هبة حسب: الأمومة تؤثر على الكتابة وتعيد تعريف العالم

الثلاثاء، 21 مارس 2023 06:30 م
هبة حسب: الأمومة تؤثر على الكتابة وتعيد تعريف العالم هبة حسب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الكاتبة والإعلامية هبة حسب، لا شك أن الأمومة أثرت على مسيرتى الإبداعية، ولكن تأثيرها يمتد لما هو أكثر من المسيرة والكثافة الإنتاجية بكثير، فهى تجعل الكاتبة الأم تفقد تعاطفها مع شخوصها وتعيد تعريف العالم.
 
وأوضح الكاتبة والإعلامية هبة حسب،  خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" تزامنا مع الاحتفال بعيد الأم، أن الأمومة من وجهة نظرها تؤثر على الكتابة، ليس فقط من حيث المسيرة وكثافة الإنتاج؛ بل أيضًا من حيث النظرة العامة والتفصيلية للأمور، فالأمومة أصبحت تحتل المكانة الأولى فى الأولويات وهى ليست أولوية يمكن أن نحدد لها وقتًا معينًا، بل هى مهمة ممتدة وتأتى بقية المهام الأخرى فيما بعد، كما أنها مهمة مستنزفة للطاقة النفسية التى هى الأداة الأولى للكاتب. وهذا يترتب عليه بطء فى الكتابة وصعوبة فى التركيز حتى أثناء عملية الكتابة نفسها.
 
ورأت هبة حسب أن الأمومة أيضًا تضيف على الكتابة تساؤلات جديدة ومساحات مختلفة من النبش فى النفس البشرية ومحاولة فهم العالم بصورة أكثر حساسية تجاه موضوعات بعينها، كما أنها- الأمومة- تجعل الكاتبة من وجهة نظرى تفقد تعاطفها من بعض شخوص أعمالها وتُكسبها تفهمًا وتقبلًا لشخوص أخري، أى أنها تعيد تعريف العالم داخل النص الأدبى استنادًا لمعايير جديدة مختلفة، ثم تنسحب الأمومة تدريجيًا من الحياة الواقعية إلى كل النصوص التى تكتبها أنثى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة