وزيرة التضامن من معرض الكتاب:بحث تكلفة الإرهاب والتطرف هدفه توعية المواطن

الخميس، 02 فبراير 2023 02:41 م
وزيرة التضامن من معرض الكتاب:بحث تكلفة الإرهاب والتطرف هدفه توعية المواطن وزيرة التضامن من معرض الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجهت الدكتورة نيفين القباح، وزيرة التضامن الاجتماعى،  التحية لرجال الجيش والشرطة وكل من وقف في وجه الإرهاب، كما هنأت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة على افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023.
 
جاء ذلك خلال الندوة التى عقدت اليوم، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، بعنوان تكلفة التطرف والإرهاب في مصر في ثلاثة عقود، وتحدث فيها الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور خالد عكاشة المدير العام للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، والدكتور جمال عبد الجواد، والكاتب سمير مرقص، والدكتورة هويدا عدلي، وعبد الفتاح الجبالي، والدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور عبد المنعم سعيد.
 
وقالت الدكتورة نيفين القباج: ها نحن نقف في معرض القاهرة الدولي للكتاب ونحن نؤكد مع رجال العلم والفكر في المركز المصرى للفكر على إنجاز هذا البحث الذي يؤكد وقوفنا مع دولتنا في حربها ضد الإرهاب.
 
وأشارت الوزيرة إلى إن الفكرة الأساسية لهذا البحث بدأت بتوجيه من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، لكشف ومعرفة التكلفة الباهظة للارهاب، وعدم الوقوف عند هذه النقطة بل لكي يساهم في وعي المواطن المصرى.
 
وفي بداية الندوة قال الدكتور خالد عكاشة إن هذا البحث سوف يصدر في صورته الكاملة خلال الأسابيع المقبلة، وأن النسخة المصغرة منها هي المتوفرة منه في الندوة، لافتا إلى أنه سوف تصدر له ترجمات أجنبية ليحظي بالاهتمام والانتشار.
 
وقال الدكتور جمال عبد الجواد، على مدار 18 شهرا عملنا على هذه الدراسة، التى تعمقت في الإرهاب والتطرف، برعاية وزارة التضامن الاجتماعي، وهو ما يعكس اهتمام الدولة بهذا الأمر ، متعدد الجوانب.
 
وقال المفكر السياسي سمير مرقص، إن هذا البحث بحث وطنى، عن قضية مست الوطن على مدى عقود، وكان لابد لها من مقاربة غير تقليدية، وهو ما حدث خلال عملنا عليه لمدة عامين.
 
وقال عبد الفتاح الجبالي، إن فريق البحث تشكل من مجموعة كبيرة عمل كل منهم على محور معين، وقد يبدو أن التكلفة الاقتصادية للإرهاب يسهل حسابها، وهو أمر خاطئ، لأنه يتداخل مع العديد من المجالات المباشرة وغير المباشرة.
 
وقال الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، لقد سعدت جدا بالمشاركة في هذا البحث، وأرى أن فائدة هذا البحث لا تقتصر على دراسة الإرهاب فقط، بل كيف ندرس تكلفته، فلم يكن لدينا أدوات من قبل لدراسته، فالبحث أثبت لنا أن الإرهاب انتقص من قيمة الخدمات التى كان ينبغي أن تقدم لنا، وهو أمر مرتبط بقضية الوعي أيضا.
 
وقال الدكتور عبد المنعم سعيد، لا شك أن العلم هو من أهم الركائز التي تعتمد عليها الدول الحديثة، ولهذا فإن هذا البحث اعتمد على الآليات العلمية التى تمكنا من فهم لماذا يريد الآخر قتلنا؟ وبالطبع فليست هذا وحده الإرهاب، بل صرنا نعرف أشكالا كثيرة للإرهاب.
 
 
وزيرة التضامن (2)
 

وزيرة التضامن (3)
 

وزيرة التضامن (4)
 

وزيرة التضامن (5)
 

وزيرة التضامن (6)
 

وزيرة التضامن (7)
 

وزيرة التضامن (8)
 

وزيرة التضامن (9)
 

وزيرة التضامن (10)
 

وزيرة التضامن (11)
 

وزيرة التضامن (12)
 

وزيرة التضامن (13)
 

وزيرة التضامن (14)
 

وزيرة التضامن (15)
 

وزيرة التضامن (1)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة