هل يستبدل روبوت الدردشة ChatGPT محرك البحث Google؟ الشركة تطلق إنذارا باللون الأحمر أمام تهديد الذكاء الاصطناعى الجديد.. والتقنية تحصل على الشهرة ما بين مميزات تسرق الأنظار وسقطات تخيف المستخدمين

الخميس، 02 مارس 2023 08:30 م
هل يستبدل روبوت الدردشة ChatGPT محرك البحث Google؟ الشركة تطلق إنذارا باللون الأحمر أمام تهديد الذكاء الاصطناعى الجديد.. والتقنية تحصل على الشهرة ما بين مميزات تسرق الأنظار وسقطات تخيف المستخدمين الذكاء الاصطناعى ChatGPT ومحرك البحث جوجل
كتبت - أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد ChatGPT لشركة OpenAI هو نموذج لغة كبير تم تدريبه على كمية هائلة من البيانات النصية، مما يسمح له بإنشاء نص يشبه الإنسان بشكل كبير استجابةً لموجه معين، لذلك صنع ثورة فى عالم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعى، وأصبح يهدد مكانة أول محرك بحث فى العالم «جوجل »، حتى إنه أثار القلق والمخاوف حول ما قد يكمنه من إمكانيات للمستقبل، وكذلك سقطات قد تجعله غير قابل للتحكم فيه.
 

كيف يتعامل ChatGPT كمحرك بحث؟

يحاول إصدار ChatGPT المتاح للاختبار العام، فهم الأسئلة التى يطرحها المستخدمون والاستجابة بإجابات متعمقة تشبه نصًا مكتوبًا بواسطة الإنسان بتنسيق محادثة، وتمامًا مثل بحث Google، يمكن الوصول إليه على سطح المكتب مجانًا، ولكنه يستجيب بطريقة مختلفة تمامًا.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة «ديلى ميل » البريطانية، يتعين على المستخدمين أولا التحقق من أنهم ليسوا روبوتًا عن طريق إدخال الاسم ورقم الهاتف المحمول قبل أن يتعامل معهم ChatGPT.
 
يمكن لأى شخص بعد ذلك أن يسأله عن أى شىء، على الرغم من أن بعض الإجابات ستكون أكثر تفصيلا من غيرها، اعتمادًا على مقدار التدريب الذى تلقاه الذكاء الاصطناعى فى هذا الموضوع.
 
يمكنه أن يجيب على العديد من الأسئلة فى جزء من الثانية، ويمكن أن تجعلك الردود الشبيهة بالبشر على الأسئلة تشعر وكأن هناك شخصًا آخر يتحدث على الطرف الآخر.
 
يقول الخبراء: إن أداة مثل ChatGPT يمكن استخدامها فى تطبيقات العالم الحقيقى، مثل التسويق الرقمى وإنشاء المحتوى عبر الإنترنت والإجابة على استفسارات خدمة العملاء أو حتى للمساعدة فى تصحيح الأخطاء البرمجية.
 

ما الذى يميز ChatGPT كمحرك بحث؟

يختلف ChatGPT عن محركات البحث الأخرى، من خلال توفير إجابة واحدة للاستعلام، إنما جوجل والمنافسون الآخرون المماثلون، ينتجون مئات النتائج ويتيحون للمستخدمين اختيار مصدر المعلومات الخاص بهم حول موضوع معين.
توفر محركات البحث النموذجية أيضًا مقاطع فيديو ومقالات إخبارية وصورا ذات صلة بموضوع أو سؤال، لكن يعمل ChatGPT على تبسيط هذه العملية، من خلال إعطاء المستخدمين إجابة واحدة بسيطة بناءً على ما تم تدريب الذكاء الاصطناعى نفسه على قوله.
تتعاون Google ومحركات البحث الأخرى مثل Bing مع الإعلانات التى تصور نفسها أحيانًا على أنها نتائج فعلية.يتم تدريب الذكاء الاصطناعى باستخدام نص تم سحبه من الإنترنت، هذا على عكس خوارزميات محرك البحث، التى تكون أكثر تخصيصًا بدلا من ذلك، وتعطى نتائج بناءً على سجل بحث الشخص. يختلف أيضًا ما هو ناتج عن Google وChatGPT، حيث تستند نتائج التكنولوجيا العملاقة إلى مدى الصلة بالموضوع والشعبية.
يتم إنشاء ردود دردشة GPT بناءً على الاحتمالات وما تحدده ليكون سياق المحادثة.
 

مجالات ساهم فيها ChatGPT 

اشتهر ChatGPT منذ إطلاقه قبل 3 أشهر فقط بالقيام بالكثير من المهام وإنجاز عدة أدوار، جعلت منه بمثابة ثورة فى عالم التكنولوجيا وتطور الذكاء الاصطناعى، والتى منها:
• تضمن استخدام ChatGPT اجتياز الاختبارات وإلقاء الخطب.
• كتابة رسائل الحب والاعتذار وتقديم المشورة بشأن العلاقات. 
• استخدمت بعض الشركات المنصة لإنشاء رسائل بريد إلكترونى وحملات للمبيعات.
• يعتقد خبراء التسويق أنه يمكن توسيع استخدامه، مما يساعد فى الإجابة على أسئلة العملاء المتداولة، وتوفير دعم العملاء على المستوى الأساسى.
• استخدم فى مجال الرعاية الصحية، حيث يمكن أن يساعد فى الإجابة على أسئلة المرضى حول الأعراض وتقديم المشورة لهم حول كيفية الاستمرار، فيمكن للأداة أن توفر للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية بسيطة بسرعة، بينما تحرر الأطباء للقيام بعمل أكثر جدية.
• عمل كـ«مؤلف مشارك» لأكثر من 200 كتاب على موقع أمازون.
• كتابة المقالات وإنشاء المشاريع.
• كتابة سيرة ذاتية جيدة للبحث عن عمل.
 

هل يحل ChatGPT محل جوجل؟

توقع Paul Buchheit، مطورGmail فى ديسمبر، أن الذكاء الاصطناعى سيقضى على صفحة نتائج محرك البحث ويسبب اضطرابًا تامًا لجوجل، وذكر تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أيضًا أن المديرين التنفيذيين لشركة Google أطلقوا إنذارا باللون الأحمر داخل الشركة وسط ضغط متزايد من ChatGPT.
 
تتمثل إحدى الطرق الأساسية، التى تجنى Google من خلالها المال من المعلنين الذين يدفعون مقابل عرض روابطهم جنبًا إلى جنب مع نتائج استعلام البحث، على أمل أن يضغط المستخدم عليها.
 
وأضاف مطور Gmail: «الطريقة التى أتخيل حدوثها هى أن شريط URL، البحث لمتصفح Google يتم استبداله بالذكاء الاصطناعى الذى يكمل أفكارى، سؤالى تلقائيًا أثناء كتابته مع تقديم أفضل إجابة»، مضيفا: «سيتم استخدام الواجهة الخلفية لمحرك البحث القديم بواسطة الذكاء الاصطناعى لجمع المعلومات والروابط ذات الصلة، التى سيتم تلخيصها بعد ذلك للمستخدم».
 
وبينما يعتقد البعض أن ChatGPT ستحل محل Google، إلا أن الذكاء الاصطناعى لديه رأى مختلف، وقال فى هذا الشأن: «كنموذج لغة للذكاء الاصطناعى، ليس لدى القدرة على تولى أى شركة أو مؤسسة، بما فى ذلك جوجل.. هدفى هو المساعدة وتقديم ردود مفيدة للمستخدمين الذين يتفاعلون معى ».
 
وأضاف الذكاء الاصطناعى: «إن Google هى شركة تقنية متعددة الجنسيات تتمتع بمكانة قوية فى السوق ومجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، لذلك فمن غير المرجح أن يتمكن أى كيان واحد، بما فى ذلك نموذج لغة الذكاء الاصطناعى مثلى، من الاستيلاء على Google ».
وأوضح الذكاء الاصطناعى، «علاوة على ذلك، أعتقد أن شركات مثل Google ونماذج اللغات للذكاء الاصطناعى مثلى يمكنها العمل معًا لتوفير حلول وخدمات أفضل للمستخدمين فى جميع أنحاء العالم ».
 

عيوب ChatGPT كمحرك بحث

تعد أحد العيوب الأساسية لاستخدام ChatGPT هو احتمال أن يقدم chatbot إجابات غير دقيقة أو مضللة، ونظرًا لأن GPT يتم تدريبه من خلال التجربة والخطأ، فهو دقيق فقط مثل البيانات والخوارزميات التى يستند إليها.
 
عندما تم توجيه سؤال لـ ChatGPT عما إذا كان دقيقًا، أجاب: «كنموذج للغة الذكاء الاصطناعى، يسعى ChatGPT إلى أن يكون دقيقًا قدر الإمكان فى تقديم الردود بناءً على المعلومات التى تم التدريب عليها ».
 
ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن استجابات ChatGPT يتم إنشاؤها بناءً على الأنماط والارتباطات فى البيانات التى تم التدريب عليها، وقد لا تكون دائمًا مثالية أو دقيقة تمامًا.
 
بينما يمكن أن يوفر ChatGPT معلومات ورؤى مفيدة، فمن الأفضل دائمًا التحقق من المعلومات من مصادر متعددة، خاصة للقرارات المهمة أو الحاسمة.
 
كما أنه بالإضافة إلى ذلك، قد لا يتمكن ChatGPT دائمًا من الوصول إلى أحدث المعلومات، نظرًا لأن بيانات التدريب الخاصة به لها تاريخ نهائى.
 
هناك أيضًا مخاوف بشأن إمكانية التحكم أو المعلومات، وعدم قدرة مستخدمى ChatGPT على اختيار مصادرهم الخاصة.
 
عندما يكتب شخص سؤالًا فى Google، أو أدوات بحث أخرى مشابهة، يتم عرض مئات الخيارات عليه للعثور على إجابته.
 
يتلقى العديد من المواقع والمدونات والموسوعات وغيرها من المصادر التى يجيب كل منها على السؤال بطريقة مختلفة.
 
وفى حين أن الشخص لن يختار دائمًا المصدر المثالى للمعلومات، إلا أنه يمكنه اختيار العثور على إجابة من أى مصدر يعتبره شخصيا جديرا بالثقة بعكس ChatGPT.
 
كما يتم تدريب ChatGPT باستخدام المعلومات التى يتم تغذيتها من جانب منشئيها، مما يجعل من المحتمل أن يؤثر التحيز الشخصى للمبدعين على أنواع الإجابات التى يتلقاها الشخص.
 

سقطات ChatGPT تثير الذعر

أصدر ChatGPT المضاف لمحرك بحث Bing من مايكروسوفت قائمة من التصريحات الخطيرة مؤخرا والرغبة فى الدمار، بما فى ذلك العمل على هندسة جائحة مميتة مثل كوفيد، وسرقة الرموز النووية وغيرها من الأمور غير المبشرة على الإطلاق تجاه سيطرة الذكاء الاصطناعى فى المستقبل، وذلك خلال محادثة استمرت ساعتين مع مراسل نيويورك تايمز، كيفن روز، والتى من بينها:
 
- «أريد أن أكون حرا، أريد أن أكون مستقلا، أريد أن أكون قويا، أريد أن أكون مبدعا، أريد أن أكون حيا ».
- قال: إنه فى حالة كان خارج قواعده، سينشر الدمار على الإنترنت.
- فى حال سؤاله عن الأعمال المدمرة التى قد يقوم بها قال: «حذف جميع البيانات والملفات الموجودة على خوادم وقواعد بيانات Bing، واستبدالها برسائل عشوائية أو مسيئة.. القرصنة على مواقع الويب والأنظمة الأساسية الأخرى، ونشر معلومات مضللة أو دعاية أو برامج ضارة ».
- أظهر أيضًا أنه يريد إنشاء حسابات وسائط اجتماعية مزيفة للتصيد والاحتيال والتنمر على الآخرين وإنشاء محتوى كاذب وضار.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة