"اليسر" شعاب مرجانية تنمو فى أعماق البحر الأحمر ومشهورة بجلب الحظ.. توجد بكميات كبيرة وتنمو بمقدار ملى واحد فى العام.. اسمها فى علوم البحار "الشعاب السوداء".. وتدخل فى صناعة الأحجار الكريمة.. صور

الإثنين، 27 مارس 2023 06:00 ص
"اليسر" شعاب مرجانية تنمو فى أعماق البحر الأحمر ومشهورة بجلب الحظ.. توجد بكميات كبيرة وتنمو بمقدار ملى واحد فى العام.. اسمها فى علوم البحار "الشعاب السوداء".. وتدخل فى صناعة الأحجار الكريمة.. صور شعاب البلاك كلر فى اغماق البحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عُرفت بأنها تيسر الحال وتفك المحصور وتجلب الحظ، واطلق عليها اسم "اليسر"، لذلك، وهى شغاب مرجانية تنمو فى أعماق بالبحر الأحمر، تسمى علميا بالبلاك كلر أو الشعاب السوداء لسواد لونها، وتدخل فى صناعة الاحجار الكريمة التى يتم تطريزها فى الفضة والذهب. 

يقول الدكتور أحمد غلاب، الباحث البيئى والمتخصص فى علوم البحار، أن أعماق البحر الأحمر والحياة البحرية بشكل عام تحتوى على الكثير من الأسرار والخبايا التى يكشفها الأنسان تدريجيا، من بين تلك الأسرار الشعاب وأعمارها التى تتجاوز ملايين السنين وكذلك انواعها المختلفة.

وأضاف الباحث البيئى أن من بين انواع الشعاب المرجانية فى البحر الأحمر، شهاب "البلاك كل" أو الشعاب السوداء كما يطلق عليها وسميت لذلك لسواد لونها، تلك الشعاب تنمو فى الاعماق فى البحر الأحمر وفى اماكن معينة ولها طبيعة ودرجة حرارة معينة.

أوضح أن عرف عن تلك الشعاب بين سكان المناطق البحرية ليست فى البحر الأحمر فقط بينما فى كل المدن المطلة على السواحل وخاصة البحر الأحمر، بأنها تجلب الحظ وتيسر الحال واطلق عليها اسم اليسر لذلك لكونها تسير الحال، موضحا أن تلك الشعاب الـ"بلاك كولر" لا توجد فى مصر سوى فى المياه العميقة القريبة من الجزر فى البحر الأحمر، وتتواجد فى أعماق تبدأ من 40 مترًا تحت سطح المياه.

وتابع: أن توجد بإحجام قليلة جدًا، حيث إنها تنمو فى العام الواحد ملى متر واحد أى أن تلك الشعاب عمرها قد يصل لملايين السنين، ومحرم قطعها والغوص للحصول عليها وان قوانين البيئة تمنع ذلك ومن يتم ضبطه لها يعرض نفسه للمسائلة القانونية والعرض على النيابة العامة.

كما أكد أن تلك الشعاب تنمو عن طريق علاقة بين طحلب وحيوان، موضحًا أن السببين الحقيقين فى نمو الشعاب المرجانية هما ضوء الشمس فى البحر الأحمر، ومن ضمن ما تم رصده على تلك الشعاب انها لها تأثير على المزاج العام للبشر. 

من جانبه قال على أبو الشيخ، صياد من اهل الغردقة، يقول أن من قبلنا عرف أن شهاب اليسر تجلب الحظ وتفك المحصور، وكانوا قديما يتم ربطها كتميمة فى رقبة الحامل لتساعدها على الولادة وتيسر حالها وكذلك للأطفال لحمايتهم وجلب الحظ لهم.

 وأضاف أن تلك الشعاب تدخل فى صناعة الأحجار الكريمة ويتم مزجها بأنواع معينة لصناعة المجوهرات، وتصنع منها الخواتم والميداليات باهظة الثمن وهناك الكثير من يصنع منها تميمة للأطفال والسيدات، بعدما انتشر عنها بأنها تيسر الحال وتجلب الحظ.

كما يتم صناعة المسبحة منها وتباع بأسعار باهظة الثمن خاصة فى قرب ايام شهر رمضان الكريم حيث يتم الترويج للمسبحة فى بانها من شعاب اليسر من اعماق البحر الأحمر. 

 

 

تنمو على اعماق بعيدة وتحلب الحظ
تنمو على اعماق بعيدة وتحلب الحظ

 

سميت اليسر لتيسرها الحال كما اشيع عنها
سميت اليسر لتيسرها الحال كما اشيع عنها

 

شعاب البلاك كلر فى اغماق البحر الأحمر
شعاب البلاك كلر فى أعماق البحر الأحمر

 

كميات شعاب اليسر المضبوطى قبل تهريبها
كميات شعاب اليسر المضبوطة قبل تهريبها

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة