أساطير من ذهب.. فان باستن هداف عالمى من طراز فريد

الثلاثاء، 28 مارس 2023 07:30 م
أساطير من ذهب.. فان باستن هداف عالمى من طراز فريد فان باستن
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجل العديد من نجوم كرة القدم، سواء الحاليين أو السابقين أسماؤهم بحروف من ذهب في سجلات الساحرة المستديرة على مر التاريخ، بعدما نجحوا في تحقيق إنجازات لا تنسى وقدموا مستويات استثنائية أصبحت محفورة في ذاكرة وأذهان عشاق اللعبة الشعبية الأولى في العالم.

ويستعرض "اليوم السابع" يوميا خلال شهر رمضان المبارك، مسيرة واحدا من أفضل اللاعبين في عالم كرة القدم عبر التاريخ..

يعد ماركو فان باستن، أسطورة منتخب هولندا وفريقى أياكس وميلان الإيطالى، من أبرز المهاجمين فى تاريخ الساحرة المستديرة بعدما قدم مسيرة حافلة بالألقاب والإنجازات والأرقام القياسية التي لا تنسى.

marco-van-basten-niederlande-em-euro-1988-1603978022-50197
 

بدأ فان باستن مشواره بقميص أياكس فى عام 1981 وقدم معه مستويات رائعة للغاية لمدة 6 سنوات، حتى 1987، وحصل على لقب هداف الدوري الهولندي فى آخر 4 مواسم مع الفريق على التوالى.

وانضم فان باستن إلى ميلان الإيطالى عام 1987 ليكتب تاريخاً جديداً فى مسيرته، برفقة مواطنيه وزميليه فى الفريق الهولندى رود خوليت وفرانك ريكارد، والذين مثلوا جميعاً ثلاث صفقات تاريخية للروسونيرى، وحققوا معه العديد من الإنجازات.

وتوج النجم الهولندى بالعديد من الألقاب في مسيرته الكروية أبرزها الدوري الهولندي 3 مرات، كأس هولندا 3 مرات، كأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة.ومع ميلان فاز بالدوري الإيطالي 4 مرات، كأس السوبر الإيطالي 4 مرات، دوري أبطال أوروبا مرتين متتاليتين، كأس السوبر الأوروبى مرتين، كأس الإنتركونتيننتال مرتين.

 

وحقق فان باستن إنجازا كبيرا فى عام 1988، عندما قاد منتخب هولندا للفوز بكأس الأمم الأوروبية للمرة الأولى فى تاريخ الطواحين، ولن ينسى عشاقه هدفه التاريخى فى مرمى الاتحاد السوفيتى بالمباراة النهائية، والذى سجله من زاوية مستحيلة، ليكون الهدف الأفضل حتى الآن فى تاريخ البطولة.

كما فاز فان باستن بجائزة الكرة الذهبية 3 مرات في مسيرته الكروية، بدأها عام 1988 ثم عام 1989، وعاد النجم المولود فى 31 أكتوبر 1964 بمدينة أوتريخت، لمنصة التتويج مرة ثالثة عام 1992.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة