مشروب الجامو.. حكاية خليط جسّد التراث الثقافى لإندونيسيا

الخميس، 23 فبراير 2023 12:00 ص
مشروب الجامو.. حكاية خليط جسّد التراث الثقافى لإندونيسيا مشروب الجامو
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحكى مشروب الجامو قصة صبغة عشبية نشأت في البلاط الملكي في جاوة منذ أكثر من 1300 عام وتم إضفاء لمسة جديدة عليها من قبل الشباب الإندونيسي.

في شوارع جاوة الوسطى بأندونيسيا، تقوم النساء بتحميل سلال الخيزران بعناية بزجاجات من الجامو ، وهو مشروب محلي الصنع أيديهم ملطخة باللون الأصفر من الكركم حيث تم طحنهم حديثًا إلى اللب في ذلك الصباح باستخدام مدقة ومدافع هاون ، جنبًا إلى جنب مع جذور وجذور وفواكه ولحاء وأوراق أخرى لإضافتها إلى المشروب الشعبى وفقا لما ذكره موقع بى بى سى.

ومع بدء شروق الشمس ، يشق بائعو الجامو طريقهم اليومي سيرًا على الأقدام أو بالدراجة الصغيرة ، ويتوقفون فقط لتقديم واحدة من دفعاتهم النباتية إلى عميل متعطش.

ويحمل البعض ما يصل إلى ثماني زجاجات ، كل منها يحتوي على جامو مخصص مصمم خصيصًا لمنح العميل دفعة في أي مرحلة من مراحل الحياة ، من الطفولة إلى الشيخوخة، إنهم حريصون على عدم سكب قطرة أثناء سكب المشروب الثمين في كوب وفي نظر الإندونيسيين ، لم يتم تصميم المشروب المر فقط لإرواء عطشك ، ولكن جامو تعني "صلاة من أجل الصحة" بلغة الجافا القديمة.

ويعتبر الجامو جزءًا لا يتجزأ من الثقافة الإندونيسية لدرجة أن الدولة قد رشحته على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي قالت ميتا مورديا ، مؤلفة كتاب Jamu Lifestyle: Indonesian Herbal Wellness Tradition: "في أبسط صوره ، يعتبر الجامو دواءً عشبيًا ؛ وفي أقصى حالاته ، يعكس كيف تحافظ الثقافة على الرفاهية على مدى آلاف الأجيال".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة