التعليم: انتهاء البرنامج التربوى للمعلمين الجدد اليوم.. استلام العمل بعد انتهاء الإجراءات أبريل المقبل.. التدريب استمر أسبوعين وعقد فى الجامعات بالمحافظات المختلفة.. وتسكينهم فى المدارس وفق بيانات محل الإقامة

الخميس، 16 مارس 2023 09:00 ص
التعليم: انتهاء البرنامج التربوى للمعلمين الجدد اليوم.. استلام العمل بعد انتهاء الإجراءات أبريل المقبل.. التدريب استمر أسبوعين وعقد فى الجامعات بالمحافظات المختلفة.. وتسكينهم فى المدارس وفق بيانات محل الإقامة وزارة التربية والتعليم - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوشكت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على إنهاء الإجراءات التنفيذية لتسليم المعلمين الجدد العمل فى المدارس على مستوى الجمهورية، حيث أكدت الوزارة أن آخر موعد لتدريب المعلمين تربويا اليوم الخميس 16 مارس الحالى، حيث تضمنت التدريبات مجموعات من العناصر والمحاور التربوية المهمة، منها إدراك الإطار العام لقدرات المعلمين، وفهم المرحلة العمرية للمتعلمين أو الطلاب وصياغة نواتج التعلم، واستراتيجيات التدريس، والتكنولوجيا وتعزيز مهارات التفكير العليا واستراتيجية إدارة الصف بكفاءة، وملامح التعليم فى ضوء رؤية مصر للتعليم، ووصف منظومة التعليم الجديدة، وتقييم الآداء، وتحسين فعالية منظومة التعليم الجديدة فى تحسين ممارسات المعلم والمتعلم.

وأشارت الوزارة إلى أن تسليم المعلمين الجدد العمل سيكون فى الصفوف الأولى رياض الأطفال والصف الأول والثانى الابتدائى، موضحة أن كل معلم سوف يتسلم العمل وفق البيانات الثابتة فى محل الإقامة والتى تم تدوينها أثناء التقديم فى المسابقة، مؤكدة أن الهدف من تسكين المعلمين الجدد تحقيق الاستقرار الوظيفى لأعضاء هيئة التدريس وسد العجز فى المدارس، متابعة: "هذه المسابقة تم التقديم لها وفق احتياجات كل محافظة ومن ثم لا يحق للمعلم طلب النقل أو الندب قبل انتهاء المدة القانونية اللازمة وهى خمس سنوات من تاريخ استلامه العمل فى المدارس".

وأوضحت الوزارة أنه من المقرر أن يتسلم المعلمون الجدد العمل بعد انتهاء كافة الإجراءات اللازمة من تدريبات وصياغة العقود خلال أبريل المقبل، مؤكدة أنه بعد انتهاء البرنامج التربوى لتأهيل المعلمين اليوم، يبدأ تدريب لياقة ذهنية وبدنية فى المحافظات المختلفة من خلال الجامعات المختصة، بالتنسيق مع الجهات المعنية ويستمر لمدة أسبوعين على الأقل.

وأشارت الوزارة إلى أن المديريات التعليمية انتهت من استلام مسوغات التعيين للمعلمين الجدد وتم مراجعتها من قبل الإدارات المختصة، سواء إدارات التنسيق أو شئون العاملين وأيضا مديرى المرحلة الابتدائية، فى المديريات والإدارات التعليمية، كما أنه تم وضع حلول لمن لديهم تغيير فى محل الإقامة ليتسلموا العمل فى المحافظة الثابت فيها محل السكن الجديد.

وأكدت مصادر مسئولة بالوزارة أن المعلمين الجدد سيكون لهم بصمة فى سد نسبة من العجز فى التخصصات بالمدارس، مشددة على أنه سيتم تعيين 120 ألف معلم على مدارس 4 سنوات قادمة للمساهمة فى تقليل نسبة العجز بأعضاء هيئة التدريس، مؤكدة أن المعلم هو عصب العملية التعليمية ولن ينجح أى تطوير دون معلم كفء لديه القدرة على التعلم وتنمية مهاراته بشكل متواصل، مؤكدا أن جميع المسابقات تتم بشفافية مطلقة دون تدخل أى عنصر بشرى وسيتم اختيار أفضل العناصر دون محسوبية أو واسطة.

وشددت المصادر على أنه يتم تنظيم تدريبات بشكل متواصل لأعضاء هيئة التدريس خاصة مع تحديث وتطوير وبناء مناهج جديدة وصلت إلى الصف السادس الابتدائى فى الحلقة الابتدائية وبدء وضع إطار عام المناهج الدراسية للمرحلة الإعدادية ومن ثم يجب أن يكون لدى المعلم المهارات العلمية والتربوية والمهنية المطلوبة لشرح هذه المناهج بالشكل المطلوب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة