الرقابة على الواردات: الدواجن المستوردة مطابقة للاشتراطات الصحية.. توقعات بتراجع الأسعار خلال مارس بسبب طرح كميات كبيرة من الفراخ البرازيلى.. وإتاحة 100 ألف طن بتخفيض يتجاوز 30% وبأسعار تنافسية

الخميس، 23 فبراير 2023 04:30 م
الرقابة على الواردات: الدواجن المستوردة مطابقة للاشتراطات الصحية.. توقعات بتراجع الأسعار خلال مارس بسبب طرح كميات كبيرة من الفراخ البرازيلى.. وإتاحة 100 ألف طن بتخفيض يتجاوز 30% وبأسعار تنافسية دواجن
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحاول الحكومة ضبط سوق الدواجن بعد أن حدثت بعض الاختلالات السعرية وتحرك الأسعار لمستويات مرتفعة خلال يناير وفبراير 2023، وجرى التوافق على استيراد كميات كبيرة من الدواجن المجمدة من البرازيل بأسعار تنافسية وبتخفيض يقل عن المتداول في السوق باكثر من 30% وهو ما سينعكس على أسعار الدواجن خلال الفترة القادمة مع طرح كميات كبيرة في الأسواق.
 
وأعلن سامح السيد رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية، أنه تم طرح 100 ألف طن دواجن مجمدة في الأسواق مستوردة من البرازيل وتقل عن مثيلاتها في السوق بنسبة تتجاوز 30 %، مشيرًا إلى طرح هذه الكميات في منافذ الجهات الحكومية منها منافذ وزارة التموين.
 
 
وأضاف في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الأوزان المطروحة من الدواجن المجمدة تبدأ من كليو وتصل إلى 1.5 كيلو، في إطار السياسات الحكومية التي تهدف إلى ضبط حركة سعر الفراخ بعد ارتفاع أسعارها مؤخرًا ليتم تداول الكيلو فوق 95 جنيها للمستهلك.
 
وأشار رئيس شعبة الدواجن، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد طرح كميات من الدواجن المستوردة على نطاق واسع في المنافذ والمعارض المختلفة لضبط السعر قبل شهر رمضان المبارك، متوقعًا انخفاض الأسعار فى الدواجن المحلية خلال منتصف مارس المقبل.
 
كشف رئيس شعبة الدواجن، أنه تم عقد اجتماع ثلاثي بين الشركات المنتجة للأعلاف ووزارة الزراعة وممثلى المزارعين، وذلك لضمان التوسع في زراعات الذرة وكذلك تأمين حصول المزارع على سعر مناسب للذرة للتوسع في زراعتها الفترة المقبلة بهدف تأمين احتياجات السوق من الأعلاف.
 
وأوضح أن الإنتاج لمزارع الدواجن عاد بكامل طاقته بعد تأكد المربين من توفير أعلاف تكفي لمدة 6 أشهر عقب الافراج عن كل الأعلاف المستوردة، وعودة الدورة الإنتاجية للمزارع خلال منتصف مارس المقبل بواقع 4.5 مليون دجاجة يومية.
 
 
وتوقع سامح السيد في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدورة الإنتاجية التي بدأت فعليًا وانتظمت ستظهر في الأسواق خلال منتصف مارس 2023، وهو ما سيؤدي إلى هبوط بنسبة 25 % حيث من المتوقع تراجع سعر الدواجن في المزارع من 72 جنيها للكيلو من الدواجن البيضاء إلى مستويات 55 جنيها للكيلو.
 
وأشار إلى أن الدورة الإنتاجية في المزارع تتطلب قرابة 45 يومًا وبدأت العمليات الإنتاجية في الانتظام منذ مطلع الشهر الجارى، الأمر الذي يجعل الإنتاج يعود للسوق بكامل قوته منتصف مارس وهذا سيؤدي إلى هبوط الأسعار في الأسواق.
 
وأفاد مصدر في الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أن الدواجن التي يتم استيرادها تكون مطابقة للاشتراطات الصحية في البلاد وبجودة عالية ويتم الكشف عليها قبل التعاقد وكذلك عند دخولها للأسواق.
 
وكان السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أكد في تصريحات سابقة أن الحكومة تنظر في كل الأدوات المتاحة، لتحقيق استقرار  أسعار الدواجن، مشيرا إلى أنه يتم دراسة استيراد كميات محددة ومحدودة من الدواجن، قبل شهر رمضان.
 
وأوضح سعد، أن شهر رمضان يشهد زيادة في استهلاك الدواجن وبعض أصناف الطعام المختلفة، مشيرا إلى أن الإنتاج الجديد للدواجن لن يغطي احتياجات السوق خلال فترة قصيرة، قائلًا: إن زيادة معدلات الاستهلاك في رمضان، تؤدي لمزيد من الارتفاعات في الأسعار.
 
وأشار إلى أن الدولة لم تلجأ لاستيراد الدواجن كما حدث في السابق؛ حتى لا تضر الإنتاج المحلي الذي يتسم بالوفرة، مؤكدا أن استيراد الدواجن الآن لن يضر الإنتاج المحلي، لأن هدفه هو سد الفجوة بين الإنتاج واحتياجات السوق فقط.
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة