وقت إخراج فدية الإفطار لغير القادرين على الصيام.. وتعريب امتحانات ثانوي عام لمدارس اللغات #أهم_الأخبار

الإثنين، 27 مارس 2023 01:00 م
وقت إخراج فدية الإفطار لغير القادرين على الصيام.. وتعريب امتحانات ثانوي عام لمدارس اللغات #أهم_الأخبار تغطية خاصة لتليفزيون اليوم السابع
كتبت أمانى الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة من إعداد أمانى الأخرس وتقديم جيرمين شلبي استعرضت من خلالها أهم الأخبار وبدأت  بمواصلة وزارة العدل التوسع في افتتاح مكاتب التوثيق التابعة لمصلحة الشهر العقارى، وتشغيل بعضها فترات مسائية تلبية لاحتياجات المواطنين وارتفع عدد مكاتب التوثيق التي تم افتتاحها مؤخرا بعد تطويرها وإدخال نظام الميكنة في عملها نحو 517 مكتب توثيق مميكن، منها 11 مكتب توثيق مميز في جميع أنحاء الجمهورية ‘ فيما ارتفع إجمالي عدد فروع التوثيق التي تعمل خلال الفترة المسائية إلى 98 فرع توثيق، والتى تعمل من الساعة الخامسة مساءً حتى الساعة التاسعة مساءً.

وكانت وزارة العدل دفعت بسيارات التوثيق المتنقلة والتى تقوم بكافة أعمال التوثيق المختلفة للتيسير على المواطنين وحل أزمة تكدس المكاتب خاصة كبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة كما تعمل على سرعة إنجاز معاملات التوثيق.

وأيضا خصصت خط ساخن رقم 15999 لطلب سيارة الشهر العقارى المتنقلة إلى المنزل أو المكتب وتبلغ تكلفة انتقال السيارة إلى المنزل 1000 جنيه أو محل العمل بمبلغ 1500 جنيه.

طبعا تأتي عملية التطوير في اطار تمكين المواطنين من الحصول على خدمات التوثيق بسرعة وسهولة في الموعد والمكان المناسب الذى يتم تحديده مسبقا من خلال الحجز عن طريق منصة "مصر الرقمية"، أو تطبيق "أرغب في عمل توكيل.

وانتقلت التغطية الي وزارة التربية والتعليم التي أكدت أن التعريب في امتحانات الثانوية العامة سيكون لطلاب مدارس اللغات في جميع المواد ليست مادة بعينها، ولكن لأي مادة تحتاج إلى تعريب".

وكانت حددت الوزارة مواعيد بدء امتحانات الثانوية العامة 2023 بداية من 12 يونيو 2023 بالمواد غير المضافة للمجموع تنطلق الاختبارات وفق ترتيب المواد فى جدول الامتحانات.

كما وجهت الوزارة المديريات والإدارات والمدارس باستبعاد الأجزاء المخصصة للاطلاع والتعلم الذاتى بمناهج صفوف النقل من أسئلة امتحانات شهر مارس الجارى والمقرر انطلاقها بداية أبريل عن منهج شهر مارس وأول إبريل فقط وطبعا بيعقد امتحانات الشهر في جزء من حصة المادة.

ومن وزارة التربية والتعليم الي وزارة الصحة والسكان  التي أكدت وصول 4 شحنات من لقاح فايزر المعدل المضاد لفيروس كورونا حتى الآن.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن لقاح فايزر المعدل يعمل بفاعلية ضد متحورات فيروس كورونا المستجد، ومنها «أوميكرون» موضحًا أن اللقاح سيُعطى كجرعة تنشيطية لمن تلقى جرعات سابقة من أنواع اللقاحات المختلفة.

ويتم توزيع الشحنات على مراكز التطعيمات المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية.

الحقيقة أن الدولة لا تدخر جهدًا في توفير اللقاحات للمواطنين «مجانا» بكافة محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى حرصها الدائم على الوصول للمواطنين في المناطق والأماكن النائية وتقديم اللقاحات إليهم، بما يساهم في الحفاظ على المناعة المجتمعية.

وأخيرا  دار الإفتاء حيث  بعد ان تم طرح سؤال  ما هو وقت إخراج فدية الإفطار في رمضان لغير القادر على الصيام بسبب عذرٍ دائمٍ؟، سؤال اجاب عنه الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية.

وجاء رده كالآتى

حددت دار الإفتاء الحد الأدنى لفدية الصيام 20 جنيها، وقال مفتي الحمهورية اتفق الفقهاء القائلون بوجوب الفدية على غير القادر على الصوم لعذرٍ مستمرٍّ -وهم جمهور الفقهاء ما عدا المالكية- على أنه يجوز أن يُخرجها مَن تَجِبُ عليه كلَّ يومٍ بيومه؛ فتُدفع عن اليوم الحاضر بعد طلوع الفجر، ويجوز أن تُقدم على طلوع الفجر وتُخرَج ليلًا؛ مثلما تجوز النية من الليل لو كان قادرًا على الصوم، كما يجوز تأخيرها بحيث يدفعها جملةً في آخر الشهر عنه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة