عمارة "الصالون الأخضر" بالإسكندرية.. مزيج يونانى نمساوى لُقب بـ"العمارة الخديوية".. شيدها رجل الأعمال ديفيز بريان عام 1865.. ووضعت فى قائمة التراث العالمى تحت رعاية الجهاز القومى للتنسيق الحضارى.. صور

الأربعاء، 22 فبراير 2023 05:00 ص
عمارة "الصالون الأخضر" بالإسكندرية.. مزيج يونانى نمساوى لُقب بـ"العمارة الخديوية".. شيدها رجل الأعمال ديفيز بريان عام 1865.. ووضعت فى قائمة التراث العالمى تحت رعاية الجهاز القومى للتنسيق الحضارى.. صور تاريخ العمارة الخديوية بالإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر مدينة الإسكندرية مزيج بين الحضارات والثقافات المختلفة فهى سميت الكوزموبوليتان لوجود العديد من الثقافات المختلفة والجنسيات فيها عاش فيها العديد من الأجانب وكانت مركزا للنشاط التجارى العالمى يأتى اليها التجار خصيصًا لكسب الرزق وفتح نشاط تجارى ليصبح من الاثرياء كما اشيع فى فترات زمنية فهى كانت لها الفضل على العديد من الاجانب والمواطنين المصريين فى كسل الرزق وعند مرورك فى شارع شريف باشا بوسط البلد بالقرب من ميدان المنشية تجد عمارة لها طابع مميز سميت بالعديد من الاسماء المختلفة وكل من يمر عليها لابد ان يلقى نظرة عليها وينبهر بعمارتها وتصميمها المميز .

لقبت العمارة بالعديد من الاسماء منها العمارة الخديوية وأيضا عمارة الصالون الاخضر كما سميت بإسم مالكها "ديفيز بريان" ولا يمكن لأحد ان يمر بجانبها دون ان يحكى ويتذكر حكايتها فهى عمارة " الصالون الأخضر" بالإسكندرية.

تفاصيل الإنشاء 

أنشأها المهندس المعماري اليوناني المبدع "ديميتريوس فابريسيوس باشا" Dimitrius Fabricius Pasha مدير القصور الخديوية قام بتصميم العمارة وقام بالإشراف على بنائها وتشييدها في عام 1865م في عهد حكم الخديوي "إسماعيل" ولذلك عرفت العمارة بإسم العمارة الخديوية وتم تصميم وبناء العمارة بالطابع المعماري الإنتقائي النمساوي Eclectic Austrian.

وتعرف العمارة بإسم عمارة "ديفيز بريان" نسبة إلى "ديفيز بريان" Davies Bryan أحد ملاك العمارة والذي جاء إلى مصر في عام 1886م مع أشقائه الثلاثة ("جون" و"جوزيف" و"إدوارد") من مقاطعة ويلز في بريطانيا ومارسوا نشاطهم التجاري وإفتتحوا محل تجاري في فندق الكونتيننتال في القاهرة في عام 1887م لبيع البضائع الراقية ذات الجودة العالية والتي كانوا يستوردوها من أوروبا ومنها (الملابس الجاهزة والأزياء الرجالي والنسائي، والأحذية، والقبعات، والإكسسوارات، والهدايا، والتحف) وذاع صيتهم وشهرتهم وإزدهرت تجارتهم بسبب معاملتهم الطيبة وأسعارهم الثابتة المناسبة وجودة بضائعهم .

وافتتح الاشقاء في عام 1888م فرع لنشاطهم التجاري في الإسكندرية في شارع "شريف باشا" كما إشتروا قطعة أرض في القاهرة مساحتها 1985 متر مربع كان يمتلكها مدير البنك العقاري المصري في منطقة وسط البلد وأنشأوا عليها في عام 1910م عمارة ضخمة تتكون من 7 طوابق وتم تصميم وبناء واجهاتها بالطوب الأحمر والجرانيت الأحمر وأصبحت عمارة شهيرة أطلق عليها "العمارة الحمراء" ولها 3 مداخل تقع على 3 شوارع بوسط البلد في القاهرة (شارع "عدلي"، شارع "محمد فريد"، شارع "عبد الخالق ثروت") وخصصوا الطابق الأرضي بالكامل من العمارة محلات ومعارض لمزاولة نشاطهم التجاري .

 

وعرفت عمارة "ديفيز بريان" في الإسكندرية بإسم عمارة "الصالون الأخضر" نسبة إلى محل ومعرض "الصالون الأخضر" الراقي الشهير والذي كان موجود في العمارة فهى عمارة "ديفيز بريان" تقع في 8 شارع "صلاح سالم" (شارع "شريف باشا" سابقا) في الإسكندرية .

تسجيل العمارة فى قائمة التراث  

سُجلت عمارة "ديفيز بريان" تم تسجيلها برقم (68) في قائمة التراث والخاصة بالعقارات والعمارات والفيلات التراثية ذات القيمة المتميزة داخل محافظة الإسكندرية في الجهاز القومي للتنسيق الحضاري .

ويقول محمد فتحى، مرشد سياحي بالإسكندرية، إن عمارة الصالون الأخضر من العمارات الشهيرة بالإسكندرية ولها طابع مميز واليونانيين ياتون خصيصا لمشاهدتها نظرا لشهرة مالكها وانه رجل اعمال وصاحب سلاسل تجازوه شهير .

وأضاف أن الجزء الأرضى حاليًا من العمارة تم تاجيرها واستغلالها تجاريا بعد غلق الصالون الأخضر ووضع العمارة فى قائمة التراث ومنع التصرف فيها إلا بقرار من وزارة الآثار .

 

تاريخ العمارة الخديوية بالإسكندرية (1)
تاريخ العمارة الخديوية بالإسكندرية (1)
 
تاريخ العمارة الخديوية بالإسكندرية (2)
تاريخ العمارة الخديوية بالإسكندرية (2)

 

تاريخ العمارة الخديوية بالإسكندرية (3)
تاريخ العمارة الخديوية بالإسكندرية (3)

 

تاريخ العمارة الخديوية بالإسكندرية (4)
تاريخ العمارة الخديوية بالإسكندرية (4)

 

تاريخ العمارة الخديوية بالإسكندرية (5)
تاريخ العمارة الخديوية بالإسكندرية (5)

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة