أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تكشف نتائح أحدث المسحات الطبية للكشف عن إصابات الفيروسات الكبدية.. وتؤكد: معدل إصابات فيروس C تراجع لـ0.4% وفيروس B بنسبة 15%.. وقدمنا نموذجا ناجحا للقضاء على فيروس C بتكلفة 4 مليارات جنيه

الأربعاء، 22 مارس 2023 07:00 ص
"الصحة" تكشف نتائح أحدث المسحات الطبية للكشف عن إصابات الفيروسات الكبدية.. وتؤكد: معدل إصابات فيروس C تراجع لـ0.4% وفيروس B بنسبة 15%.. وقدمنا نموذجا ناجحا للقضاء على فيروس C بتكلفة 4 مليارات جنيه وزارة الصحة والسكان وحملات 100 مليون صحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
 
كشفت وزارة الصحة والسكان عن نتائج المسح القومي الخاص باصابات فيروس سى حيث اثبتت النتائج  انخفاض أعداد الإصابات بـ فيروس (سي) بنسبة 94.5% عن المسح السابق لعام 2015، لينخفض معدل الإصابة إلى 0.4%.
 
 
وأكدت  وزارة الصحة والسكان  انخفاض معدل الإصابة بـ فيروس (بي) بنسبة 15% مقارنة بمسح عام 2015، وانخفاضه بنسبة 50% في الأطفال من عمر يوم وحتى 9 سنوات، وذلك بعد إدراج جرعة التطعيم الصفرية ضد الالتهاب الكبدي، ضمن جدول التطعيمات الروتينية للأطفال في أول 24 ساعة من الميلاد.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن نتائج المسح القومي لمعدلات انتشار الفيروسات الكبدية HCV – HBV)) جاء واضحة واستهدفت قياس مدى تأثير المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة» على معدل انتشار تلك الفيروسات بكافة المحافظات، ومقارنة بمسوحات عام 2022 مع المسوحات السابقة (2008/2015) حسب الفئات العمرية من سن يوم وحتى 70 عام، لتحديد الإصابات الحالية أو وجود أجسام مضادة للفيروس، من خلال إدارة مكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لقطاع الطب الوقائي بالوزارة.
 
وكشف الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن اصابات فيروس سى في مصر حاليًا يمثل أقل من 1%، وهذه النسبة للمرضى الذين لم يتفاعلوا مع حملة 100 مليون صحة ولم يذهبوا لعمل المسح أو لتلقى العلاج، مضيفًا: حتى الآن تم علاج 5 ملايين مصاب بفيروس سى ضمن مبادرة 100 مليون صحة.
 
 
وقال إن مصر قدمت نموذجا ناجحا من خلال مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سى والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، مشيرا إلى أن المسح المجتمعى لعدد من الأمراض ليس مستحيلا ما جعل مصر في طريقها للحصول على الشهادة العالمية من منظمة الصحة العالمية لإعلانها دولة خالية من فيروس سى.
 
وأوضح أن مصر قدمت حملة غير مسبوقة ساهمت في فحص أكثر من 90 مليون مواطن، وعالجت ما يقرب من 5 ملايين مصاب بالفيروس بنجاح، وهى الحملة التي أعطت الأمل لكل العالم في القضاء على هذا المرض .
 
وأضاف، أن مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى سى يصيب أكثر من 300 مليون شخص حول العالم، وعلى الرغم من حجم المشكلة، فهو يعد واحد من قليل من الأمراض المتوطنة الرئيسية التي يمكن القضاء عليها بحلول عام 2030 ، وتقدر منظمة الصحة العالمية، بأنه يمكننا تجنب 4.5 مليون حالة وفاة خلال السنوات الـ 9 المقبلة، إذا وسعت البلدان حملات القضاء على التهاب الكبدى الفيروسى سى.
 
وقد انطلقت مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للقضاء على فيروس سى فى أكتوبر 2018 من خلال حملة قومية للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدى (سى) والأمراض غير السارية (السكرى وارتفاع ضغط الدم والسمنة). 
 
ونجحت الحملة فى فحص 90 مليون مواطن مصرى للكشف عن فيروس سى وأمراض السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة وتقديم خدمة المتابعة والتقييم والعلاج من خلال مراكز العلاج بمختلف المحافظات، حيث كان إجمالى تكلفة المبادرة للقضاء على فيروس سى والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية حوالى 4 مليارات جنيه، من بينهم 2.5 مليارات جنيه تكلفة المسح و1.5 مليار جنيه تكلفة العلاج.
 
وساهمت مبادرة  الكشف عن فيروس سي فى إعفاء الدولة من تحمل تكلفة علاج فيروس سى ومضاعفاته التى تصل سنويا إلى 64 مليارات جنيه من خلال الكشف المبكر عن المرض وعلاجه، وقد اعتمدت وزارة الصحة على قاعدة البيانات الموجودة ونحو 5 آلاف وحدة صحية بأنحاء الجمهورية بهدف معرفة من يملك أجساما مضادة لفيروس سى، كونه معرضا للإصابة بالمرض.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة