بريطانية تلتقى منقذ حياتها بعد 10 سنوات من تبرعه لها بالخلايا الجذعية

الأحد، 19 فبراير 2023 12:00 م
بريطانية تلتقى منقذ حياتها بعد 10 سنوات من تبرعه لها بالخلايا الجذعية ديبورا وتاتون
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى لحظة عاطفية، التقى البريطانيان ديبورا كوستيلو، وتاتون سبيلر. فى الواقع، يلتقي الثنائى لأول مرة بعد 10 سنوات بالضبط من تبرع تاتون بالخلايا الجذعية التى أنقذت حياة ديبورا

تقول ديبورا، البالغة من العمر 65 عامًا: "عندما أضع عينيه عليه لأول مرة، بالكاد استطعت استيعاب حجم كل شيء، لكن الحقيقة أننى على قيد الحياة اليوم هى بفضله بالكامل"، واجتمعت ديبورا مع بطلها، فى نوفمبر الماضي، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية.

ديبورا وتاتون
ديبورا وتاتون

واعترف تاتون، البالغ من العمر 42 عامًا، وهو مؤلف يعيش فى وايتستابل، كينت، مع زوجته كاتي، 37 عامًا، أنه كان قلقًا بعض الشيء قبل الاجتماع

وقال، " كنا غرباء تمامًا، وقد اجتمعنا معًا بمحض الصدفة، لم يكن لدى أى فكرة عمن سيدخل الباب، على الرغم من أننى كنت أعرف أن ديبورا كانت لطيفة من رسائل البريد الإلكترونى التى تبادلناها بين الحين والآخر على مر السنين".

 

ديبورا اكتشفت اصابتها بسرطان الدم 2009

واكتشفت ديبورا "كتلة بحجم حبة البازلاء" على جانب رقبتها فى عام 2009، عندما كانت تبلغ من العمر 52 عامًا.

طبيبها العام اعتبرها "كتلة دهنية" لكنها اختارت إزالته، ومع ذلك، كشفت الاختبارات التى أجريت على الأنسجة أنها مصابة بسرطان الدم الليمفاوى المزمن، وهو سرطان يصيب الدم ونخاع العظام.

وبدأت العلاج الكيميائى فى عام 2010 وأظهرت فحوصات فى عام 2011 أن السرطان قد اختفى، ولكن بحلول نهاية ذلك العام، عاد سرطان الدم.

البحث عن متبرع

تبع ذلك المزيد من العلاج الكيميائي، لكن اتضح أن هناك حاجة إلى خيار آخر وبدأ البحث عن متبرع بالخلايا الجذعية، تتذكر ديبوراه: "عندما قيل لى إن سرطان الدم قد عاد ، انفجرت فى البكاء، ظننت أننى سأموت".

وفى خريف 2012، تلقت مكالمة لتخبرها أنه تم تحديد تطابق مناسب، تم إدخالها إلى المستشفى وأجريت عملية الزرع فى 16 نوفمبر، وأمضت ديبورا ثلاثة أسابيع هناك فى عزلة لحماية جهازها المناعى الجديد.

قيل لها أن المتبرع كان رجلًا يبلغ من العمر 32 عامًا (فى نفس عمر ابنتها الكبرى فاي) وبريطانى - لكن ليس أكثر من ذلك.

حرصًا على شكره، أرسلت بطاقة عبر الخدمات الصحية بعد عام (وهى أول فرصة يتيحها البروتوكول)، ولا يزال لدى ديبورا أول اتصال من تاتون - بطاقة عيد الميلاد ، تم إرسالها فى الذكرى السنوية الثانية.

فى هذه الأثناء، يقول تاتون إنه لا يستطيع تصديق مدى ضآلة ما كان عليه فعله لإنقاذ حياة ديبورا، ويضيف، "كنت بحاجة إلى أسبوع إجازة من العمل فقط"، وقد أتاح له ذلك الحصول على 5 حقن يومية من عامل النمو لزيادة كمية الخلايا الجذعية فى دمه، يتذكر قائلاً: "جاءت ممرضة إلى منزلى وشعرت بالضيق لمدة أسبوع".

وأمضى تاتون يومًا فى مستشفى خاص بلندن أثناء حصاد الخلايا الجذعية الخاصة به، والتى استغرقت حوالى أربع ساعات، ويقول: "كان الأمر متعبًا وليس مؤلمًا ، وقد عدت إلى العمل فى اليوم التالي"

بعد 6 أشهر، قيل لـ تاتون، أن المريض فى حالة جيدة، ثم بعد عام من الزرع، حصل على بطاقة من ديبورا تقول ببساطة، "شكرًا لك على هبة الحياة"،  ويتذكر، "لقد غمرنى ذلك"، مع مرور السنين، احتفظ الاثنان بالاتصال عبر البريد الإلكترونى من حين لآخر.

فى البداية، كان تاتون مترددًا فى اللقاء بها، وشعر أنه لا يستحق امتنان ديبورا بسبب "صغر" ما كان عليه القيام به ، على حد تعبيره.

بعد ذلك، مع اقتراب الذكرى العاشرة، شعر أن الوقت قد حان واقترح أن يجتمعوا لتناول العشاء، ويقول تاتون، "بسبب هذا الشيء الصغير الذى فعلته، هناك شخص آخر على قيد الحياة اليوم وهذا أمر مذهل، لقد أمضت عائلتها بالفعل عشر سنوات أخرى معها، وعشرة أعياد ميلاد أخرى"، وتابع، "أود أن أحث الآخرين، وخاصة الشباب، على التبرع".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة