عبد الرحمن الرافعي.. تعرف على كتب المؤرخ الشهير

الأربعاء، 08 فبراير 2023 09:00 م
عبد الرحمن الرافعي.. تعرف على كتب المؤرخ الشهير عبد الرحمن الرافعى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحل اليوم ذكرى ميلاد المؤرخ الشهير عبد الرحمن الرافعي الذى ولد قى الثامن من فبراير عام 1889 والذى اهتم اهتماما كبيرا بدراسة الحركات القومية فى التاريخ الحديث وهنا نتعرف على أهم كتب الرافعي.

حقوق الشعب 

صدر هذا الكتاب عام 1912 ويتناول حقوق الشعب فى ظل الحكومات الدستورية والحكومات المستبدة، وفيه يقول إن الحرية في البلاد الدستورية تحددها القوانين التي تضعها الأمة. أما في البلاد ذات الحكومات المطلقة فحدود الحرية هي تلك القوانين التي يضعها الحكام بمحض رغبتهم و ارادتهم. هي تلك القوانين التي توضع بقصد أن تكون الأمة آلة مسخرة صماء دأبها الطاعة العمياء ورائدها العبودية للحكام. 

الزعيم الثائر أحمد عرابى

كتاب عن سيرة زعيم الثورة العرابية الراحل «أحمد عرابي»، يحمل بين طيَّاته فترة توليه زعامةَ الجيش والأمة، وذِكرَ ما له وما عليه خلال تلك الفترة. تبدأ أحداث هذا المؤلَّف في منتصف القرن التاسع عشر؛ حيث بدأت شخصية «أحمد عرابي» تظهر حين نال رتبة ملازم في الجيش عام 1858م، ومن ثَم أخذ يرتقي في الرُّتَب العسكرية.

تاريخ الحركة القومية فى مصر القديمة

من أهم المصادر التاريخية التي تناولت الحركة القومية في مصر ويبدأ الفصل الأول من الكتاب بالحديث عن الوحدة القومية والدولة القديمة، والفصل الثاني عن الثورة الاجتماعية في القرن الثالث والعشرين قبل الميلاد، والفصل الثالث عن ثورة الشعب على الهكسوس، والخامس يتناول الدولة الحديثة من الأسرة الثامنة عشر إلى الأسرة الثلاثين، والفصل السادس عن أوج المجد في مصر في عهد تحتمس الثالث . ويستمر المؤلف في سرد هذا التاريخ العريق وصولا إلى الفصل التاسع الذي يخصصه للحديث عن الدفاع عن كيان مصر في عهد الخلفاء رمسيس الثاني، والفصل العاشر عن تحرير مصر من الاحتلال الآشوري، والفصل الحادي عشر عن الغزو الفارسي، ويختتم الكتاب بالفصل الخامس عشر عن الفتح العربي لمصر.

تاريخ الحركة القومية وتطور نظام الحكم في مصر

يقدم الكتاب نبذة عن عن تاريخ مصر في عهد علي بك الكبير ومحمد بك ابو الدهب ثم حكم إبراهيم بك ومراد بك معا  ثم بيان أسباب الحملة الفرنسية 
ثم يبدأ في الحديث عن المقاومة الشعبية والثورات التي شبت في وجه بدءًا من الإسكندرية نزولًا إلى الوجهة القبلي مرورا بإعدام حاكم الإسكندرية السيد محمد كريم وتحطم الأسطول الفرنسي في معركة أبو قير البحرية وثورة القاهرة الأولى، وفى الجزء الثاني يستكمل سرد تاريخ ما بعد الحملة الفرنسية.
ولعبد الراحمن الرافعي إضافة إلى الكتب السابقة العديد من المؤلفات والكتب الأخرى، منها  نقابات التعاون الزراعية (1914)، الجمعيات الوطنية (1922)، عصر محمد علي (1930)، عصر إسماعيل (1932).. جزءان، الثورة العرابية والاحتلال الإنجليزي (1937)، مصطفى كامل باعث الحركة الوطنية (1939)، محمد فريد رمز الإخلاص والتضحية (1939)، مصر والسودان في أوائل عهد الاحتلال (1942)، ثورة سنة 1919 (1946).. جزءان، في أعقاب الثورة المصرية (1947-1951)... ثلاثة أجزاء، مقدمات ثورة 23 يوليو 1952م (1957)، ثورة 23 يوليو 1952 (1957)، مذكراتي،  شعراء الوطنية، أربعة عشر عاماً في البرلمان.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة