هل تخيلت يوما العيش فى الفضاء وما طبيعة هذه الحياة؟.. تقارير وكالة ناسا تبرز يوميات رائد الفضاء من العمل والنوم إلى الطعام ودخول المرحاض.. والرواد يقضون أيامهم فى العمل على التجارب العلمية ومراقبة المشاريع

الإثنين، 06 مارس 2023 08:07 م
هل تخيلت يوما العيش فى الفضاء وما طبيعة هذه الحياة؟.. تقارير وكالة ناسا تبرز يوميات رائد الفضاء من العمل والنوم إلى الطعام ودخول المرحاض.. والرواد يقضون أيامهم فى العمل على التجارب العلمية ومراقبة المشاريع الفضاء - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتقد الكثير منا بأنه مشغول ولكن ستتغير نظرتنا عند معرفة كيف سيبدو اليوم فى الفضاء بالنسبة للرواد فى محطة الفضاء الدولية.

قد يكون لدى معظمنا جدول مواعيد يومية منظمة ولكن ليست مثل جداولهم، فصدق أو لا تصدق، من الأكل وتنظيف أسنانهم إلى العمل والنوم، تتم جدولة كل خطوة يقوم بها رائد الفضاء تقريبًا ومن يشارك فى أى وقت فى محطة الفضاء.

 الدكتور ماجد ابو زاهره رئيس الجمعية الفلكية بجدة كشف فى تقرير له، أن التأكد من أن كل مهمة تتناسب تمامًا مع جدول كل رائد فضاء ليس بالأمر السهل دائمًا لأنه يجب مراعاة العديد من المتغيرات بما فى ذلك الأوقات التى تكون فيها محطة الفضاء فى الظلام أو الضوء والمناطق الزمنية المختلفة للتحكم فى المهمة فى هيوستن وفى روسيا.

وأشار إلى أنه بحسب تقارير وكالة ناسا المنشورة فإن يوم عمل رائد الفضاء يكون من حوالى الساعة 6 صباحًا حتى 9:30 مساءً حسب توقيت جرينتش ويتضمن ثلاث وجبات و2.5 ساعة من التمارين للحفاظ على قوة العضلات ولياقتها.

وأشار التقرير: يبدأ اليوم فى محطة الفضاء بإشعار الإيقاظ فى الصباح الباكر، بمجرد أن يستيقظ رائد الفضاء فإن روتينه الصباحى يشبه إلى حد كبير روتيننا هنا على الأرض حيث لا يزال لديهم نفس احتياجات النظافة، والطريقة التى يتم بها تلبية هذه الاحتياجات تبدو مختلفة قليلاً بسبب الجاذبية الصغرى فى الفضاء.

وأضاف: فعلى سبيل المثال سوف تنهض من السرير إلى الحمام لبدء الاستحمام الصباحى، يقوم رائد فضاء بالتنظيف طوال اليوم باستخدام الادوات الموجودة ضمن مجموعة أدوات النظافة الشخصية الخاصة به، بما فى ذلك ما تسميه ناسا " الشامبو غير قابل للشطف" والذى تم تطويره فى الأصل لمرضى المستشفيات الذين لا يمكنهم الاستحمام، فبمساعدة القليل من الماء يمشط رواد الفضاء الشامبو الذى لا يحتاج للشطف للحصول على شعر نظيف نظرًا لعدم وجود حمامات فعلية فى الفضاء ونظرًا لأنهم لا يبللون شعرهم وبعض الماء القليل الذى يستخدمونه يطفو أثناء عملية غسل الشعر، فبالتأكيد أنهم يوفرون الكثير من الوقت.

وأضاف : يوجد أيضًا عناصر نظافة شخصية أخرى اختارها كل رائد فضاء، تشمل فرشاة أسنان ومعجون أسنان، يستغرق رواد الفضاء أيضًا بضع دقائق كل صباح لتنظيف أسنانهم، تمامًا كما نفعل على الأرض.

واستطرد : وأخيرًا، لا يمكنك أن تبدأ يومك بدون استراحة صباحية صغيرة والتى قد تستغرق بضع دقائق أطول من تلك على الأرض لأن استخدام المرحاض فى الفضاء أكثر تعقيدًا قليلاً مما اعتدنا عليه هنا.

ولاستخدام المرحاض يتعين على رواد الفضاء أن يضعوا أنفسهم عليه باستخدام قيود الأرجل والتصويب الجيد، ويعمل المرحاض مثل المكنسة الكهربائية لشفط الهواء والفضلات، يمتلك كل رائد فضاء قمعًا شخصيًا للبول يتم توصيله بخرطوم ويمتص الهواء والبول من خلاله إلى خزان مياه الصرف الصحى.

ويمكن لرواد الفضاء أيضًا استخدام شفرات الحلاقة أو المقص أو المقص لإعطاء أنفسهم أو بعضهم البعض قص شعر، عليهم فقط التأكد من تنظيف الشعر بالمكنسة الكهربائية حتى لا يطير فى كل مكان.

وبالطبع، لا يزال الإفطار وجبة مهمة فى الفضا، يعتمد مقدار ما يأكلونه على رائد الفضاء، حيث تختلف متطلبات السعرات الحرارية لكل منهم. 

وأشار التقرير الذى أعدته الجمعية الفلكية بجدة، إلى أنه وفقًا لوكالة ناسا، تتطلب رائدة الفضاء الصغيرة حوالى 1900 سعرة حرارية فقط يوميًا، بينما يحتاج الرجل الضخم إلى حوالى 3200 سعرة حرارية.

وبعد الانتهاء من روتينهم الصباحى، يبدأ رائد الفضاء مهام عمله لهذا اليوم، والتى يمكن أن تستلزم عددًا من المهام المختلفة. كما توضح وكالة ناسا، تم تصميم محطة الفضاء الدولية لتكون منشأة بحثية تدور فى مدار دائم، ويساعد رواد الفضاء الذين يدورون حول الأرض أثناء وجودهم على محطة الفضاء الدولية فى تنفيذ تلك الجهود البحثية.

ويقضى رواد الفضاء أيامهم فى العمل على التجارب العلمية ومراقبة المشاريع التى يتم التحكم فيها من الأرض والمشاركة فى التجارب الطبية لمعرفة مدى تأقلم أجسامهم مع العيش فى الفضاء لفترات طويلة من الزمن.

ونظرًا لأن رواد الفضاء يعيشون فى مكان عملهم فمن مسؤوليتهم أيضًا المساعدة فى الحفاظ على محطة الفضاء الدولية فى حالة جيدة، ويشبه إلى حد كبير أصحاب المنازل الذين يقومون بالصيانة الروتينية وغيرها من الأعمال فى جميع أنحاء المنزل لحماية صحة منازلهم، يتم تكليف أفراد الطاقم بفحص أنظمة الدعم وتنظيف المرشحات بانتظام وتحديث أجهزة الكمبيوتر وحتى التخلص القمامة.

ويراقب مركز التحكم فى المهمة أيضًا محطة الفضاء الدولية من الأرض ويرسل التعليمات عبر البريد الإلكترونى أو الرسائل الصوتية إلى رواد الفضاء كل يوم حول أى عمل قد يلزم القيام به حول المحطة الفضائية، وإذا كانت هناك مهمة تستدعى ذلك - على سبيل المثال، يجب استبدال البطاريات فى منطقة خارجية من محطة الفضاء الدولية - فقد يتعين على رائد الفضاء ارتداء بدلة خاصة وإجراء عملية سير فى الفضاء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة