توابع اقتصادية لانهيار بنك "سيليكون فالي" رغم تأكيدات "بايدن".. وكالة "موديز" تخفض نظرتها للنظام المصرفي الأمريكي إلى سلبية.. وتؤكد: بيئة التشغيل سريعة التدهور.. والمودعون غير المؤمن عليهم لا يزالون في خطر

الثلاثاء، 14 مارس 2023 09:27 م
توابع اقتصادية لانهيار بنك "سيليكون فالي" رغم تأكيدات "بايدن".. وكالة "موديز" تخفض نظرتها للنظام المصرفي الأمريكي إلى سلبية.. وتؤكد: بيئة التشغيل سريعة التدهور.. والمودعون غير المؤمن عليهم لا يزالون في خطر سيليكون فالي
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدت توابع انهيار بنك "سيليكون فالي" لاستمرار خسائر أسهم البنوك العالمية اليوم الثلاثاء، إذ لم تفلح تأكيدات الرئيس الأمريكي جو بايدن وصناع السياسات الآخرين في تهدئة الأسواق، ودفعت لإعادة التفكير بشأن مستقبل أسعار الفائدة.

وخفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني توقعاتها للنظام المصرفي الأمريكي إلى نظرة "سلبية" من مستقرة مشيرة إلى بيئة التشغيل سريعة التدهور.

وأوضحت الوكالة أنها اتخذت هذا القرار في ضوء سقوط ثلاثة بنوك، مما دفع المنظمين للتدخل يوم الأحد، بخطة لإنقاذ المودعين وغيرهم من المؤسسات التي تأثرت من الأزمة.

وكان الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة الأمريكية ومؤسسة التأمين الفدرالية قد أعلنوا في وقت متأخر من يوم الأحد عدد من الإجراءات لدعم مودعي signature bank وsilicon valley bank

وقالت الوكالة في التقرير الصادر إنها عدلت توقعاتها للنظام المصرفي الأمريكي ليعكس التدهور السريع في بيئة التشغيل في أعقاب ما حدث من تزاحم على مصرفي Silicon Valley Bank، وSilvergate Bank

وأشارت وكالات التصنيف الائتماني في تخفيضاتها للقطاع بالكامل إلى الإجراءات الاستثنائية التي تم اتخاذها لدعم القطاع، لكنها أشارت كذلك إلى أن البنوك الأخرى التي لديها خسائر غير محققة أو مودعين غير مؤمن عليهم لا يزالون في خطر.

وفي تصريحات سابقة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، "عملنا على معالجة المشاكل التي يواجهها بنكي سيليكون فالي وسيجنيتشر وتم التوصل لحل سريع يحمي الأمريكيين".

وكتب بايدن على تويتر، "أتعهد بمحاسبة المسؤولين عن الفوضى ومواصلة الجهود لتعزيز  التنظيم والرقابة على البنوك الكبرى، وعلى الشعب الأمريكي والشركات أن يثقوا في أن ودائعهم ستكون موجودة عندما يحتاجون إليها".

وأكد الرئيس الأمريكي، أن وزيرة الخزانة ورئيس المجلس الوطني الاقتصادي توصلا إلى حل مع المنظمين المصرفيين لتجنب تعرض دولارات دافعي الضرائب للخطر.

وسيطر المنظمون الأمريكيون على بنك ثان، وتسابقوا لتطبيق إجراءات طارئة لوقف التداعيات المحتملة من الانهيار السريع لبنك وادي السيليكون يوم الجمعة، ودعم المودعين غير المؤمن عليهم في الشركتين وإتاحة المزيد من التمويل للنظام المصرفي.

وقد أعلنت الحكومة الأمريكية، الاثنين، أن جميع أموال المودعين في بنك سيليكون فالي المنهار ستُردُّ، مؤكدة أن عملاء البنك سيتمكنون من الوصول إلى حساباتهم بشكل كامل، في خطوة تهدف في الأساس للحفاظ على الاقتصاد الأميركي من تبعات انهيار البنك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة