أكرم القصاص - علا الشافعي

زلزال قوى يضرب الشرق الأوسط.. قتلى وجرحى وانقطاع الكهرباء وأكثر من 50 مبنى منهارا فى تركيا.. وإعلان الطوارئ لإنقاذ العالقين فى سوريا.. والبحوث الفلكية بالقاهرة: زلزال على بُعد 691 كيلو مترا شمال رفح.. صور

الإثنين، 06 فبراير 2023 05:32 ص
زلزال قوى يضرب الشرق الأوسط.. قتلى وجرحى وانقطاع الكهرباء وأكثر من 50 مبنى منهارا فى تركيا.. وإعلان الطوارئ لإنقاذ العالقين فى سوريا.. والبحوث الفلكية بالقاهرة: زلزال على بُعد 691 كيلو مترا شمال رفح.. صور زلزال تركيا
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتاب سكان مناطق الشرق الأوسط حالة من القلق والفزع، بسبب زلزال قوي ضرب عدة بلاد فجر اليوم الإثنين، حيث قدّر المعهد الأمريكي لرصد الزلازل قوته بـ7,8 درجة، فيما أشار المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إلى أن عمقه بلغ 10 كيلومترات.

زلزال يضرب تركيا ويخلف ضحايا وجرحى وانهيار عدد من المبانى

ففي تركيا أفادت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية بأن قوة الزلزال بلغت 7.4 قرب مدينة كهرمان ماراس بجنوب تركيا، الواقعة على بعد 33 كيلومتراً من مدينة غازي عنتاب، وهي مدينة رئيسية وعاصمة إقليمية بجنوب تركيا.

وأظهرت صور بثتها محطة "تي.آر.تي" الحكومية وقوع أضرار بمبان، وتجمع الناس في الشوارع، فيما قال شهود عيان إن الزلزال استمر نحو دقيقة.

حريق ضخم في منطقة كهرمان مرعش التركية عقب الزلزال

ونشب حريق كبير في منطقة كهرمان مرعش، عقب الزلزال الذي ضربها فجر اليوم الإثنين، وانقطع التيار الكهرباء  في ولاية غازي عنتاب و بعض ولايات جنوب تركيا جراء الزلزال.

وقال وزير الداخلية التركية، سليمان صويلو، إن عملية الإنقاذ دائرة في المنطقة التي ضربها الزلزال جنوبي البلاد التي تتعرض لهزات ارتدادية، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام تركية.

وأضاف صويلو: رفعنا حالة الإنذار إلى المستوى الرابع وهو يشمل المساعدة الدولية، و الأولوية حاليا الوصول للمحاصرين تحت الأنقاض من جراء الزلزال".

كما نقلت وسائل إعلام تركية عن والي مدينة عثمانية جنوبي تركيا، قوله بوقوع 5 قتلى وانهيار 35 مبنى جراء الزلزال  الذى ضرب البلاد فجر اليوم الاثنين.

وقال مسئول أمني، إن 17 مبنى انهار في ديار بكر بجنوب شرق البلاد بعد الزلزال.

وتعليقا على الزلزال، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه تم إرسال فرق إسعاف وإنقاذ على الفور إلى المناطق المتضررة من الزلزال، ونتمنى تجاوز الكارثة بأقل قدر ممكن من الخسائر".

وأضاف الرئيس التركي: "كل وحداتنا المعنية في حالة تأهب تحت إشراف إدارة الكوارث والطوارئ"

سكان في سوريا ولبنان والأردن وقبرص واليونان والعراق يشعرون بالزلزال

كما شعر بهذه الهزة، التي تم تسجيلها عند الساعة الرابعة صباحاً بتوقيت تركيا، سكان في سوريا ولبنان والأردن وقبرص واليونان والعراق وبعض المحافظات المصرية.

بسبب الزلزال.. إعلان حالة الطوارئ لإنقاذ العالقين فى سوريا

وفى سوريا، أفاد الدفاع المدني السوري، بأن مباني سكنية عدة انهارت في مناطق شمال غربي سوريا بسبب الزلزال، مشيراً إلى وجود عالقين تحت الأنقاض، مؤكدا أنه أعلن حالة الطوارئ لإنقاذ العالقين.

وذكرت وسائل إعلام رسمية سورية بأن بعض المباني انهارت في شمال مدينة حلب، ووسط مدينة حماة. كما اهتزت العديد من المباني في العاصمة دمشق ما دفع الناس للنزول إلى الشوارع.

البحوث الفلكية بالقاهرة: الشبكة سجلت زلزالا على بُعد 691 كم شمال رفح بقوة 7.7 درجة

في السياق ذاته سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل بالقاهرة يوم الإثنين الموافق 2023/2/6 هزة أرضية على بُعد 691 كيلومترا شمال رفح كانت بياناتها كالتالي :

تاريخ الحدوث: 2023/2/6

وقت الحدوث : 03:17:38 مساءً بالتوقيت المحلي

القوة : 7.7 درجة على مقياس ريختر

خط العرض: 37.13  شمالا

خط الطول : 18.30 شرقا

العمق: 18.30   كم

وورد للمعهد المصري ما يفيد بالشعور بالهزة ولم يرد ما يفيد بوقوع أى خسائر في الأرواح والممتلكات

انهيار المنازل
انهيار المنازل بسبب زلزال

 

تدهدم المنازل
مناز منهارة 

 

انهيار المنازل في تركيا
انهيار المنازل فى تركيا بسبب الزلزال

 

منطقة منهارة
منطقة منهارة بسبب الزلزال

 

زلزال تركيا
زلزال تركيا

 

أثار الزلزال
أثار الزلزال

 

زلزال
زلزال

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة