"صنايعية مصر" يكشف سر انتشار شاي "الشيخ الشريب" في الخمسينيات

الخميس، 09 فبراير 2023 08:42 م
"صنايعية مصر" يكشف سر انتشار شاي "الشيخ الشريب" في الخمسينيات صورة من البرنامج
ابراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض برنامج "صنايعية مصر" المذاع عبر قناة dmc، تاريخ ظهور شاي "الشيخ الشريب" في مصر، والذي كان مشروبًا أساسيًا في كل المنازل المصرية في فترة الخمسينيات وحتى الثمانينيات.
 
وقال مقدم البرنامج: "علوي الجزار صاحب اختراع شاي الشيخ الشريب، نجح في فهم سر ارتباط المصريين بالمشروب من خلال وزن مزاجهم بالشاي، وكان هذا الشاي موجود من الخمسينات وحتى نهاية الثمانينيات، ولهذا تعلق المصريين بتركيبته".
 
أكمل: "بسبب تركيبة هذا الشاي العجيبة، خلصت الحكومات المختلفة إلى أن تقر شاي الشيخ الشريب كمادة تموينية أساسية تستحق الدعم، بسبب ما قام به علوي الجزار في صناعة هذا الشاي، الذي استوحاه من جنوب شرق آسيا ووصل لتركيبة رائعة فيه ونجح في تسويقه إلى كل بيوت المصريين".
 
وأوضح: "تسويق الشاي كان عن طريق سائقه وكان شخص قريب منه اسمه عم عرفه السواق، وكان الجزار يحبه ويتفاءل به، وشعر بأن طلته سوف تقصر المسافات بينه وبين الناس، وبالفعل صوره ووضع صورته على الشاي، ومن هنا بدأ شاي الشيخ الشريب يشق طريقه".
 
وقالت سمية علوي الجزار، نجلة علوى الجزار، خلال استضافتها بالحلقة، إن المصنع كان قريب من فيلا والدها، وكان شاب الشيخ الشريب أهم المشروعات لوالدها علوي الجزار، على الرغم من مشروعاته الأخرى.
 
وكشف مقدم البرنامج، سر صورة الغزالة الموجودة على شكولاتة كورونا، قائلا: "صاحب المصنع كان يرتبط بالغزلان التي كانت تحيط بالمنطقة المقام فيها المصنع، وأقيمت في يوم مباراة كرة قدم بين العمال، فعامل ضرب الكرة بشكل قوي فجاءت في رأس الغزالة فلم تنهض مرة أخرى، وكان الخواجة صاحب المصنع يتعلق بها فقام بوضع صورتها على الشكولاتة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة