لو عايز تسافر للخارج تعمل إيه؟.. خطوات يجب عليك اتباعها.. وهذه طرق آمنة للسفر حتى لا تقع فريسة لسماسرة الهجرة غير الشرعية.. وكيف تجهز نفسك وما اللغات التى يجب عليك إتقانها؟

الثلاثاء، 11 أبريل 2023 07:00 ص
لو عايز تسافر للخارج تعمل إيه؟.. خطوات يجب عليك اتباعها.. وهذه طرق آمنة للسفر حتى لا تقع فريسة لسماسرة الهجرة غير الشرعية.. وكيف تجهز نفسك وما اللغات التى يجب عليك إتقانها؟ هجرة غير شرعية - ارشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكثير من الشباب قد يراودهم فكرة السفر، ووراء الرغبة القوية فى السفر قد يدفعهم ذلك للوقوع فريسة لسماسرة الهجرة غير الشرعية، ولذلك حرصنا أن نستعرض فى التقرير التالى الإجراءات الواجب على كل شاب اتباعها حالة الرغبة فى السفر للخارج لأى سبب من الأسباب سواء للعمل أو السياحة أو الدارسة، وذلك حتى يضمن لنفسه الوصول الأمن للبلد التى يرغب فى السفر إليها.

مع بداية التفكير فى السفر للخارج وحينما يسيطر عليك هذا الحلم، يجب عليك فى المقام الأول أن تحدد أحلامك وأفكارك وتتحدث مع نفسك حول الدوافع التى تكمن داخلك دفعتك للتفكير فى الهجرة، ثم عليك بعد ذلك فى جمع المعلومات المختلفة حول السفر وطرق الهجرة الآمنة وحسابة المكاسب والخسائر التى قد تترتب على قرارك بالسفر، وفى النهاية عليك أن تأخذ القرار بعد ذلك بالسفر أو التراجع عن الفكرة.

وحول الخطوات التى يجب عليك اتباعها بعد اتخاذ القرار بالسفر، يجب عليك معرفة العديد من المعلومات فيما يتعلق بالتعامل مع السفارات وكيفية التعامل معها والتدريبات الواجب الحصول عليها وفق ما تحدده شروط السفر فى كل دولة، ومعرفة ما يجب فعله وما لا يجب فعله فى المجتمع الذى ستكون دخيل على ثقافته حتى تتمكن بسهولة من الاندماج فى المجتمع الجديد الذى تصبح ضيفا جديدا عليه.

 

السفر للسياحة 

 

يجب عليك معرفة الطرق الآمنة للسفر للبلد التى ترغب فى السفر لها، وهذه الطرق يمكن حصرها فى السفر للسياحة أو السفر للدراسة أو السفر للعمل، وفيما يتعلق بالطريقة الأولى إذا كان الغرض من السفر السياحة فيمكن حصولك على تأشيره سياحة للبلد، ولكن عليك أن تدرك أن تأشيرة السياحة تكون مدتها محدده حسب قوانين كل دولة وإذا لم تلتزم بالمدة تصبح مهاجر غير شرعى وتتعرض للترحيل، وعليك فى حالة رعبتك فى السفر للسياحة معرفة شروط ونظم لابد من ابتاعها أثناء التقديم على التأشيرة فى السفارة وهذه الشروط ستكون متاحة على موقع السفارة أو داخل السفارة الخاصة بالبلد التى ترغب السفر لها.

السفر للدراسة.

 

أما إذا كان السفر بغرض استكمال تعليمك أو تدرس مهنة فى نظام التدريب المهنى التابع لأى دولة، لابد أن تعرف أن شرط أساسى لقبولك فى الدراسة أن تجيد لغة البلد التى ستسافر لها سواء اللغة الإيطالية لو كنت ترغب السفر لإيطاليا على سبيل المثال يعنى لو، وأيضا لابد أن تعرف شروط وطرق التقديم فى السفارة وممكن تجدها على موقعهم على الإنترنت أو على أبواب السفارة نفسها، وممكن تتواصل معهم بالتليفون عن طريق خدمة الخط الساخن الخاص بالسفارة.

 

وفى هذه الحالة لابد أن تكون على دراية بكيفية التقديم للحصول على تأشيرة عمل فى سفارة أى دولة ولازم توضح فى طلب التأشيرة نوع العمل ايه ؟ مستقل ولا موسمى ولا دائم ؟ وكل دولة ليها شروط ونظم لازم تكون موجودة لديك.

 

وفى النهاية عليك أن تأخذ فى اعتبارك ما يلى أن لديك عقد عمل صحيح، وتجيد لغة البلد التى ستسافر إليها على الاقل مستوى متوسط، وأيضا من المهم أن يكون معك مهنة وشهادة خبرة فى المهنة لو انت داخل البلد على أساس إنك عامل تابع لشركه أو شخص آخر.

 

ماذا تفعل لو تعرضت لمشكلة بالخارج؟

هناك عدد من الإرشادات والخطوات على المصريين فى الخارج اتباعها، حال تعرضهم لأى مشكلة، خلال عملهم بالخارج أو إقامتهم خارج الوطن، وذلك حتى يضمنوا حقوقهم ويحصلوا عليها بالطرق القانونية وذلك وفقا لما يلى، إذا كان التمثيل القنصلى المصرى قريب من مقر إقامتك بالبلد التى تقطن بها بالخارج فعليك أولا الذهاب للقنصلية والتواصل مع القنصل العام لبحث مشكلتك، والتواصل مع أقاربك بمصر وإخبارهم بطبيعة المشكلة إذا كان مقر التمثيل القنصلى بعيدا عن مقر إقامتك.

 

إذا كانت المشكلة تتعلق بمكان عملك بالخارج تواصل مع مكتب التمثيل العمالى هناك، وأيضا يمكنك التواصل بالخط الساخن للشكاوى "19787" بوزارة الهجرة ويتواصل معك فريق عمل متخصص بالوزارة لحل المشكلة، وأيضا يمكنك التواصل بوزارة الهجرة عن طريق الأرقام التالية :من خارج مصر "(00202)33036436، ومن داخل مصر "(02)33036436"، والفاكس :33036437، وعلى الإيميلEmail: Egyptionsabroad@emigration.gov.eg، ويتلقى الخط الساخن للشكاوى "19787" بوزارة الهجرة كافة الاتصالات للمصريين بالخارج من الساعة 9 صباحا حتى الخامسة مساءً عدا أيام الجمعة والسبت، وخط الشكاوى لوزارة الهجرة على اتصال بكافة الجهات ومؤسسات الدولة ولديه قائمة بالمحامين بالدولة العربية لتوفير الدعم القانونى للمصريين بالخارج.

 

كيف تتعامل مع السفارات ؟

بمجرد تجهيز كل الأوراق المطلوبة منك للحصول على تأشيرة الدولة، احصل على موعد لمقابلة فى السفارة، فمعظم السفارات متعاقدة مع شركات المحمول أو شركات الكول سنتر برقم مختصر تتواصل من خلاله لطلب موعد قبل السفر على الاقل بمدة توصل لأربع شهور على الأقل.

وعليك أن تحدد نوع التأشيرة موعد السفر والذهاب للسفارة قبل الموعد، ولازم تكون أمام السفارة قبل الموعد بنص ساعة على الأقل وخلى ورقك دائما جاهز ومصور نسختين منه، ولابد أن تكون مبتسم وبشوش فى السفارة خصوصا عندما يسألك موظف الشباك على بعض المعلومات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة