أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد أثار انفجار بركان سانجاى فى الإكوادور

الثلاثاء، 07 مارس 2023 10:01 ص
شاهد أثار انفجار بركان سانجاى فى الإكوادور بركان سانجاى فى الإكوادور
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب النشاط البركاني والأمطار الغزيرة لبركان "سانجاى" فى العديد من الأثار السلبية الناجمة عنه، حيث يوجد فى منطقة الأمازون الإكوادورية، وتقترح السلطات اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إلى أن بركان سانجاي ، آخر بركان جنوب الإكوادور ، في كورديليرا ريال ، في مقاطعة مورونا سانتياجو الأمازونية ، يحافظ على نشاطه البركاني، حيث في نهاية الأسبوع الماضي ، وفقًا للمعهد الجيوفيزيائي التابع لمدرسة البوليتكنيك الوطنية ، المؤسسة المسؤولة عن مراقبة البراكين في الإكوادور ، تم تسجيل حالات نشاط آخرى مثل فيضان نهر أبانو.

وأوصت سلطات دائرة المخاطر والطوارئ الوطنية بإغلاق الطريق  وأوصت ببعض التدابير الوقائية للمواطنين.

ومنعت الشرطة الوطنية مرور السيارات على الطريق ، بينما قام مسؤولو دائرة المخاطر بمراقبة القطاع، في حين أشارت وزارة النقل والأشغال العامة إلى أنه ، إلى جانب محافظة مورونا سانتياجو ، يجري تحليل الإجراءات المتعلقة بالإغلاق المؤقت للطريق السريع ماكاس بويو Macas-Puyo. ونُصح السائقون باستخدام الطريق البديل سوكوا - سيبا - إشبيلية.

وفي إطار إجراءات الاستجابة الفورية التي قامت السلطات بتفعيلها ، تم إخلاء الشركات التى  كانت تعمل في تلك المنطقة.

بركان
بركان

وأشار المعهد الجيوفيزيائي ، في أحدث تقرير له عن البركان ، إلى أنه في حالة هطول أمطار غزيرة ، يمكن أن تتولد موجات ثانوية في بركان وأوبانو وروافد أخرى لنهر الأمازون. صنف النشاط البركاني لسانجاي ضمن الإنذار الأصفر ، مما يعني "إشعار تنشيط التهديد" وينطوي على تعبئة لجان عمليات الطوارئ الإقليمية والمحلية للاستجابة لأي احتمال.

يعد سانجاى أحد أكثر البراكين نشاطًا في الإكوادور. كان نشاطها البركاني ثابتًا منذ عام 1628. يتكون هذا العملاق من بركان ستراتوفولكانو ، وهو نوع من البركان المخروطي المرتفع ، مع ثلاث فوهات على طول القمة.

وفقًا للمعلومات الواردة من المعهد الجيوفيزيائي ، في الفترة البركانية الأخيرة لسانجاي ، أطلق البركان عمودًا كبيرًا من الرماد الذي اتجه نحو شمال غرب البلاد على بعد 50 كم ، مما أثر على مدينة ريوبامبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة