قائمة اليونسكو للتراث العالمى.. آثار النوبة من أبو سمبل حتى فيلة.. صور

الخميس، 23 مارس 2023 08:00 م
قائمة اليونسكو للتراث العالمى.. آثار النوبة من أبو سمبل حتى فيلة.. صور آثار النوبة
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
النوبة منطقة تقع جغرافياً فى جنوب مصر وشمال السودان، حيث يوجد العديد من المواقع المهمة فى المنطقة ما بين أسوان وأبو سمبل، وفى عام  1979 تمت إضافة عشرة مواقع إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمى.
 
والمواقع التى تمت إضافتها على موقع التراث العالمى، وهى من الجنوب إلى الشمال: معابد رمسيس الثاني في أبو سمبل، عمدا، وادي السبوع، كلابشة، وفيلة "جزيرة أجيلكيا"، محاجر الجرانيت القديمة والمسلة غير المكتملة في أسوان، المقبرة الإسلامية، أنقاض مدينة إلفنتين القديمة، دير القديس سمعان، مقابر الدولة القديمة والوسطى في أسوان "ما يعرف بمقابر النبلاء".
 
هدد بناء السد العالي بأسوان في الستينيات هذه الآثار بغمرها، لكن تم الحفاظ عليها جميعًا بفضل الجهود التي بذلتها حملة دولية أطلقتها اليونسكو في الفترة من  1960 إلى  1980.
 
وأضاف الدكتور حسين عبد البصير، فى تصريحات سابقة لـ "اليوم السابع"، كان لبناء السد العالى أكبر الأثر على تطور البحث الأثرى فى بلاد النوبة وقيام العديد من البعثات المصرية والدولية الأثرية بالتنقيب عن الآثار فى بلاد النوبة بكثافة غير مسبوقة.
 
حتحو
عمود ذو تاج على شكل رأس حتحور
 
وتابع: وقامت كل بعثة بإجراء أبحاث أثرية كاملة وتسجيل جميع نتائج الحفائر الأثرية التى كان يتم العثور عليها بكل دقة وعناية، وفى وقت وجيز، نجحت منظمة اليونسكو فى تكوين حملة عالمية للحصول على المعونات المالية اللازمة والخدمات والخبراء، وفى تلك المناسبة، أقيم حفل كبير فى المقر العام لمنظمة اليونسكو العالمية بباريس للإعلان عن النداء العالمى للإسهام فى حملة إنقاذ آثار بلاد النوبة.
 
وأشار الدكتور حسين عبد البصير إلى أن معابد النوبة السفلى المصرية الستة عشر التى تم إنقاذها هى "معبد فيلة، معبد دابود، معبد قرطاسى، معبد طافه، معبد كلابشة، معبد بيت الوالى، معبد دندور، معبد جرف حسين، معبد الدكة، معبد كوبان، معبد وادى السبوع، معبد عمدا، معبد الدر، قلعة قصر إبريم، معبدا "أبوسمبل"، معبد أبو عودة".
 
معبد حتحور
معبد حتحور
 
ولفت الدكتور حسين عبد البصير إلى أنه كانت حالة المعابد جيدة إلى أن بدأ ارتفاع منسوب نهر النيل الذى بدأ ينتج عن بناء السد العالى وبحيرة ناصر من خلفهما كان سببًا قد يهدد بغرقهما، مما جعل من الضرورى نقلها للحفاظ عليهما من الغرق، وكانت عملية نقل معابد من أصعب عمليات نقل المبانى على مر التاريخ حيث كان التحدى كبيرًا أمام المهندسين المعماريين والأثريين على حد سواء كى ينجحوا فى تنفيذ ذلك المشروع العملاق، وتم القيام بعملية إنقاذ المعابد من الغرق عقب بناء السد العالى فى ستينيات القرن العشرين واستمرت تلك العملية عدة سنوات.
 
معبد إيزيس
معبد إيزيس
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة