أقوى زلزال فى تاريخ الولايات المتحدة.. ماذا حدث فى سنة 1812

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 10:00 م
أقوى زلزال فى تاريخ الولايات المتحدة.. ماذا حدث فى سنة 1812 أمريكا - صورة أرشيفية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى 7 فبراير 1812 تسبب أعنف سلسلة من الزلازل بالقرب من ميسورى فى حدوث ما يسمى بتسونامى النهر فى نهر المسيسيبى، ما جعل النهر يتراجع فى الواقع لعدة ساعات، وكانت سلسلة الهزات، التى وقعت بين ديسمبر 1811 ومارس 1812، هى الأقوى فى تاريخ الولايات المتحدة.

بدأ النشاط الزلزالى غير العادى فى نحو الساعة 2 صباحًا يوم 16 ديسمبر 1811، عندما هز زلزال قوى منطقة نيو مدريد، وكانت مدينة نيو مدريد، الواقعة بالقرب من نهر المسيسيبى فى ولاية ميسورى الحالية، تضم نحو 1000 ساكن فى ذلك الوقت، معظمهم من المزارعين والصيادين وصيادى الفراء.

فى الساعة 7:15 صباحًا، وقع زلزال أقوى، يقدر الآن بقوة 8.6 درجة، ونظرًا لقلة عدد السكان فى المنطقة وعدم وجود العديد من المبانى متعددة الطوابق، كان عدد القتلى منخفضًا نسبيًا، ومع ذلك، تسبب الزلزال فى انهيارات أرضية دمرت العديد من المجتمعات، بما فى ذلك ليتل بريرى بولاية ميسوري.

تسبب الزلزال أيضًا فى حدوث انشقاقات - بعضها يصل طوله إلى عدة مئات من الأقدام - انفتحت على سطح الأرض، وتم قطع الأشجار الكبيرة إلى قسمين.

وتسرب الكبريت من الجيوب الجوفية واختفت ضفاف الأنهار، ما أدى إلى غمر آلاف الأفدنة من الغابات، فى 23 يناير 1812، ضرب زلزال قوته 8.4 درجة فى نفس الموقع تقريبًا، مما تسبب فى آثار كارثية.

وبحسب ما ورد، استيقظت زوجة الرئيس، دوللى ماديسون، من الزلزال فى واشنطن العاصمة، ولحسن الحظ، كان عدد القتلى أقل، حيث كان معظم الناجين من الزلزال الأول يعيشون فى خيام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة