أكرم القصاص - علا الشافعي

مسلسل حضرة العمدة.. يعرض أهم قضايا وأحلام النساء فى الريف والصعيد

الخميس، 30 مارس 2023 04:00 م
مسلسل حضرة العمدة.. يعرض أهم قضايا وأحلام النساء فى الريف والصعيد مسلسل حضرة العمدة
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتابع الجميع بشغف خلال شهر رمضان، مسلسل "حضرة العمدة"، الذى تدور قصته حول شخصية "صفية الفارس" أستاذة علم نفس في الجامعة الأمريكية، والتي يضغط عليها أهلها من أجل العودة لقريتها للترشح للعمودية، وتحدث العديد من المواقف والتحديات التي تواجهها، حيث تقود قرية بأكملها بعد فوزها بالعمودية وتواجه انقسام القرية بين مؤيدين و معارضين ممن لم يتقبلوا فكرة تولي سيدة شابة لمنصب كان حكراً على الرجال.

مسلسل حضرة العمدة
مسلسل حضرة العمدة

وعرض مسلسل "حضرة العمدة" العديد من القضايا النسائية في الريف والصعيد من خلال قرية" تل شبورة" الرمزية، والتي نستعرضها في هذا التقرير.

قضية ختان الإناث
 

ناقش مسلسل حضرة العمدة، قضية ختان الإناث، عندما اعترضت صفية على ختان طفلة داخل قرية تل شبورة، قبل دقائق من بدء الطبيبة إجراء العميلة داخل العيادة.

استنكرت صفية" روبي" ماكانت تنوى الدكتورة، فعله حيث قالت لها: "لما الدكتور يدبح البنات ويهينهم يبقى جزار مش دكتور، والدين بيحرم والقانون بيجرم ولما تشوه بنتك وتخالف القانون دي مش حرية شخصية".

مشهد من المسلسل
مشهد من المسلسل

 

قضية زواج القاصرات
 

ذهبت صفية إلى حفل الزفاف، بصحبة عائلتها، "الفوارسة"، وفوجئت بأن العروس مازلت طفلة، وزوجها يبدو صغيرًا، واستنكرت صفية ما يحدث وعبرت عن استيائها من صغر سن العروسين.

صورة اخرى من المسلسل
صورة اخرى من المسلسل

 

صالة جيم للنساء
 

اجتمعت صفية ببعض من نساء تل شبورة تحت شجرة الجميز، وفى الاجتماع عرضت النساء أحلامهن والتى تتلخص في تحقيق بعض أحلامهن مثل أتوبيسات للذهاب لمعرض الكتاب، وإقامة صالة چيم للنساء، وغيرها.

تولى المرأة لمنصب العمودية

وتحدث المسلسل أيضاً عن أن الكثير من أهل الريف مازالوا يعتقدون أن المرأة مكانها فى بيتها ويرفضون توليها منصب العمدة على قريتهم، وهذا ما تواجه صفية من تحديات مع المعارضين لها فى قريتها .

 

ومسلسل "حضرة العمدة " من بطولة روبى، بسمة، سميحة أيوب، لطفى لبيب، صلاح عبد الله وأحمد بدير، دينا، وفاء عامر، ومحمد محمود عبد العزيز، وإدوارد، ومحمود حافظ، وإيهاب فهمي، وكريم عبد الخالق، ومحمد الصاوي، ونهلة سلامة، وحسام داغر، وصولا عمر، وتأليف إبراهيم عيسى وإخراج عادل أديب، ومن إنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة