"الواحدة أكبر من كف الإيد" الجمبرى القزاز يُميز محال سوق الأسماك فى بورسعيد.. غني بالمعادن والفيتامينات المهمة وقليل السعرات الحرارية.. وتاجر سمك: الكيلو بـ500 جنيه وأفضل طرق التسوية "بيترفلاي".. صور

الثلاثاء، 07 مارس 2023 06:00 ص
"الواحدة أكبر من كف الإيد" الجمبرى القزاز يُميز محال سوق الأسماك فى بورسعيد.. غني بالمعادن والفيتامينات المهمة وقليل السعرات الحرارية.. وتاجر سمك: الكيلو بـ500 جنيه وأفضل طرق التسوية "بيترفلاي".. صور الجمبري القزاز بمحل الأسماك
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجمبرى أو الروبيان أو القريدس، أحد المأكولات البحرية المميزة، يعد طبق الجمبرى أو الروبيان (Shrimp) من المأكولات البحرية الشهيرة، وهو مصدر غنى بالبروتينات، والعديد من المعادن والفيتامينات المهمة، كما يعد طبقًا قليل السعرات الحرارية.

والجمبرى عبارة عن حيوان مائى لافقارى قشرى يتنوع إلى حوالى ألفى نوع، من ضمن ما يطلق عليه فواكه البحر، وينتشر الروبيان فى أغلب مناطق العالم، ويعيش فى المياه سواء كانت مالحة أو عذبة، وتسمى الأنواع الصغيرة منه روبيان بينما تسمى الأصناف الكبيرة منه الجمبرى. 

أما النوع الذى سنتحدث عنه خلال هذا التقرير وهو النوع الجمبرى القزاز أو الجامبو كبير الحجم حيث تصل عدد القطع فى الكيلو الواحد إلى 10 فقط.

ورصدت كاميرا "اليوم السابع"، انتشار أحجام كبيرة من الجمبرى يتجاوز طول الواحدة كف اليد، وبألوان مختلفة. 

 

الجمبرى القزاز والسويسي
 

وأكد جودة العاصى، تاجر أسماك، أن هذا النوع اسمه "جمبرى قزاز" ومنه أيضاً "السويسي"، وهذا النوع أكبر حجم منهم وهو "الجامبو"، ويكون الأغلى سعراً والأفضل جودة بين الأنواع الأخرى. 

 

سعر الجمبرى
 

وأوضح "العاصي"، فى لقائه مع "اليوم السابع"، أن سعر الكيلو من الجمبرى القزاز يصل إلى 500 جنيه، وهو الأعلى سعراً بين أنواع الجمبرى والذى يبدأ من 200 جنيه لصغير الحجم الذى يتم استخدامه فى الكفتة أو البانيه. 

طريقة تسوية الجمبرى
 

وأضاف تاجر الأسماك، أن هذا النوع من الجمبرى يتم تسويته بطريقتين هما الأشهر: الأولى الشوى بالزبدة وعلى الجريل أو "البيترفلاي"، والثانية بطريقة ال "شيش"، وهناك طرق أخرى ولكن لهذا الحجم هاتان الطريقتان الأفضل. 

وأشار "جودة"، إلى أن هناك أنواعا وأحجاما مختلفة من الجمبرى، لكن هذا النوع أكبرها حجما وهو "بلدي" من البحر ومذاقه أكثر من رائع، لافتًا إلى أن أفضل طريقة لطهيه بالزبدة "بيترفلاي" وهى تتميز بحشو الجبنة الموتزريلا فى ظهر الجمبرى ويتم الشوى بعد ذلك، وعليه إقبال وله زبائنه. 

فوائد الجمبرى
 

تشمل الفوائد الصحية، على تحسين صحة العظام والدماغ، وإدارة الوزن، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويحتوى الجمبرى على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للشيخوخة يمكن أن تساعد فى تقليل مخاطر الأمراض الصحية المختلفة، ويمكن أن يساعد فى علاج التنكس البقعى المرتبط بالعمر وتخفيف إرهاق العين، وقد يوفر أيضًا الراحة من آلام الدورة الشهرية، ويمكن أن يكون الجمبرى خيارًا ذا فائدة عالية لزيادة صحتك العامة بطريقة لذيذة.

 

يمكنه تعزيز فقدان الوزن
 

قد يكون الجمبرى مصدرًا كبيرًا للبروتين وفيتامين د، دون إضافة الكربوهيدرات إلى مدخولك اليومى، لذلك بالنسبة للأشخاص العازمين على إنقاص الوزن، يمكن أن يكون هذا الشكل البسيط من المأكولات البحرية خيارًا شائعًا، وتعد المستويات المرتفعة من الزنك مفيدة أيضًا لأن الزنك هو أحد الطرق التى يمكن أن تزيد من مستويات اللبتين فى الجسم.

اللبتين هو هرمون وهو جزء لا يتجزأ من تنظيم الجسم لتخزين الدهون والشهية واستخدام الطاقة بشكل عام فى الجسم من خلال زيادة مستويات الليبتين فى الجسم، يمكن للناس تجنب المشكلات الشائعة مثل الإفراط فى تناول الطعام، والرغبة الشديدة فى تناول الطعام بعد "الشبع"، ومشكلة مماثلة للأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن.

 

خصائص مكافحة الشيخوخة
 

ضوء الشمس هو أحد الأسباب الرئيسية التى تعزز شيخوخة الجلد. بدون حماية، حتى بضع دقائق من التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية قد يؤدى إلى ظهور التجاعيد أو البقع أو حروق الشمس، من خلال إضافة الجمبرى إلى نظامك الغذائى اليومى أو الأسبوعى، يمكن للناس تحسين فرصهم بشكل كبير فى تجميل بشرتهم والوقاية من علامات الشيخوخة.

 

قد يقلل من التنكس البقعى المرتبط بالعمر

قد يخفف الأستازانتين الموجود فى الجمبرى من إجهاد العين، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة فى حياتهم الشخصية أو المهنية.

قد يمنع تساقط الشعر

يمكن أن تساهم المعادن الموجودة فى الجمبرى أيضًا فى صحة شعرنا قد يؤدى نقص الزنك إلى تساقط الشعر، ويلعب الزنك دورًا رئيسيًا فى الحفاظ على خلايا جديدة وخلقها، بما فى ذلك خلايا الشعر والجلد، لذلك بالنسبة لأولئك الذين بدأوا فى فقدان شعرهم، أو على الأقل يشهدون انخفاضًا فى نمو الشعر، يمكن أن يعمل ضد تلك الحقيقة المحرجة، مما يبقيك تبحث عن الشباب لفترة أطول.

 

قد يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية

قد يحتوى معجون الجمبرى المخمر، وهو من العلاجات الشائعة للطعام، على إنزيم الفبرين الذى يمكن استخدامه لعلاج التخثر العلاج حال التخثر هو وسيلة لتفتيت الجلطات الدموية الخطيرة داخل الأوعية الدموية للشخص، ويمكن أن يكون هذا الإنزيم الموجود فى عجينة الروبيان أداة قوية ضد مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية التى تصيب الكثير من الناس فى جميع أنحاء العالم. كما أن المستويات المرتفعة المحتملة من أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة فيه تقضى على الكوليسترول الضار فى مجرى الدم، مما يقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

يمكنه تحسين صحة العظام

يمكن للبروتين والفيتامينات المختلفة، مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، والتى ربما توجد بكميات كبيرة فى الجمبرى، أن تساعد بشكل فعال فى مكافحة تنكس العظام.

يمكن أن يؤدى نقص البروتينات والفيتامينات الغذائية إلى تدهور جودة العظام وكتلة العظام وقوتها وكتلتها الكلية، وهى الأعراض الرئيسية لهشاشة العظام.

ويمكن أن تؤدى إضافته إلى نظامك الغذائى اليومى أو الأسبوعى إلى إبطاء آثار شيخوخة العظام للحفاظ على قوتك لفترة أطول.

 

قد يحسن صحة الدماغ

يحتوى الجمبرى على مستويات عالية من الحديد، وهو عنصر معدنى رئيسى فى عملية الارتباط بالأكسجين فى الهيموجلوبين، مع وجود الحديد الإضافى فى النظام، يمكن أن يحدث زيادة تدفق الأكسجين للعضلات، مما يوفر القوة والقدرة على التحمل، بينما يزيد أيضًا من تدفق الأكسجين إلى الدماغ، والذى يظهر أنه يحسن الفهم والذاكرة والتركيز. تشير الدراسات إلى أن أستازانتين الموجود فى الروبيان قد يساعد فى تحسين أداء الذاكرة، وبقاء خلايا المخ، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض التهابات الدماغ.

كما أنه مصدر جيد لليود الذى يمكن أن يساعد جسم الإنسان على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية هرمونات الغدة الدرقية، بدورها، ضرورية لنمو الدماغ أثناء الرضاعة والحمل.

فى الأساس، يمكنك رفع درجات الاختبار وتحسين نظام التمرين فى نفس الوقت من خلال تضمين الجمبرى فى نظامك الغذائى.

 

يمكن أن يقلل من آلام الدورة الشهرية

لا يتم تكوين كل الكوليسترول بالتساوى، ويمكن أن يكون الجمبرى مصدرًا جيدًا للنوع المفيد من الكوليسترول، أحماض أوميغا 3 الدهنية، وقد توازن هذه الآثار السلبية المدروسة جيدًا لأحماض أوميغا 6 الدهنية، وتساعد فى تخفيف تقلصات الدورة الشهرية لدى النساء، فضلاً عن تعزيز تدفق الدم بشكل أكثر صحة إلى الأعضاء التناسلية عن طريق تقليل الأشكال الضارة الأخرى من الكوليسترول فى مجرى الدم.

 

 

البيع للزبائن
البيع للزبائن

 

الجمبري القزاز بمحل الأسماك
الجمبري القزاز بمحل الأسماك

 

الجمبري القزاز
الجمبري القزاز

 

الجمبري في سوق بورسعيد
الجمبري في سوق بورسعيد

 

القزاز ببورسعيد
القزاز ببورسعيد

 

القزاز في بورسعيد
القزاز في بورسعيد

 

جمبري على احد فروشات السوق
جمبري على احد فروشات السوق

 

جمبري قزاز
جمبري قزاز

 

 

فرش محل الأسماك
فرش محل الأسماك

 

قزاز بحجم أصغر
قزاز بحجم أصغر

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة