أكرم القصاص - علا الشافعي

رسالة الإمام.. وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا آية ذكرت فما تفسيرها؟

الخميس، 30 مارس 2023 12:00 ص
رسالة الإمام.. وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا آية ذكرت فما تفسيرها؟ مسلسل رسالة الإمام
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الحلقة السادسة من مسلسل "رسالة الإمام" الذى يتناول قصة حياة الإمام الشافعى، الذى يجسده الفنان خالد النبوى، ذهاب الإمام إلى جزيرة تنيس لمقابلة الشيخ يحيى بن حسان التنيسي هو الإمام الحافظ القدوة أبو زكريا البكري البصري ثم التنيسي نزيل تنيس. وأما ابن حيان فيقال: أصله من دمشق. وقال دحيم: مولده سنة أربع وأربعين ومائة.

وعند دخول الإمام الشافعى "خالد النبوى" على الإمام يحيى بن حسان التنيسى، وهو جالس مع مجموعة من الرجال يلقى عليهم الحكم لتنفيذ العهود طبعا للعقود، وفى حتام حديثة ذكر قوله تعالى " وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا" فما هو تفسير تلك الآية 31 من سورة الإسراء.

يقول الطبرى فى تفسيره : وأوْفُوا بالعَهْدِ) يقول: وأوفوا بالعقد الذي تعاقدون الناس في الصلح بين أهل الحرب والإسلام، وفيما بينكم أيضا، والبيوع والأشربة والإجارات، وغير ذلك من العقود ( إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولا ) يقول: إن الله جلّ ثناؤه سائل ناقض العهد عن نقضه إياه، يقول: فلا تنقضوا العهود الجائزة بينكم، وبين من عاهدتموه أيها الناس فتخفروه، وتغدروا بمن أعطيتموه ذلك. وإنما عنى بذلك أن العهد كان مطلوبا، يقال في الكلام: ليسئلنّ فلان عهد فلان.

مواعيد رسالة الإمام
 

مسلسل رسالة الإمام يعرض على منصة Watch IT، وعلى قناة dmc فى تمام الساعة 6:30 مساءً، والإعادة الساعة 6:15 والساعة 11 صباحًا، وعلى المحور الساعة 7 مساءً، والإعادة 5:00 صباحًا و 12:00 مساءً، وفى الساعة 10:45 مساءً على قناة الحياة والإعادة 11:15 صباحًا، وعلى قناة CBC فى الساعة 12:15 صباحًا ويعاد فى الساعة 5 صباحًا.

رسالة الإمام
 

مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربى أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السورى ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض على قناة الحياة وdmc وcbc.

استعانت الشركة المنتجة بمراجع تاريخى يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين فى البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة