‫ذكريات عاصفة التنين.. محافظات مصر تشهد ثانى أيام موجة التقلبات الجوية الربيعية.. رئيس مركز المناخ: الحالة تنتهى اليوم مع بعض المناوشات على مناطق شرق سيناء الأحد.. ولا بد من الحذر خلال السفر بين المحافظات

السبت، 25 مارس 2023 03:30 م
‫ذكريات عاصفة التنين.. محافظات مصر تشهد ثانى أيام موجة التقلبات الجوية الربيعية.. رئيس مركز المناخ: الحالة تنتهى اليوم مع بعض المناوشات على مناطق شرق سيناء الأحد.. ولا بد من الحذر خلال السفر بين المحافظات أمطار - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد محافظات مصر اليوم ثانى أيام موجة التقلبات الجوية الربيعية، التى تثير استغراب البعض حول عودة الشتاء مرة أخرى وهل ما يحدث له علاقة بتغير المناخ؟ لكن قبل الاجابة على هذا السؤال نوضح أنها ليست المرة الاولى التى تحدث فيها تقلبات جوية ربيعية ربما كانت المرة الأقوى خلال السنوات الماضية هى عاصفة التنين مارس 2020 و التى كانت فى نفس التوقيت لكنها كانت أقوى بكثير .
 
أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى ما يحدث هو امتداد لمنخفض البحر الأحمر " السودان الموسمى الحار" وهو جاء مبكرًا نوعًا ما عن موعده الطبيعى و تزامن مع منخفض جوى اخر فى طبقات الجو العليا وهو منخفض بارد فتلاقى المنخفضين وسببا هذه الحالة مثلما حدث فى عاصفة التنين لكن الامر اختلف بعض الشىء .
 
أضاف فهيم : كان هناك أمطار وبرق ورعد فى الجزء الشمالى من مصر الوجه البحرى والساحل الشمالى ومناطق الدلتا وأيضًا عواصف ترابية وسخونة فى جنوب الصعيد وهو نتيجة وجود المنخفضين معا وهو نتيجة وجود المنخفضين معا  وهو له علاقة كبيرة بتغير المناخ وهو له علاقة كبيرة بتغير المناخ لان هذا التزامن غير طبيعى .
 
وأوضح فهيم أن أى شىء يحدث فى حركة وقوة المنخفضات الجوية يرجع الى تغير المناخ والحالة الموجودة الان سوف تستمر اليوم السبت فى صورة أمطار رعدية ، أحيانًا تكون ثلجية حبات برد معظمها فى الوجه البحرى والساحل الشمالى وشمال الدلتا ويزداد عنف هذه الحالة فى شرق الدلتا ومناطق وسط وجنوب سيناء وشمال البحر الاحمر والسويس كل هذه المناطق مرشحة أن تتعرض بعنف نوعًاما لهذه الاضرابات الجوية المتمثلة فى الأمطار  الغزيرة والبرق والرعد .
 
ويتوقع فهيم أن تنتهى هذه الحالة نهاية هذا اليوم وتستمر بعض المناوشات على مناطق شرق سيناء خلال فجر الأحد، مشيرًا إلى أن هذه الحالة تستدعى أن نأخذ الحذر خلال السفر بين المحافظات .
 
وتتشكل السحب على المناطق الشمالية والوسطى امتدادًا إلى الصحراء الغربية يصاحبها هطول أمطار رعدية غزيرة على سيناء وخليج السويس قد تؤدي إلى تشكل السيول ، تمتد إلى مناطق الدلتا ، القناة ، القاهرة الكبرى وشمال الصعيد تغزر أحيانًا ويصحبها الرعد ، تمتد بشدة متفاوتة لمدن الساحل الشمالي والواحات بالصحراء الغربية ، كما تصل لمناطق من شمال البحر الأحمر ووسط الصعيد.
 
وتنشط الرياح على أغلب الأنحاء ، تكون نشطة إلى قوية على مناطق من وسط وجنوب البلاد والبحر الأحمر مصحوبة بإثارة الرمال ، كما يزداد نشاطها في محيط مناطق تشكل السحب الرعدية شمالًا مع إثارة للرمال.
 
وتنخفض الحرارة بشكل ملحوظ ليكون الشعور بالطقس بارد نهارًا على مدن الساحل الشمالي، مائل للبرودة على المناطق الداخلية من شمال البلاد امتدادًا إلى القاهرة، لطيف بشمال الصعيد، معتدل بوسط الصعيد، ودافئ بجنوبه، بارد ليلًا على أغلب الأنحاء، وشديد البرودة بمرتفعات جنوب سيناء.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة