"طوبة" بيسلم لـ"أمشير".. "أبو الزعابيب" يضرب الإسكندرية برياح شديدة.. منخفض جوى بالبحر المتوسط سبب ارتفاع الأمواج إلى 6 أمتار وانخفاض درجة الحرارة إلى 10 ليلا.. رفع الطوارئ وتحذير من سقوط الأشجار.. فيديو وصور

الثلاثاء، 07 فبراير 2023 03:05 م
"طوبة" بيسلم لـ"أمشير".. "أبو الزعابيب" يضرب الإسكندرية برياح شديدة.. منخفض جوى بالبحر المتوسط سبب ارتفاع الأمواج إلى 6 أمتار وانخفاض درجة الحرارة إلى 10 ليلا.. رفع الطوارئ وتحذير من سقوط الأشجار.. فيديو وصور ارتفاع أمواج البحر
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

" طوبة " بتسلم "أمشير"، مقولة يطلقها أهالى الإسكندرية، على الموجة السيئة من التقلبات الجوية التى تضرب المحافظة فى تلك الأيام، والتى تواكب نهاية شهر "طوبة" وبداية شهر أمشير الملقب بـ"أبو الزعابيب" نظرا لما يتميز به هذا الشهر من هبوب رياح عاتية فى العشرة أيام الأولى منه، مما تسبب فى غضب بحر الإسكندرية واضطراب حركة الملاحة بسبب ارتفاع الأمواج الشديد.

 

وشهدت الإسكندرية فجر اليوم، هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من المحافظة، وذلك فى حالة جديدة من التقلبات الجوية، تستمر حتى يوم الثلاثاء القادم.


 
وأشارت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، إلى أن المحافظة شهدت سقوط أمطار منذ الساعة الثامنة مساء الأمس بدأت خفيفة ثم زادت شدتها إلى متوسطة وغزيرة بمناطق المنتزه شرق ووسط والعجمى صاحبها رياح شديدة وارتفاع موج البحر.


 
ووفق توقعات هيئة الأرصاد الجوية فإن محافظة الإسكندرية، سوف تشهد خلال تلك الموجة سقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية وغزيرة أحيانا وخاصة على مناطق من شمال وشرق المحافظة، مع اضطراب الملاحة البحرية على ساحل البحر المتوسط وسرعة الرياح تتراوح من 60-80 كم/س وارتفاع الامواج من 4-6 أمتار، يصاحبها انخفاض فى درجات الحرارة يصاحبه نشاط للرياح مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس، حيث سجلت الإسكندرية اليوم 16 درجة فى العظمى و10 درجات فى الصغرى، وذلك بسبب تمركز منخفض جوى على مسطح البحر المتوسط بقيم ضغطية منخفضة.
 
 
من جانبه أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى فى جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة على مستوى الأحياء، للتعامل مع تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتى تشير إلى تعرض المحافظة لموجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار متوسطة الشدة تكون رعدية أحيانًا بنسبة حدوث 60% وتغزر أحيانا على بعض المناطق.


 
وأصدر المحافظ تكليفاته لرؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بتكثيف التواجد الميدانى على مدار الساعة بالشوارع لمتابعة تداعيات موجة الطقس السيئ، ورصد أى حالات طارئة للتعامل الفورى تجنبًا لحدوث أى مشكلات فى أى منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع المدينة.


 
وأوضح أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة فى انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أى أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.


 
وأشار المحافظ أنه تم تعميم مجموعة من التوصيات والتحذيرات للمواطنين لضمان سلامتهم وأمنهم وعلى رأسها ضرورة توخى الحيطة والحذر والابتعاد عن أى أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان.


 

وناشدت محافظة الإسكندرية ‏المواطنين توخى الحذر ‏وإتباع التعليمات الأتية للحفاظ على سلامتهم: 

• توخى الحذر فى القيادة أثناء هطول الأمطار، وعدم القيادة سوى فى الضرورة القصوى وبحذر شديد.
 
• تقليل التحرك بالسيارات، للسماح للسيارات رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر.
 
• تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد.
 
• عدم ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة.
 
• عدم ‏البقاء فى أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق.
 
• عدم ‏الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق.
 
• عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار.
 
• عدم ركن السيارات تحت أو فى أماكن احتمال سقوط الأشجار.
 

أرقام غرف الطوارئ والخطوط الساخنة لتلقى بلاغات المواطنين بمحافظة الإسكندرية: 

غرفة عمليات المحافظة على مدار 24 ساعة للشكاوى الطارئة والعاجلة: على الخط الساخن 114 من التليفون الأرضى، أو على أرقام ( 4234132 _ 4234131 _ 4234133 _ 4234134 _ 4234135 _ 4234136_ 4234137 ) من أى محمول.
 
الخط الساخن لشركة الصرف الصحى 175
 
الخط الساخن لشركة مياه الشرب 125
 
يذكر أن شركة الصرف الصحى بالإسكندرية تستعد قبل بدء النوة بـ 24 ساعة فور ورود إنذار هيئة الأرصاد الجوية، وذلك بانتشار 102 سيارة و22 بدالة من شركة الصرف الصحى و20 سيارة من الأحياء و8 بدالات من شركة مياه الشرب على مدار اليوم حتى استقرار الحالة، ويتم توقف الإجازات وبدل الراحات لجميع القطاعات والإدارات المعنية لحين انتهاء فترة عدم الاستقرار وتنتشر السيارات والبدالات وتستمر أعمال التطهير للشنايش والمطابق وتخفيض مناسيب بيارات محطات الرفع أولا بأول، والتأكد من جاهزية جميع المحطات والمواقع الشتوية، مع تشكيل غرفة عمليات والطوارئ والخط الساخن 175 طوال اليوم لتلقى شكاوى المواطنين للعمل على حلها فورا، وتواجد رؤساء القطاعات ومديرو العموم فى مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أى مشاكل بالشبكات واتخاذ اللازم فورًا حيال وجود أى شكاوى، مع التنسيق الكامل مع غرفة عمليات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وغرفة عمليات محافظة الإسكندرية والأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة طوال فترة النوة والتقلبات الجوية.

 

 

احياء الاسكندرية تكثف جهودها
احياء الاسكندرية تكثف جهودها

 

ارتفاع أمواج البحر
ارتفاع أمواج البحر

 

 

اضطراب بحر الاسكندرية
اضطراب بحر الاسكندرية

 

 

أمشير ابو الزعابيب يتسبب فى اضطراب البحر
أمشير ابو الزعابيب يتسبب فى اضطراب البحر

 

 

أمشير يضرب الاسكندرية برياح شديدة
أمشير يضرب الاسكندرية برياح شديدة

 

 

بحر الاسكندرية غاضب
بحر الاسكندرية غاضب

 

 

بحر الاسكندرية يتأثر برياح أمشير
بحر الاسكندرية يتأثر برياح أمشير

 

 

برودة قارسة بالاسكندرية
برودة قارسة بالاسكندرية

 

 

تصريف المياه من الشوارع الجانبية
تصريف المياه من الشوارع الجانبية

 

 

تمركز سيارات الصرف
تمركز سيارات الصرف

 

 

تواجدالاجهزة التنفيذية بالشارع
تواجدالاجهزة التنفيذية بالشارع

 

 

خروج الامواج الى الكورنيش 2
خروج الامواج الى الكورنيش 2

 

 

خروج الامواج الى الكورنيش
خروج الامواج الى الكورنيش

 

 

رفع تراكمات المياه
رفع تراكمات المياه

 

 

رياح شديدة تضرب الاسكندرية
رياح شديدة تضرب الاسكندرية

 

 

سرعة الرياح تصل الى 80 كم فى الساعة
سرعة الرياح تصل الى 80 كم فى الساعة

 


 




 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة