أكرم القصاص - علا الشافعي

"يوم الشهيد".. قناة القاهرة الإخبارية تعرض تقريرا عن الجنرال الذهبى الفريق عبد المنعم رياض.. وزوجة شهيد عقيد أحمد جمعة: الرئيس السيسي دائم الاهتمام بنا.. والشيخ خالد الجندى: كل لحظة أمن بنعيشها سببها شهيد

الخميس، 09 مارس 2023 08:00 م
"يوم الشهيد".. قناة القاهرة الإخبارية تعرض تقريرا عن الجنرال الذهبى الفريق عبد المنعم رياض.. وزوجة شهيد عقيد أحمد جمعة: الرئيس السيسي دائم الاهتمام بنا.. والشيخ خالد الجندى: كل لحظة أمن بنعيشها سببها شهيد خالد الجندى
كتب محمد شرقاوى - أحمد عرفة - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمثل يوم الشهيد ذكرى مهمة للشعب المصرى، فهو يعبر عن تضحيات أبناء هذا الوطن فى سبيل أمنه واستقراره، حيث عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرا عن الفريق أول عبدالمنعم رياض، بعنوان «الفريق أول عبد المنعم رياض.. ذكرى استشهاد الجنرال الذهبي».

 

وقال التقرير: «فى التاسع من مارس عام 1969 كانت العسكرية المصرية على موعد مع حادث سطر التاريخ تفاصيله كاملة، عندما لفظ الفريق أول عبدالمنعم رياض أنفاسه الأخيرة شهيدا متأثرا بجراحه على الجبهة مع العدو فى حرب الاستنزاف، ضاربا أروع الأمثال فى التضحية والفداء من أجل حماية الوطن».

 

وأضاف: «كان الفريق أول عبدالمنعم رياض الذى لقبه قادة الاتحاد السوفيتى بالجنرال الذهبى يتقلد منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة فى أثناء حرب الاستنزاف بين القوات المصرية وقوات الاحتلال الإسرائيلى فى سيناء، ردا على عدوان عام 1967».

 

وتابع: «ورغم اشتعال المعارك على الجبهة حينها إلا أنه أراد الاطمئنان على القوات ومتابعة نتائج القتال بنفسه؛ فتوجه إلى الجبهة شمال الإسماعيلية إلا أن مدفعية العدو باغتته بضربة أصيب على إثرها إصابة بالغة، قبل أن يفارق الحياة خلال نقله إلى مستشفى الإسماعيلية، ليسجل له التاريخ واحدة من أروع وأعظم قصص البسالة والشجاعة والفداء».

 

واستطرد: «استشهاد الفريق أول عبدالمنعم رياض خلف شعورا بالغضب سيطر على كل المصريين، وجعل الجميع يصر على أن هذا الحادث سيكون نهاية للنظر إلى الخلف وبداية التطلع إلى الأمام وتحرير الأرض».

 

وأوضح: «وخرج الشعب فى جنازة عسكرية وشعبية مهيبة، لتشييع جثمان البطل الذهبى بعدما منحه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر رتبة فريق أول، ومنحه وسام نجمة الشرف العسكرية أرفع وسام عسكرى فى مصر، ليتحول يوم التاسع من مارس من كل عام إلى يوم الشهيد المصرى، تخليدا لذكرى واحد من أشهر العسكريين العرب خلال النصف الثانى من القرن العشرين».

 

فيما وجهت نورا محمد عمران، زوجة الشهيد عقيد أركان حرب أحمد محمد جمعة، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على تكريمهم خلال الندوة التثقيفية الـ37 للقوات المسلحة بمناسبة يوم الشهيد، قائلة: "اتوجه بالشكر للرئيس السيسي على المجهود اللى بيعمله معانا ومع اسر الشهداء كلهم".

 

وأضافت نورا محمد عمران، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، مع الاعلامية دينا عصمت، على قناة dmc، أن الرئيس السيسى دائم الاهتمام بهم وكل قيادات القوات المسلحة، كما خصت بالشكر دفعة زوجها الشهيد أحمد جمعة لدعمهم ومساندتهم طوال الوقت.

 

وعبرت نورا محمد عمران، عن شعورها بالفخر خلال تكريم الرئيس السيسى، متابعة: "حصلى مشاعر متضاربة ولكن فخورة بزوجى وكنت حاسة أنه معانا بروحه واللى أقدر أقوله أنه أكرمنا حى وشهيد"، مؤكدة أن زوجها الراحل تميز بصفات الشهداء حيث كان خلوق ومتدين ومخلص فى عمله وعنده ضمير.

 

وتابعت: "الفخر الأكبر لنا بالمكانة اللى ربنا وضعه فيها لأنه أكيد يستهلها لما بذله من الشهادة فى سبيل الله".

 

بدوره قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن كل إنسان صالح يحرص على إخفاء الخيرات التى يقوم بها، مؤكدًا أنه من نعم الخفاء أن يخفى الله حالك عن الناس بسوء ظنهم فيك.

 

وأضاف خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "DMC"، اليوم الخميس، أن سيدنا نوح عاش ألف عام وسط قومه وهم يسيئون الظن به، حتى زوجته وابنه، مؤكدًا أن هذا الأمر خطير جدًا ليعيش إنسان ألف عام وسط الشك، وجهاز الدعاية فى وقت النبى نوح نجح فى تشويه صورته أمام قومه.

 

وأشار إلى أن هذا ما يطلق عليه فى الوقت الحالى "الاغتيال المعنوي"، والذى ينجح مع الضعفاء فقط.

 

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن كل لحظة أمن نعيشها فى مصر الآن، سيبها تضحية الشهداء بأرواحهم فداء للوطن، لافتا إلى أن إعطاء الشهيد له مكانة كبيرة فى المجتمع.

 

وتابع الجندى: "كل لحظة انت نايم فى بيت سببها شهيد، كل مواطن أمن سببه شهيد، كل ما تدخل المسجد وانت أمن سببها شهيد، كل ما تتحرك وانت أمن فى أى مكان سببها شهيد، شوف أعلى حاجة تدخلك الجنة هى الشهادتين، ومن حاصل على هذا الإقرار لا إله إلا الله، محمد رسول الله، دول فى أعلى مكانة، ربنا يحشرنا مع الشهداء يوم القيامة".

 

من جانبه قال الشيخ رمضان عبد المعز الداعية الإسلامى، أن الشهيد يعد من أسرة عظيمة وأم.. وننحنى لهم اكلاما واجلال.. ولما نحتفل بيوم الشهيد بنحتفل بالمدرسة اللى انجبت هذه الخامة الطيبة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة