خارج الحدود..

برلمان روسيا يوافق على تعليق معاهدة "نيو ستارت" بشأن التسلح النووى (فيديو)

الأربعاء، 22 فبراير 2023 10:00 م
برلمان روسيا يوافق على تعليق معاهدة "نيو ستارت" بشأن التسلح النووى (فيديو) محمد جمال
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بث تلفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة من برنامج خارج الحدود، من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى نبدأها مع حضراتكم من روسيا، حيث وافق البرلمان الروسى على تعليق عمل البلاد بمعاهدة "نيو ستارت" بشأن التسلح النووى، وذلك بعد يوم من إعلان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين تعليق العمل بتلك المعاهدة، وبذلك تعتبر معاهدة "نيو ستارت" آخر اتفاقية متبقية مع الولايات المتحدة على صعيد الحد من التسلح النووى.

وكان بوتين قد اتهم خلال خطاب حالة الاتحاد أمام البرلمان الروسي، الدول الغربية بالتورط المباشر فى محاولات ضرب قواعد بلاده الجوية الاستراتيجية.

ما قصة معاهدة "نيو ستارت" ومتى بدأت ؟

وقع الرئيس الأمريكى الأسبق، باراك أوباما، والرئيس الروسي السابق، ديميترى ميدفيدف، معاهدة "نيو ستارت" فى أبريل 2010.

تنص تلك المعاهدة على الحد من الأسلحة النووية الاستراتيجية للبلدين.

دخلت المعاهدة حيز التنفيذ في عام 2011 وتم تمديدها في عام 2021 لمدة  5 سنوات، وذلك بعد أن تولى الرئيس الأمريكى، جو بايدن، منصبه.

تسمح المعاهدة لمفتشين أمريكيين وروس على حد سواء بالتأكد من امتثال الجانبين للمعاهدة.

وبموجب الاتفاقية، تلتزم موسكو وواشنطن بنشر ما لا يزيد عن 1550 رأسا نوويا استراتيجيا، و700 من الصواريخ بعيدة المدى وقاذفات القنابل بحد أقصى.

تم تعليق عمليات التفتيش بموجب المعاهدة فى مارس عام 2020 بسبب جائحة "كورونا".

أما فى فلسطين فقد استشهد 10 أشخاص وأصيب 102 آخرين خلال مداهمة نفذها الجيش الإسرائيلى في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، حيث اقتحمت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي أطراف البلدة القديمة من نابلس، وحاصرت منزلا وسط إطلاق نار كثيف، وذلك قبل أن تنسحب فى وقت لاحق.

بدورها قررت القيادة الفلسطينية الذهاب إلى مجلس الأمن الدولى لطلب الحماية الدولية للشعب الفلسطينى فى ظل استمرار جرائم الاحتلال.

من ناحية أخرى، أدان نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن مداهمة نابلس، داعيا لإنهاء الهجمات المستمرة ضد الشعب الفلسطينى.

ولمن لا يعلم فقد قتل 59 فلسطينيا على الأقل فى الضفة الغربية والقدس الشرقية منذ بداية عام 2023.

أما في الصين، قالت الصحيفة الرسمية للحزب الشيوعي الصيني إن بعض الأقاليم الصينية ستمنح المتزوجين الجدد إجازة مدفوعة الأجر لمدة 30 يوما وذلك من أجل تشجيع الزواج وتعزيز معدل المواليد المتدهور.

ويعتبرالحد الأدنى لإجازة الزواج مدفوعة الأجر في الصين هو ثلاثة أيام فقط ولكن من أجل تعزيز معدل المواليد في البلاد تمكنت بعض الأقاليم من تزويد تلك الامتيازات منذ بداية فبراير الجارى لتكون أجازة الزواج 30 يوما مدفوعة الأجر.

يأتي هذا بعد أن تراجع عدد سكان الصين العام الماضي لأول مرة منذ ستة عقود، حيث سجلت الصين العام الماضى أدنى معدل مواليد على الإطلاق، ويعود هذا التراجع إلى حد كبير إلى سياسة "الطفل الواحد" والتى فُرضت فى الصين منذ عام 1980 حتى عام 2015 وذلك بسبب الزيادة الكبيرة في تكاليف التعليم التى أبعدت الكثير من الصينيين عن إنجاب أكثر من طفل واحد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة