خبير لـ"مساء dmc" : تركيا محاطة بـ 3 صفائح أرضية وما حدث أمر معتاد لكنه فاق الحد

الأربعاء، 08 فبراير 2023 10:08 م
خبير لـ"مساء dmc" : تركيا محاطة بـ 3 صفائح أرضية وما حدث أمر معتاد لكنه فاق الحد زلزال تركيا
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور صخر النسور خبير علم الجيولوجيا بعمان، إنه تم إزالة الصفيحة الأناضولية فى زلزال تركيا، وهذا حدث نتيجة ضغط الصفيحة العربية تجاه الشمال عل الصفيحة الأناضولية، مشيرا إلى أن تركيا محاطة بـ 3 صفائح، موضحا أن القشرة الأرضية مقسمة إلى 12 صفيحة.
 
وأضاف صخر النسور خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc"، الذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، على قناة "dmc"، لا أحد يستطيع أن يتنبأ بموعد ومكان الزلزال، ولكن هذه المنطقة بتركيا بها زلزال، وما حدث أمر معتاد لكنه فاق العادة، موضحا أن سبب الخسائر أن الزلزال كان عمقه كبير ومحيطه التدميرى كبير أيضا، ويجب أن تصمم أساسات الأبنية نوعا من المرونة لتحمل الهزات.
 
ولفت صخر النسور إلى أن تركيا تحركت 3 أمتار اتجاه الغرب نتيجة الهزات،  موضحا أن الهزة الارتدائية كالجرس حيث تم تسجيل أكثر من 700 هزة ارتدائية، وهذه الحركة يمكن أن تخلف مزيدا من الهزات الارتدائية، موضحا أن التغيرات المناخية ليس لها علاقة بالأمر، لكن السبب هو الصفائح التكتونية.
 
أوضح صخر النسور أن قراءة الهزات الأرضية المرتدة من باطن الأرض نستطيع من خلالها أن نعرف ما بداخل الأرض من معادن وحديد، وآن الآوان أن يكون هناك وحدة مختصة للكوارث الطبيعية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة