«القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن سيدة سودانية حولت منزلها لمعرض صديق للبيئة

الجمعة، 17 مارس 2023 04:00 ص
«القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن سيدة سودانية حولت منزلها لمعرض صديق للبيئة جانب من اللقاء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرا عن سيدة سودانية حولت منزلها إلى معرض صديق للبيئة، بعنوان «زهرة حامد.. سودانية تعيد تشكيل مجسمات من مخلفات النفايات مع أسرتها».
 
وقال التقرير: «بأدوات بسيطة استطاعت أسرة هذا المنزل أن تعيد دوران مخلفات النباتات لتكون صديقة للبيئة، وتحولها إلى مجسمات وأشكال جميلة».
 
وأضاف: «بمواد صديقة لبيئة نجحت الأربعينية زهرة حامد وبناتها الخمسة في إعادة تدوير مخلفات النفايات وتطويعها إلى أشكال ومجسمات ولوحات جميلة؛ تدهش بها الزائرين منزلها الواقع في أم درمان».
 
وأوضحت خلال التقرير: «نستخدم كل المواد الممكنة ولا أستخدم مواد خاصة، وأكثر شيء نستخدمه هو الفخار، ونحت الحجر وشغل الحبوب والنباتات الجافة، وهي أكثر أمور نركز عليها».
 
وتابع التقرير: «هذا البيت تحول إلى معرض مفتوح وجدت فيه بناتها ضالتهن في عرض إبداعاتهن الفنية التي تكمن في النحت على المجسمات الفنية؛ التي أضفت على هذا الدار سحرا وجمالا، مستوحاة من عادات وتقاليد المجتمع السوداني».
 
وقالت إحدى بناتها: «الشغل هواية ومن الطفولة تعلمت ووجدت نفسي بهذا العمل، وبدأت العمل على الطين من فترة الروضة، وأرسم وأنحت وكما عملت على الفخار والدوم بين الطين الجيري والعادي».
 
واختتم التقرير: «إلى جانب هذه اللوحات تنشط أسرة زهراء في صناعة الفخار والأواني المنزلية والتشكيل من الحجر والنجف من نبات القرع ومجسمات رمزية تمثل كل منطقة في السودان».









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة