د. داليا مجدي عبد الغنى: تكتب غريبة الناس

الجمعة، 03 مارس 2023 12:35 م
د. داليا مجدي عبد الغنى: تكتب غريبة الناس د. داليا مجدي عبد الغني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرأت مقولة، كم استوقفتني من شدة صدقها، ولأن الكثيرين عاشوا ذلك الإحساس عبر العديد من المواقف، وتلك العبارة تقول: "من الناس كلما راعيت ظروفهم ذلوك، وكلما راعيت إحساسهم جرحوك، وكلما أعليت من شأنهم احتقروك، هؤلاء لن يعرفوا قيمتك إلا إذا خسروك".

هل نُنكر أننا جميعًا قابلنا هذه النوعية من البشر، أو على الأقل من أحدهم، والحقيقة أن هؤلاء البشر الذين يتسمون بتلك الصفات، لا يُمكن لأي إنسان مهما بلغت درجة عبقريته أو حكمته أن يستطيع تحليل شُخوصهم، أو نُفوسهم، أو تفسير سُلوكهم، فهم بلا هوية نفسية، وبلا استراتيجية إنسانية، فهم يسلكون سُلوكيات مُغايرة تمامًا للمنطق، وينتهجون نهجًا مُجافيًا للعقل، ولا أحد يدري لماذا يفعلون ذلك؟! هل يظنون أن تلك السلوكيات دربًا من دروب القوة؟ أم يعتقدون أنهم بذلك يفهمون الحياة، ولديهم القدرة على التعامل معها.

ومهما كانت أفكارهم المُمنهجة من وجهة نظرهم، ومهما آلت إليه نجاحاتهم الحياتية، أو المكاسب في رأيهم، فهناك سؤال يطرح نفسه، هل يمكن للإنسان أن يحترم نفسه، وهو يسير على هذا الطريق، وكيف يتسنى له أن يتفاهم مع ضميره، والأدهى من ذلك كيف يستطيع أن يُواجه مَنْ ذلَّه عندما قدَّر ظروفه، ومَنْ جرحه عندما راعى إحساسه، ومَنْ احتقره عندما عَلَّى من شأنه؟!!

فهؤلاء في ضلال حقيقي، فهم لا يتورعون عن فعل أي شيء بغيض لإرضاء نزعاتهم النفسية المريضة، ونصيحتي لمَنْ يلتقي بهذه النوعية من البشر، ويُعاني من اضطراب تصرفاتهم، ألا يُرهق نفسه في التفكير في أسباب تلك السلوكيات الشاذة، ولا يُحاول أن يجد لها تفسيرًا أو مُبررًا، لأنها باختصار ليس لها أية أسباب يُمكن أن تُقنع العقل لكي يستسيغها، فلا يُمكن التعويل على هذه التصرفات سوى بأن مَنْ يأتي بها بشر من طبيعة خاصة، جُبِلُوا على التطرف المسلكي، ظنًا منهم أن في هذا مصدر قوتهم، وسر نجاحهم، وللأسف لا يكتشفون الحقيقة إلا عندما يخسرون مَنْ تفنَّنوا في النيل منهم بدون أي أسباب حقيقية، وهذه الفئة البشرية تستحق أن تتسم بالغرابة، لغرابة كل ما يأتون به، ولذا فلا يجب أن تكون سُلوكياتهم محل جدل أو عجب على الإطلاق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة