الإنتاج للمصانع والمؤسسات بما يعادل من 30 لـ 40%، أما بالنسبة للنواحي العسكرية، فجميع الأسلحة دخل فيها الذكاء الاصطناعي.

 

وأردف، أن الذكاء الاصطناعي دخل في سيادة وعمق الدول وجيوشها وقدرتها وبقائها وصمودها والجميع يلاحظ ذلك بوضوح خلال السنوات الأخيرة.

 

وتابع: "الآن نرى محركات بلا قائد، وطائرات بلا طيار، غرف العمليات العسكرية أصبحت تعتمد على الذكاء الاصطناعي، فكل سلاح متطور أصبح رأس الحربة في الحروب".

وقالت الدكتورة رغدة البهي، رئيس وحدة الأمن السيبراني بالمركز المصرى للفكر والدراسات، إن الذكاء الاصطناعي يعد أحد الأدوات التي يمكنها تغيير موازين القوة العالمية.

 

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال سابقا إن من يقود الذكاء الاصطناعي سيقود العالم في المستقبل.

 

وتابعت، أن هذا ما ينعكس على تعدد استخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري بأكثر من شكل وأكثر من طريقة.

 

وأردفت: "بدأنا نشوف مؤخرا كيف أصبحت هناك أسلحة ذاتية التشغيل وطيارات بدون طيار، والروبوتات المقاتلة التي تنخرط في المعارك العسكرية".

 

واستكملت، أن هذه الروبوتات تكون لها مهام معينة تقوم بها، مثل المراقبة، أو الاستطلاع، أو الإبلاغ الفوري بما يحدث على أرض المعارك، وجمع كميات هائلة من المعلومات الاستخباراتية.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة