جواسيس العصر.. السوشيال ميديا الأكثر تتبعا لبياناتك الشخصية.. TikTok وInstagram على رأس القائمة.. «ديلى ميل»: جمع بيانات المستخدمين الشخصية خلسة لضبط الخوارزمية.. و11 أداة تعقب يستخدمها Viber Messenger

الخميس، 23 فبراير 2023 12:25 م
جواسيس العصر.. السوشيال ميديا الأكثر تتبعا لبياناتك الشخصية.. TikTok وInstagram على رأس القائمة.. «ديلى ميل»: جمع بيانات المستخدمين الشخصية خلسة لضبط الخوارزمية.. و11 أداة تعقب يستخدمها Viber Messenger سوشيال ميديا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتتبع عمالقة وسائل التواصل الاجتماعى كل تحركاتك، ويجمعون كميات هائلة من البيانات الشخصية من المستخدمين، ولكنهم يختلفون فى حجم البيانات التى يجمعونها، فهناك منصات أكثر من غيرها جمعا لهذه المعلومات، لذلك نرصد لك القائمة بترتيب كل منصة منهم، وكذلك كيفية التعامل مع جمع بيانات الموقع الخاصة بك من جانب شركة جوجل.
 
تأتى منصة TikTok فى المقدمة كأكبر أداة لجمع البيانات، حيث تجمع أكثر من أى تطبيق وسائط اجتماعية أو خدمة مراسلة أخرى، وفقًا لدراسة أجرتها شركة Internet 2.0 للأمن السيبرانى.
 

درجة تعقب منصات التواصل للبيانات الشخصية

يمتلك تطبيق مشاركة الفيديو الشهير TikTok، المملوك لشركة ByteDance الصينية، حوالى مليار مستخدم نشط فى جميع أنحاء العالم، لكن لديها أكثر من ضعف عدد المتعقبات فى شفرة المصدر الخاصة بها مقارنة بمتوسط الصناعة.
 
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، يجمع برنامج التتبع الخاص بـTikTok ، خلسة، بيانات حول المستخدمين لضبط الخوارزمية التى تقوم بتشغيل خلاصتها الرئيسية، ولكن يمكنه أيضًا جمع معلومات حول شبكة wi-fi وبطاقة Sim، مما يثير مخاوف بشأن كيفية استخدام هذه البيانات.
 
لكن الشركة ليست وحدها، حيث احتلت كل من Microsoft Teams وOutlook وInstagram وTwitter وSnapchat المراتب المتقدمة فى المراكز الثمانية الأولى من بين 22 شركة كبرى تستوعب أكبر قدر من البيانات، بينما تم تصنيف Facebook كواحد من أفضل الشركات، حيث احتل المرتبة 16 من جانب تقييم الإنترنت 2.0.
 
أعطى تقييم الإنترنت 2.0 باستخدام برنامج Malcore الخاص به، لكل تطبيق درجة، بناءً على كمية المعلومات الشخصية التى تم جمعها، مع تسجيل TikTok ما مجموعه 63.1، فتم العثور على 9 متتبعات و«الكثير من الأذونات وتحذيرات خطورة الكود» تؤدى إلى درجاتها، مع علامة الإنترنت 2.0 التجارية لمستوى التتبع «متطفل بشكل مفرط وليس ضروريًا لتشغيل التطبيق».
 
فيما سجلت شركة VK، ثانى أكبر شركة إنترنت فى روسيا، ولكن تمت إزالة تطبيقاتها من شركة Apple وسط مخاوف أمنية، تصنيفًا قدره 62.7، مع الكشف عن 13 أداة تعقب و28 «أذونات خطيرة» فى شفرة المصدر الخاصة بها.
 
أما ثالث أكثر التطبيقات التى يتم تقييمها هو Viber Messenger، الذى يضم أكثر من مليار مستخدم، حيث تم اكتشاف أن لديه 11 أداة تعقب.
 
وكان لدى Microsoft Teams، والمشهور بمكالمات العمل الجماعية، 4 متتبعين، بجانب عدد كبير من طلبات الأذونات، مما يمنحها درجة 38، ويجعلها فى المرتبة الرابعة. بينما احتلت خدمة البريد الإلكترونى فى Outlook، التى يقدر عدد مستخدميها بـ400 مليون مستخدم على مستوى العالم، المرتبة الخامسة بـ35.9 وسبعة متتبعين، تليها Instagram وTwitter وSnapchat وLinkedIn، التى سجلت جميعها حوالى 34، أى أعلى من متوسط الصناعة البالغ 28.8. وسجل Gmail رقم 29.6، بينما وجد أن WeChat يحتوى على خمسة متتبعين، وسجل تطبيق Facebook إحدى أقل الدرجات بسبب «عدد قليل جدًا من تحذيرات التعليمات البرمجية»، على الرغم من وجود عدد كبير من طلبات الإذن. وكانت خدمة المراسلة Signal واحدة من أفضل التطبيقات، مع تسجيلFacebook Messenger وDiscord وTelegram أيضًا درجة قليلة، وتأتى نتيجة الدراسة وسط خلاف أمنى حول كيفية استخدام المعلومات، التى تجمعها شركات التواصل الاجتماعى.
 

جدل حول جمع البيانات ومخاوف الخصوصية والتجسس

تعرضت TikTok لنوع من الجدل حول مخاوف من البيانات التى تجمعها، حيث إنها قد تستخدم من جانب الحكومة الصينية لأغراض التجسس على المستخدمين.
 
أثار المنتقدون مخاوف من إمكانية نقل البيانات إلى الدولة الصينية، لكن أصرت ليز كانتر، المسؤولة التنفيذية فى TikTok، على أن الحكومة الصينية لم تطلب من النظام الأساسى بيانات المستخدم ولن تقدمه إذا كان كذلك.
 
كما أنه حث أحد كبار أعضاء البرلمان البريطانى من حزب المحافظين الملايين من المستخدمين على حذف التطبيق من هواتفهم لحماية بيانات الأشخاص من «التهديدات المعادية».
 
قالت أليسيا كيرنز، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية: على المستخدمين دون شك التخلى عن التطبيق، لأنها حذرت من أن «السياسة والأعمال فى الصين لا ينفصلان».
 
لكن نفى ByteDance، مالكو TikTok، ومقره بكين، بشدة تسليم أى بيانات إلى الحكومة الصينية.
 
فيما قال ديفيد روبنسون، ضابط استخبارات الجيش الأسترالى السابق والمؤسس المشارك لـInternet 2.0: إن الشركة لديها مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمن على المدى الطويل.
 
وأضاف: «شفرة المصدر الخاصة بهم تصنف ضعف ما يقارب ضعف منافسيهم عند تسجيلهم بشكل نسبى باستخدام معيار تحليل معيارى».
 
ويجب على الشركات، التى تتخذ من الصين مقرا لها، الامتثال لمطالب بكين كجزء من قانون الأمن للدولة لعام 2017.
 

كيف يمكنك التعامل مع تتبع موقعك من جوجل؟

لم يتوقف الأمر على مواقع التواصل الاجتماعى، فبينما تجمع بياناتك الشخصية، هناك شركة جوجل أيضا التى تجمع بيانات موقعك، والتى يمكنك التعامل معها ومنعها من القيام بذلك بل وأيضا حذف تاريخك السابق من المواقع، فحتى إذا كان «سجل المواقع» معطلا، غالبًا ما تخزن Google موقعك الدقيق، لكن يمكنك حذف هذه المواقع ومنع بعض الممارسات بطريقة تحافظ على خصوصية موقعك قدر الإمكان.
 
ولكن لا يوجد حل شامل، لأن مجرد الاتصال بالإنترنت على أى جهاز يشير إلى عنوان IP يمكن تعيينه جغرافيًا، وكذلك تتصل الهواتف الذكية أيضًا بالأبراج الخلوية، لذلك يعرف مشغل شبكة الجوال موقعك العام فى جميع الأوقات.
 

4 خطوات لتعطيل التتبع iOS

إذا كنت تستخدم خرائط Google، فاضبط إعدادات الموقع على «أثناء استخدام» التطبيق، سيمنع هذا التطبيق من الوصول إلى موقعك عندما لا يكون نشطًا.
انتقل إلى إعدادات خدمات الموقع الخصوصية، ومن هناك حدد خرائط Google لإجراء التعديل.
 
فى متصفح الويب Safari، ضع فى اعتبارك استخدام محرك بحث آخر غير Google.
 
ضمن Settings Safari Search Engine، يمكنك العثور على خيارات أخرى مثل Bing أو DuckDuckGo.
 
يمكنك إيقاف تشغيل الموقع أثناء التصفح بالانتقال إلى الإعدادات الخصوصية خدمات الموقع Safari Websites، وتحويل هذا إلى «أبدًا».
 
لكن هذا لن يمنع المعلنين من معرفة موقعك التقريبى، بناءً على عنوان IP على أى موقع ويب، ويمكنك أيضًا إيقاف تشغيل خدمات الموقع على الجهاز بالكامل منSettings Privacy Services Services.
 
ستظل كل من خرائط Google وApple Maps تعمل، لكنها لن تعرف مكانك على الخريطة ولن تتمكن من إعطائك الاتجاهات.
 

كيفية تعطيل تتبع موقعك

ستحذرك جوجل من أن بعض خدماتها لن تعمل بشكل جيد مع إيقاف هذه الإعدادات، وعلى وجه الخصوص، لن يكون مساعد Google أو مكبر الصوت الذكى Google Home مفيدًا بشكل خاص لك.
 

4 خطوات للتعطيل على أندرويد

يمكنك تحت رمز الإعدادات الرئيسية، أن تضغط فوق «الأمان والموقع»، قم بالتمرير لأسفل إلى عنوان «الخصوصية»، واضغط على «الموقع»، ويمكنك تبديله للجهاز بأكمله.
 
استخدم «أذونات على مستوى التطبيق» لإيقاف تشغيل الوصول إلى مختلف التطبيقات، ولكن على عكس أيفون، لا يوجد إعداد لـ«أثناء الاستخدام»، لا يمكنك إيقاف تشغيل خدمات Google Play، التى توفر موقعك لتطبيقات أخرى إذا تركت هذه الخدمة قيد التشغيل. قم بتسجيل الدخول كـ«ضيف» على جهاز Android الخاص بك عن طريق التمرير لأسفل من أعلى.
 

كيفية حذف تاريخ تتبع الموقع

يمكنك حذف تتبع الموقع السابق بجوجل على أى جهاز، من خلال بعض الخطوات البسيطة فى الصفحة myactivity.google، حيث يمكنك البحث عن أى إدخال يحتوى على رمز دبوس الموقع بجوار كلمة «التفاصيل».
 
يؤدى الضغط فوق ذلك إلى ظهور نافذة، تتضمن ارتباطًا يقول أحيانًا «من موقعك الحالى».
 
سيؤدى الضغط فوقه إلى فتح خرائط Google، التى ستعرض مكانك فى ذلك الوقت، فيمكنك حذفه من هذه النافذة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة