"تنظيم الاتصالات" يستعرض جهوده أمام مجلس الشيوخ حول التوعية بالأمن السيبراني.. ويؤكد: نستهدف تعزيز أمن البنية التحتية لمصر.. وحافظ على سلامة طفلك بالإنترنت وأحمى جهازك إثناء عملك من المنزل أبرز فعاليات التوعية

الأحد، 26 مارس 2023 05:30 م
"تنظيم الاتصالات" يستعرض جهوده أمام مجلس الشيوخ حول التوعية بالأمن السيبراني.. ويؤكد: نستهدف تعزيز أمن البنية التحتية لمصر.. وحافظ على سلامة طفلك بالإنترنت وأحمى جهازك إثناء عملك من المنزل أبرز فعاليات التوعية مجلس الشيوخ
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقشت لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، اليوم الأحد، موضوع جهود الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فى دعم وتمكين الشباب والتوعية بأهمية مخاطر الأمن السيبراني.

 

واستعرض، أحمد حلمى مسئول قطاع الأمن السيبرانى بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، جهود الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فى مجال حماية حقوق المستخدمين والتوعية بأهمية موضوعات الأمن السيبراني. 

 

وشدد على أهمية اطلاع النواب على جهود حماية حقوق المستخدمين وموضوعات الأمن السيبرانى للتوعية بضرورة الحفاظ على البيانات والحسابات الشخصية على مواقع الانترنت والتواصل الاجتماعى وذلك بالتواصل مع لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ. 

 

وأشار إلى أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، قام بإنشاء المركز الوطنى للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات (EG-CERT) فى أبريل 2009، ويعمل المركز على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حيث يقدم الدعم اللازم لحماية البنية التحتية القومية للمعلومات الهامة خاصة فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقطاعات أخرى.

 

وأوضح أن فريق العمل بالمركز يضم متخصصين على أعلى مستوى يقومون على مدار الساعة بمراقبة الأمن السيبرانى والاستجابة للحوادث وتحليل معامل الطب الشرعى الرقمى وتحليل البرمجيات الخبيثة والهندسة العكسية، ويتمثل الهدف الرئيسى للمركز فى تعزيز أمن البنية التحتية المصرية للاتصالات والمعلومات من خلال اتخاذ إجراءات استباقية، وجمع وتحليل المعلومات الخاصة بالحوادث الأمنية، والتنسيق والوساطة بين الأطراف المعنية فى حل تلك الحوادث الأمنية والتعاون الدولى مع فرق الاستجابة لطوارئ الحاسبات والشبكات فى الدول الأخرى.

 

وأشار إلى أن جهود فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلى، ساهمت فى رفع تصنيف مصر وتبوئها مكانة متقدمة عالميًا، مشيرا إلى أن المركز يقدم العديد من الخدمات يمكن الإشارة إليها منها الخدمات الاستباقية والتى تغطى هذه الخدمات الاختبارات اللازمة للكشف عن أى هجمات الكترونية والإجراءات الاستباقية التى تتطلب اتخاذ جميع التدابير الممكنة لمواجهة أى حوادث أو جرائم تهدد البنية التحتية للمعلومات المصرية.

 

وأوضح أنه المركز يقدم الخدمات التفاعلية والتى تشمل اتخاذ الإجراءات المناسبة وتقديم الدعم اللازم للعديد من القطاعات للتصدى للتهديدات الموجهة للأمن السيبرانى وأى هجمات الكترونية، والتخفيف من آثارها وأضرارها من خلال تحليل كامل للبيانات والعمل فى شراكة مع المهنيين فى كافة الهيئات والكيانات المستهدفة والمعرضة لمخاطر تهدد أمنها السيبرانى، وإذا لزم الأمر، يتم العمل مع مجتمع الأمن السيبرانى على المستوى المحلى والدولي.

 

وأوضح أنه من الخدمات التى يقدمها خدمات التحليل الجنائى الرقمى والمعروفة بالطب الشرعى الرقمى، والتى تشمل خدمات التحقيق الجنائى الرقمى والتحقيقات السيبرانية وفحص الجرائم ذات الصلة بالحاسب الآلى وإعداد التقارير الفنية لمراجعى ومدققى الحسابات ومحققى الجرائم وأعضاء النيابة العامة.

 

وقال:" أيضا برنامج رفع التوعية الأمنية الإلكترونية، إذ تم تصميم برنامج التوعية الأمنية الإلكترونية لنشر وتعزيز الوعى بمختلف أنواع التهديدات السيبرانية وتركيز الانتباه على الأمن، مما يجعل المستخدم العادى قادرا على استشعار للتهديدات المختلفة والسلوكيات الضارة مما يؤدى إلى تحسين مستوى الأمن السيبرانى فى مصر.

 

وأشار إلى أن البرامج التدريبية والندوات المهنية والدورات وورش العمل التى تقام على المستويين المحلى والدولى بالإضافة إلى إصدار العديد من المطبوعات فى عدد من الموضوعات الهامة وهى حافظ على سلامة طفلك على الانترنت، والشراء الآمن على الانترنت، وأحمى جهازك اثناء عملك من المنزل".

 

وقال إن المركز الوطنى للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات التابع للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات هو الذراع الفنى للمجلس الأعلى للأمن السيبرانى التابع لمجلس الوزراء حيث تم اعتماد تنفيذ المشروعات الآتية من خلال المركز، مشروع مكافحة البرمجيات الخبيثة المصرى، والمشروع القومى المصرى لفحص الثغرات، ومشروع منصة فحص المواقع Vspect، والدرع السيبرانى المصرى، ومشروع إنذار المبكر للهجمات السيبرانية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة