خارج الحدود.. تحذيرات بعد تسجيل أعلى مستوى لذوبان الجليد بالقطب الجنوبى (فيديو)

الإثنين، 06 مارس 2023 06:00 ص
خارج الحدود.. تحذيرات بعد تسجيل أعلى مستوى لذوبان الجليد بالقطب الجنوبى (فيديو) محمد جمال المغربى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة من برنامج خارج الحدود، من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى نبدأها مع حضراتكم من البنك المركزى الأوروبى.

قالت رئيسة البنك المركزى الأوروبى كريستين لاجارد، إن البنك يعتزم رفع تكاليف الاقتراض بواقع نصف نقطة أخرى خلال اجتماعه فى شهر مارس الجارى، وقالت لاجارد لصحيفة "آل كوريو" الإسبانية، إنه من المرجح بصورة كبيرة رفع معدلات الفائدة بواقع 50 نقطة أساس".

 وأكدت لاجارد لمجموعة فوسينتو الإعلامية الإسبانية بأن التضخم الأساسى فى منطقة العملة الأوروبية الموحدة اليورو سيظل مرتفعا على المدى القريب، مما يعزز من رفع البنك المركزى الأوروبى سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس فى وقت لاحق من هذا الشهر.

هذا وقد رفع البنك المركزى الأوروبى الفائدة بثلاث نقاط مئوية منذ يوليو الماضى، كما تعهد بإقرار زيادة بنصف نقطة مئوية أخرى فى 16 مارس الجارى.

ومن الولايات المتحدة الأمريكية فقد أكد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، قدرته على إنهاء الأزمة الأوكرانية، خلال 24 ساعة فقط، وذلك حال فوزه بالانتخابات الرئاسية القادمة، والمقررة فى عام 2024.

واعتبر ترامب أن فوزه يبدو ضرورة ملحة، مؤكدا حاجة واشنطن إلى رئيس يمكنه القيام بذلك، إلا أن ترامب لم يفصح عن تفاصيل الخطة التى صاغها لتحقيق هذا الهدف.

وقال ترامب: "لن أخبركم عن الخطة، لأنه إذا قمت بذلك، من المحتمل أن أفقد القدرة على حل النزاع فى أوكرانيا".

وشدد ترامب على أن الحرب الحالية، لم تكن لتحدث حال وجوده فى البيت الأبيض.

ومن القارة القطبية الجنوبية قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن منطقة الحلقة القطبية الجنوبية سجلت مستويات قياسية في ذوبان الجليد حيث ارتفع معدل ذوبان الجليد إلى مستويات قياسية منذ عام 1979، مسجلا 1.79 مليون كيلومتر مربع في 25 فبراير، ليتجاوز بذلك الرقم القياسى السابق البالغ 136 ألف كيلومتر مربع.

وأوضح الصحيفة، أنه خلال أربعة عقود من عمليات المراقبة عبر الأقمار الصناعية، لم يكن هناك قط أقل من الجليد فى القارة القطبية الجنوبية مما هو عليه الآن.

بدوره قال البروفيسور جراهام ريدفيرن، إن مصير القارة القطبية الجنوبية مهم، لأن القارة تحتىي على ما يكفي من الجليد بحيث إذا ذاب، سيرتفع مستوى سطح البحر عدة أمتار، محذرا من أن التغيرات حول القارة القطبية الجنوبية يمكن أن تؤثر على المناخ العالمى.

أما فى سوريا فقد أدانت وزارة الخارجية السورية بشدة الزيارة غير الشرعية لرئيس هيئة الأركان الأمريكى مارك ميلى إلى قاعدة عسكرية أمريكية فى شمال شرق سوريا، مؤكدة أنه انتهاك صارخ لسيادة وحرمة أراضيها ووحدتها.

وطالبت سوريا الإدارة الأمريكية بالتوقف فوراً عن انتهاكاتها الممنهجة والمستمرة للقانون الدولى ووقف دعمها لميليشيات مسلحة انفصالية داخل البلاد.

ومن فرنسا، فتتأهب البلاد لأكبر إضراب عام فى البلاد ضد قانون إصلاح نظام التقاعد، حيث سيقام الإضراب الذى دعت له العديد من النقابات الفرنسية بعد غد الثلاثاء والذى يوافق 7 مارس.

ووصف وزير النقل الفرنسي يوم الثلاثاء بأنه سيكون "أحد أصعب الأيام التى ستشهدها البلاد"، حيث من المتوقع أن يكون الأكثر حشدا وسيكون له تأثيرا كبيرا على قطاعات الدولة وخاصة قطاع النقل.

وتأتى هذه الاحتجاجات بالتزامن مع مناقشة مشروع إصلاح نظام التقاعد بمجلس الشيوخ الفرنسى، وينص قانون إصلاح نظام التقاعد على رفع سن التقاعد القانونى من 62 إلى 64 عاما بحلول 2030










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة