طبيب نساء لـ"منى الشاذلى": نسبة الوفاة بسرطان عنق الرحم 63%

الجمعة، 17 فبراير 2023 10:55 م
طبيب نساء لـ"منى الشاذلى": نسبة الوفاة بسرطان عنق الرحم 63% ضيوف معكم
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استضافت الإعلامية منى الشاذلي، ببرنامجها "معكم" المذاع عبر قناة CBC، القائمين على الحملة التوعوية بمرض سرطان عنق الرحم، الدكتورة رانيا علواني السباحة الدولية واستشاري أمراض النساء والتوليد، الدكتورة هالة عدلي حسين سكرتير عام الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، والدكتور محمد العزب رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، وحديث حول أسباب انتشار سرطان عنق الرحم ووصول المريضات لمراحل متأخرة قد تصل إلى استئصال الرحم.
 
وقال الدكتور محمد العزب، استشارى أمراض النساء، رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، إن سرطان عنق الرحم سببه تعدد العلاقات الجنسية، إن سرطان عنق الرحم خطير جدا ويصيب العديد من أعضاء الجسم، مبينا: "كل سنة يكتشف إصابة 560 ألف حالة عالميا، ونسبة الوفاة 63% بسرطان عنق الرحم، وهي نسبة مرتفعة جدا، وهذا المرض ناتج عن فيروس HBV وعلى الرغم من شراسة هذا السرطان، فيمكن الحماية منه بنسبة 100%".
 
وقالت قالت الطبيبة الصيدلانية الدكتورة هالة عدلي حسين، إنها الابنة الكبرى للمستشار عدلي حسين، متابعه: "معرفتي بالمرض هو إحدى التطعيمات في المصل واللقاح لسرطان عنق الرحم، والتطعيم يحمي تماما من الإصابة بالمرض والفيروس المسبب لسرطان عنق الرحم".
 
وأردفت الدكتورة هالة عدلي حسين: "الفيروس ينقل بطريقة مباشرة من خلال التواصل المباشر للمصابين بالزوائد الجلدية، مثل السنطة وعين السمكة وغيره، وقد يتم من خلال التواصل الجنسي، وقد ينقل من خلال استخدام متعلقات أشخاص مصابة بالفيروس".
 
وقالت الدكتورة رانيا علواني، استشاري النساء والتوليد، إنه يمكن حماية الأسرة بالكامل من سرطان عنق الرحم، على الرغم من خطورة المرض، من خلال الحصول على التطعيمات اللازمة في الصغر، بجانب الكشف الدوري للسيدات، وحال اكتشاف الفيروس في عنق الرحم يمكن علاجه بسهوله في البداية.
 
وأكملت رانيا علواني: "حال تفاقم الفيروس يتم إزالة عنق الرحم والرحم بالكامل، وهذا الأمر كان قبل اكتشاف سرطان عنق الرحم، ويجب فحص السيدات كل 3 سنوات للكشف عن سرطان عنق الرحم".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة