شوقى علام: يجوز توكيل الجمعيات والمؤسسات الخيرية فى توزيع زكاة الفطر

الإثنين، 27 مارس 2023 07:36 م
شوقى علام: يجوز توكيل الجمعيات والمؤسسات الخيرية فى توزيع زكاة الفطر شوقى علام
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن زكاة الفطر تغني بها المسكين والفقير، موضحا أنه يتم تحديد زكاة الفطر بناء على طعام أهل البلد، وزكاة الفطر عبادة من العبادات، وقربة من القربات العظيمات، لارتباطها بالصوم الذي أضافه الله لنفسه.
 
وأضاف مفتى الجمهورية، خلال برنامج كل يوم فتوى، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يجوز توكيل الجمعيات والمؤسسات الخيرية في توزيع زكاة الفطر، موضحا أن زكاة الفطر فريضة واجبة على المسلم ومن يعول وكل من ولد حتى مغيب شمس آخر يوم في رمضان.
 
وبشأن ما إذا كان الإنسان مخير أم مسير، قال الدكتور شوقى علام، إن هناك من الأمور ما هو مسير فيه لا نستطيع أن نقول أنه مخير، مثل حركة الجسم في داخل الإنسان لا يستطيع أن يقول أنه مخير فيها، متابعا :" الله عز قال وأقيموا الصلاة فأنا ذهبت وتوضأت ووقفت أمام ربي باختياري، وقال عز وجل أيضا "ولله على الناس حج البيت " فأوجب الحج فأنا أذهب مختارا لكن رغبة فيما عند الله.
 
وتابع مفتى الجمهورية :"قضية أفعالي التي أمارسها في الحياة من قول أو فعل أو السلوك على جه العموم كل ذلك مخير، فالإنسان مخير في أفعاله، كما أن التكاليف الشرعية التي هي أفعل ولا تفعل الإنسان مختار فيها ".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة