أكرم القصاص - علا الشافعي

"الخط الرابع للمترو" أفضل وسيلة لربط 6 أكتوبر بالقاهرة والجيزة والمدن الجديدة.. "مترو طوكيو" يتقدم بعرض لإدارته وتشغيله.. واليابان تقدم منحة لدراسة مده من حى الأشجار لمدينة الفردوس.. ومقرر افتتاحه 2024.. صور

الأحد، 05 فبراير 2023 07:11 ص
"الخط الرابع للمترو" أفضل وسيلة لربط 6 أكتوبر بالقاهرة والجيزة والمدن الجديدة.. "مترو طوكيو" يتقدم بعرض لإدارته وتشغيله.. واليابان تقدم منحة لدراسة مده من حى الأشجار لمدينة الفردوس.. ومقرر افتتاحه 2024.. صور الخط الرابع للمترو
كتب ــ سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتقدم نسب تنفيذ مشروع الخط الرابع للمترو، المار بشارع الهرم، والذى يخدم قطاعات كبيرة وكثيفة السكان، ويربط مدينة 6 أكتوبر بالقاهرة والجيزة والقاهرة الجديدة، حيث يحقق الخط الرابع للمترو تبادل الخدمة مع الخط الأول فى محطة الملك الصالح ومع الخط الثانى فى محطة الجيزة، ويتم حاليا تنفيذ المرحلة الأولى والتى تبدأ من حدود مدينة 6 أكتوبر عند محطة مدينة الفردوس، لتمر بميدان الرماية عند المتحف المصرى الكبير، وشارع الهرم ثم محطة الملك الصالح، وتنتهى فى محطة عمرو بن العاص.

وتربط المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو، والجارى تنفيذها، محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر، ويبلغ طولها 19كم، وتشتمل على 17 محطة ويمتد مسارها من المحطة التبادلية "حدائق الأشجار" على حدود مدينة 6 أكتوبر ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولاً إلى محطة عمرو بن العاص نهاية المرحلة الأولى، ويجرى دراسة مد هذه المرحلة جنوباً بطول 4.5 كم و2 محطة سطحية حتى مدينة الفردوس لخدمة قطاعات مدينة 6 أكتوبر الواقعة جنوب طريق الواحات البحرية.

ويتم تنفيذ المرحلة الأولى من الخط بمعرفة مجموعة من الشركات الوطنية واليابانية، ويتم تمويل المشروع من خلال قروض ميسرة طويلة الأجل (40 عام متضمنة 10 سنوات سماح) ذات فائدة منخفضة للغاية (0.1% سنوياً) من هيئة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا) بقيمة 271,342 مليار ين يابانى على 4 شرائح، كما تقدم الجانب اليابانى منحة لتمويل دراسة مد المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو إلى مدينة الفردوس جنوباً لمسافة 4.5 كم سطحياً لخدمة قطاعات مدينة 6 أكتوبر الواقعة جنوب طريق الواحات البحرية ولخدمة الكثافة السكانية وتوفير وسيلة نقل كهربائية وصديقة للبيئة بهذه المنطقة، وتحقيق التكامل مع وسائل النقل الأخرى بالمنطقة، علاوة على ذلك مرور مسار القطار الكهربائى السريع (العين السخنة – مرسى مطروح) بالقرب من هذه المنطقة.

وتقدمت شركة طوكيو مترو اليابانية، بعرضا بإدارة وتشغيل وصيانة الخط الرابع لمترو الأنفاق، بالشراكة مع شركة متسوبيشى اليابانية، بالإضافة إلى تقديمها عرضا أخر لصيانة الخط الثانى للمترو. 

وكشف المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إنه يجرى دراسة تنفيذ المرحلة الثانية من الخط والتى تمتد بطول 23 كم و21 محطة "20 نفقية + 1 سطحية" من الفسطاط وحتى القاهرة الجديدة ونظراً للتوسعات العمرانية التى شهدتها الدولة فى الآونة الأخيرة وتنفيذ الجمهورية الجديدة يجرى التنسيق مع الجايكا اليابانية لدراسة تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط والتى ستمتد حتى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد وزير النقل، أنه بحلول عام 2024، سيتم تشغيل المونوريل بالكامل والقطار الكهربائى الخفيف بالكامل واستكمال محطات الخط الثالث للمترو وتشغيله بالكامل، والبدء فى تشغيل الخط الرابع لمترو الأنفاق، والبدء فى تشغيل القطار الكهربائى السريع.

والمرحلة الثالثة المخططة من الرحاب حتى العاصمة الإدارية الجديدة موازية لمسار طريق السويس لربط مدن الرحاب ومدينتى والشروق وبدر على أن تلتقى المرحلة الثالثة مع القطار الكهربائى الخفيف LRT فى مدخل العاصمة الإدارية.

ويبلغ طول الخط الرابع للمترو بمرحلتيه الأولى والثانية 42 كم، ويصل عدد محطاته إلى 38 محطة، ومن المخطط أن ينقل الخط بمرحلتيه حوالى 2 مليون راكب يوميا، وبذلك يعتبر حلقة الوصل بين كل من محافظتى القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر حيث ستحقق المرحلة الأولى منه والجارى تنفيذها حالياً تبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثانى للمترو فى محطة الجيزة ومع الخط الأول للمترو فى محطة الملك الصالح ومع تنفيذ المرحلة الثانية منه سيحقق الربط مع القاهرة الجديدة.

الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى-1
الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى

المرحله الاولي
المرحله الاولي

المرحله التانيه
المرحله التانيه

تقاطع الخط الاول مع الخط الرابع للمترو بمحطة الملك الصالح
تقاطع الخط الاول مع الخط الرابع للمترو بمحطة الملك الصالح

محطات مترو الخط الرابع (1)
محطات مترو الخط الرابع 

محطات مترو الخط الرابع (2)
محطات مترو الخط الرابع 

محطات مترو الخط الرابع (3)
محطات مترو الخط الرابع

محطات مترو الخط الرابع (4)
محطات مترو الخط الرابع

محطات مترو الخط الرابع (5)
محطات مترو الخط الرابع 

محطات مترو الخط الرابع (6)
محطات مترو الخط الرابع

محطات مترو الخط الرابع (7)
محطات مترو الخط الرابع 

محطات مترو الخط الرابع (8)
محطات مترو الخط الرابع 

محطات مترو الخط الرابع (9)
محطات مترو الخط الرابع 

محطات مترو الخط الرابع (10)
محطات مترو الخط الرابع 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة