إعادة وجه امرأة نبطية عاشت قبل أكثر من 2000 عام فى الجزيرة العربية

الأربعاء، 08 فبراير 2023 11:00 م
 إعادة وجه امرأة نبطية عاشت قبل أكثر من 2000 عام  فى الجزيرة العربية بناء وجه امرأة نبطية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام فريق من علماء الآثار وعلماء الطب الشرعي وصانعي النماذج الذين يعملون تحت إشراف الهيئة الملكية السعودية، بإعادة بناء وجه امرأة نبطية قديمة عاشت قبل أكثر من 2000 عام. 
 
ويُعتقد أن المرأة ، التي يشار إليها باسم "حنات" ، كانت شخصية مهمة عاشت حوالي القرن الأول قبل الميلاد ، وتنتمي إلى الحضارة النبطية المراوغة وتم دفنها في مقبرة بالمملكة العربية السعودية، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient orgnins. 
تم اكتشاف حنات في مقبرة محفوظة جيدًا على مشارف الحجر ، والتي تحتوي على رفات حوالي 80 شخصًا ، بما في ذلك العديد من الأقارب المحتملين. تم العثور على الهيكل العظمي لـحنات في حالة أفضل من معظمه في المقبرة ، مما أدى إلى اختيارها لمشروع إعادة بناء الوجه في عام 2019.
ويُعتقد أنها امرأة نبطية ثرية ذات مكانة اجتماعية عالية ، عاشت وتوفيت في القرن الأول قبل الميلاد.
 وقام علماء الأثار، بإنشاء ملف تعريف شخصي يتضمن مراجع لملابسها وشعرها ومجوهراتها وفي يوليو 2020 تم الانتهاء من إعادة البناء ثلاثية الأبعاد والتحقق من صحتها من قبل الخبراء، ثم قام المتخصصون بتشكيل تمثال نصفي من السيليكون لوجه حنات وأضافوا مكياجها وأقراطها وشعرها خصلة تلو خصلة. ثم ألبسوها كتان منسوج يدويًا ، على غرار القطع التي تم العثور عليها من المقابر في الحجر.
 
إعادة بناء وجه المرأة النبطية هي الأولى من نوعها ، مما يجعلها فرصة رائدة لتصور مظهر الشعب النبطي،  وقال الدكتور كريستوفر المشارك فى هذه الدراسة، "أن فى هذا  القوت لم يتم تصويرهم في كثير من الأحيان في فنهم الخاص ،لم يكن لدينا الكثير من الرفات البشرية."
وجه
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة