"صانع الفخار والطحان" كيف أتقن المصريون القدماء تلك الحرف؟.. الأولى الأشهر وبرع فيها المصرى بجدارة.. والثانية مجسدة أثناء العجن بأغلب المعابد.. وزاد تقديسها باعتبار الخبز الوجبة الأساسية فى كل العصور.. صور

الإثنين، 20 فبراير 2023 02:00 ص
"صانع الفخار والطحان" كيف أتقن المصريون القدماء تلك الحرف؟.. الأولى الأشهر وبرع فيها المصرى بجدارة.. والثانية مجسدة أثناء العجن بأغلب المعابد.. وزاد تقديسها باعتبار الخبز الوجبة الأساسية فى كل العصور.. صور أعمال صناعى الفخار فى العصر الفرعوني
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدس المصريون القدماء العمل فى كل جوانبه وتركوا على مر سنواتهم لأحفادهم وللعالم أجمع ما يضع عظمتهم فى كل شيء، ودليل على تقديسهم للعمل والفن والحرف التى هم أول من عمل بها، وفى ظل التطور التكنولوجى والتطور فى الصناعات المختلفة، كيف كان القدماء المصريون يعملون فى الخرف الأساسية لحياتهم والذين اشتهروا بها. 

يعرض اليوم السابع، قطعتين أثريتين من متحف آثار الغردقة يوضحان كيف كان القدماء المصريون يعملون فى حرفة صناعة الأوانى والأشكال المختلفة من الفخار، وكذلك كيف كانوا يعملون فى صنع الخبز وطحن الدقيق من خلال قطعتين أثريتين.

بمنطقة سقارة، وتحديدا بجبانه الهرم " تتي" وفى مقبرة " كارنتى " عثر على مجسم لورشة صناعة الفخار، يرجع تاريخها إلى بداية الدولة الوسطى، فى القرن 21 - 20 ق.م، مصنوعة من مادة الخشب الملون، اراد الفنان المصرى القديم من خلالها تصوير وتجسيد كيف كانت اعمل حرفة صناعة الفخار قديماً.

من جانبه قال مينا مكرم، وكيل الشئون الأثرية بمتحف اثار الغردقة، أن حرفة صناعة الفخار كانت من أقدم الحرف والصناعات الضاربة فى القدم، حيث جسد المجسم التاريخى لها وتم اظهار وتركيز على كل واحد من العمال فى المرحلة التى يقوم بها من مراحل صناعة الأوانى الفخارية.

وأضاف وكيل الشئون الأثرية بمتحف الغردقة أن صناعة الفخار مرت فى مصر القديمة بمراحل عديدة من التطور من حيث الشكل والزخارف وقد برع الفنان المصرى القديم فيها وأتقنها وصارت هذه الحرفة هى الأشهر على مر التاريخ المصرى القديم كاملاً.

 واوضح أن عثر على هذا النموذج الخشبى الذى يرجع تأريخه إلى بداية الدولة الوسطى فى مقبرة "كارنتى" والتى عثر عليها سليمة فى الجبانة المحيطة بهرم " تتي" بسقارة، كما يظهر أيضا فى هذا النموذج أحد العمال يقوم بتقطيع قطع الطين لإعدادها للخزافين للمرحلة التالية على عجلة الفخرانى ويظهر أحد الخزافين وهو يقوم بتدوير إناء على عجلة الفخرانى بينما يجلس خزاف آخر بجوار الفرن وربما كان يتحكم فى نيران الفرن التى تحرق فيها الأوانى الفخارية. 

وتابع: تعتبر صناعة الفخار فى مصر القديمة هى صناعة ترتقى لكونها فن بما كان يتم على الأوانى من زخارف وأشكال نباتية وهندسية وغيرها من الموضوعات التى صورها الفنان المصرى القديم على الفخار. 

وعن الحرفة الثانية التى كانت ايضا من الحرف الشهيرة والمعروفة فى العصر الفرعونى القديم وهى حرفة الطحان، طحن الغلال لصناعة الخبز، حيث عثر على تمثال يجسد مهنة "الطحان، يرجع تاريخه للدولة القديمة " 2686 - 2125 قبل الميلاد".

يقول وكيل الشئون الأثرية بمتحف آثار الغردقة أن تمثال الطحان الذى عثر عليه فى احد المقابر القديمة ومصنوع من حجر جيرى ملون، حشد مهنة الطحان فى العصر القديم، حيث صور الفنان المصرى القديم فى تمثال صغير رجل يقوم بأحد أعمال حرق المطبخ وهى طحن الحبوب لأعداد الطعام ويقوم بعملة بشكل نشيط.

وأوضح: كان الخبز قديما غذاءً أساسيا فى مصر القديمة، ولايزال حتى اليوم على موائد المصريين، وقد احتاجه المتوفى تمامًا مثل الأحياء، وقد ظهر هذا فى العديد من التماثيل المكتشفة فى المقابر، حيث تظهر فى مراحل مختلفة لصناعة الخبز، فقد ظهر البعض وهم يعدون العجين والبعض الأخر وهم يطحنون الحبوب أولاً وأن وجود هذه الخطوة الأولى فى عملية صناعة الخبز يمكن أن تستمر مما يضمن للمتوفى حصوله على كل الخبز الذى يحتاجه إلى الأبد.

 

 

تمثال يجسد حرفة الطحان فى العصر الفرعوني القديم
تمثال يجسد حرفة الطحان فى العصر الفرعوني القديم

 

عصر عليها بمنطقة سقارة
عصر عليها بمنطقة سقارة

 

عمال صناعى الفخار فى العصر الفرعوني
أعمال صناعى الفخار فى العصر الفرعوني

 

قطعة اثرية تجسد ورشة لصناعة الفخار
قطعة اثرية تجسد ورشة لصناعة الفخار

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة