تفاصيل أول عملية زراعة كلى بمستشفيات البحيرة.. "دمنهور التعليمى" يزرع كلى لمريضة فى العشرينات من عمرها.. والدة المريضة تبرعت بكليتها لإنقاذ ابنتها.. ومدير المستشفى: خطة لرفع لكفاءة وفقًا لأحدث المقايس العالمية

الأربعاء، 22 مارس 2023 11:18 م
تفاصيل أول عملية زراعة كلى بمستشفيات البحيرة.. "دمنهور التعليمى" يزرع كلى لمريضة فى العشرينات من عمرها.. والدة المريضة تبرعت بكليتها لإنقاذ ابنتها.. ومدير المستشفى: خطة لرفع لكفاءة وفقًا لأحدث المقايس العالمية تفاصيل أول عملية زراعة كلى بمستشفيات البحيرة
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد المعهد الطبى القومى بمدينة دمنهور إجراء أول عملية زرع كلى بمحافظة البحيرة وذلك بالتنسيق مع معهد الكلى والمسالك البولية بالقاهرة، وتعد هذه العملية الجراحية هى أول عملية جراحية من نوعها تجرى داخل مستشفيات محافظة البحيرة.

وقال الدكتور أسامة البلكى مدير المعهد الطبى القومى بدمنهور "مستشفى دمنهور التعليمى" أن نجاح أول عملية زراعة كلى بمحافظة البحيرة يأتى بعدما تحقق من نجاح فى عمليات زراعة الكبد من قبل وإجراء 13عملية زراعة كبد داخل المستشفى.

وأوضح مدير مستشفى دمنهور التعليمى انه تم إجراء أول عملية زراعة كلى لمريضة تبلغ من العمر 20 عاما كانت تعانى من فشل كلوى حاد وقامت والدتها التى يبلغ سنها 50 سنة بالتبرع لها بكليتها، لافتا إلى تجهيز المريضة والمتبرعة وتم إجراء كافة الفحوصات والتحاليل اللازمة وتمت عملية زراعة الكلى بنجاح وخضعت للرعاية الطبية الفائقة حتى استقرار الحالة بشكل كامل بالإضافة إلى أن جميع المؤشرات الحيوية فى معدلاتها الطبيعية.

وأشار مدير مستشفى دمنهور إلى أن المستشفى هو الثالث على مستوى الجمهورية الذى يجمع بين زراعة الكبد والكلى وأن عملية زرع الكلى تم على أيدى فريق طبى متميز من أساتذة الجراحة وزراعة الكلى بمعهد الكلى والمسالك البولية بالقاهرة إلى جانب أطباء المعهد الطبى القومى بدمنهور.

وفى هذا السياق أعرب الدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة عن خالص تهنئته للفريق الطبى والادارى بمستشفى دمنهور التعليمى وذلك لإجراء اول عملية زرع كلى والتى كانت قاصرة قبل ذلك على المستشفيات المتخصصة فى هذا المجال، مضيفا أن إجراء هذه العملية الجراحية الدقيقة يعكس مدى الإمكانيات البشرية والمادية المتقدمة بمستشفى دمنهور التعليمى والتى تقدم الخدمات الطبية الفائقة لمواطنى محافظة البحيرة والمحافظات المجاورة، وكذلك يعكس رؤية الدولة فى رفع مستوى الخدمات الطبية للمواطنين خاصة التخصصات الحرجة والدقيقة بكافة محافظات مصر.

  فيما قام الدكتور حموده الجزار وكيل مديرية الصحة بالبحيرة بزيارة لمستشفى دمنهور التعليمى للتهنئة بمناسبة نجاح المستشفى فى اجراء أول عملية زراعة كلى بمركز زراعة الكلى والكبد بالمستشفى.

والتقى وكيل مديرية الصحة مع فريق مستشفى دمنهور بقيادة الدكتور أسامه البلكى مدير المستشفى والدكتور حماده نصار رئيس قسم المسالك والدكتور زغلول الصافى نائب المدير للأبحاث والتدريب وزميل أمراض الكلى والدكتور عبد الحميد خطاب مدرس واستشارى المسالك البولية وكذلك التقى بكافة الفريق الطبى بقسم المسالك والكلى.

وأعرب الدكتور حموده الجزار وكيل مديرية الصحة عن خالص شكره وتقديره للفريق الطبى بقسم المسالك بمستشفى دمنهور على هذا الإنجاز الطبي، مضيفا أن ما تحقق فخر لكل مواطن بحراوى ومن شأنه رفع المعاناه عن كاهل المرضى وذويهم الذين يحتاجون للرعاية الطبية الحرجة والطارئة من أبناء محافظة البحيرة.

وكانت الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بوزارة الصحة قد أعلنت عن إجراء أول عملية زراعة كلى بمركز زراعة الكلى والكبد بمستشفى دمنهور التعليمى، الذى افتتح فى أوائل عام 2021 لخدمة مواطنى محافظات البحيرة وكفر الشيخ والإسكندرية، بعد تجهيزه وتزويده بأحدث الأجهزة الطبية.

وأضافت الهيئة أن عملية الزرع تمت على أيدى فريق طبى متميز بالتعاون مع أساتذة فى هذا المجال حيث تم التنسيق والتعاون مع أساتذة الجراحه وزراعة الكلى معهد الكلى والمسالك البولية وعلى رأسهم الدكتور محمد صلاح عميد المعهد والدكتور أحمد حسن رئيس قسم الكلى بالمعهد ومن مستشفى دمنهور التعليمى فريق زراعة الكلى بقيادة الدكتورة سلوى زغلول رئيس قسم الكلى، ورئيس قسم المسالك البولية حماده نصار والدكتور علاء جاويش استشارى الاوعية الدموية والدكتور عمرو حسين استشارى المسالك البولية والدكتور كريم عبدالعزيز استشارى المسالك البولية بالاضافة إلى فريق التخدير بقيادة الدكتور إيهاب نوح استشارى التخدير والدكتور أحمد شعت أستاذ التخدير.

وقال الدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، أن مستشفيات الهيئة تسعى دوما لتقديم خدمة طبية متكاملة، وذلك لرفع العبئ عن كاهل المرضى، مؤكدًا أن الهيئة تذخر بأفضل الكوادر المتخصصة فى هذا المجال الأمر الذى مكنها من إجراء أكثر من ألف عملية زراعة كلى بمعهد الكلى والمسالك البولية التابع للهيئة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة