ماذا يحدث فى جسدك إذا نمت بعد السحور مباشرة؟ فيديو

الثلاثاء، 11 أبريل 2023 01:18 م
ماذا يحدث فى جسدك إذا نمت بعد السحور مباشرة؟ فيديو العادات الخاطئة للسحور
كتبت منة الله يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من العادات الخاطئة التي يتبعها الكثيرين خلال شهر رمضان، هى النوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور، خاصة وأن الشخص دائماً ما يشعر بالنعاس والخمول بعد تناول السحور مباشرة، ويجهل الكثير العواقب الوخيمة لهذه العادة، وشدد خبراء تغذية على أهمية البقاء في حالة يقظة بعض الوقت وممارسة بعض الأنشطة قبل النوم، حتى لا يتعرض الإنسان للكثير من الأضرار والانعكاسات السلبية على الوظائف الحيوية للجسم.

 

فسر العلماء الشعور بالتعب بعد الأكل، بسبب إفراز الجسم لهرمونات تساعد على الشعور بالاسترخاء، ويرسل الجسم أيضا المزيد من إمدادات الدم إلى الجهاز الهضمي للمساعدة في الهضم، وهذا يعني أن العقل ينخفض قليلا، ويصبح الشعور بالنعاس أكثر وضوحًا، وإذا كنت تأكل كثيرًا أو تتناول أطعمة غنية بالبروتين أو الكربوهيدرات سريعا ما تشعر بالنعاس.

 

0
السحور متأخرا

وقد يدل الشعور بالتعب الشديد بعد تناول الطعام على وجود حالة كامنة مثل مرض السكرى، أو حساسية الطعام ومشاكل الجهاز الهضمى مثل مرض الاضطرابات الهضمية.

 

أيضاً عندما نأكل ونذهب مباشرة إلى النوم، فهذا يساعد على تصاعد حمض المعدة أثناء عملية الهضم عبر المريء، وهو ما يؤدي إلى ارتجاع الحمض، ومن أكثر أعراض الارتجاع الحمضي شيوعًا هي الحموضة المعوية، وهي حرقة مؤلمة في منتصف الصدر، والنوم بعد السحور مباشرة يسبب هذه الحالة ويجعل الشخص يعاني منها كثيراً.

 

كما ثبت علميا أن تناول الطعام، خاصة الأطعمة الدهنية، تسبب اضطرابات النوم، وإذا استطاعت النوم مباشرة بعد الأكل، فهذا سيعرضك إلى زيادة كبيرة وواضحة فى الوزن، لأن ذلك لا يمنح الجسم الوقت الكافي لحرق السعرات الحرارية، لذلك من الأفضل البقاء مستيقظا لمدة ساعة أو ساعتين بعد الأكل.

 

وبشكل عام، يجب على الشخص عدم الإفراط في الطعام اثناء تناول السحور، حيث يجب تجنب الأطعمة المقلية بشكل تام، ويفضل تناول وجبة خفيفة كالزبادي والجبن والبيض، حيث تمد هذه الوجبة الجسم بالطاقة التي يحتاجها طيلة ساعات الصيام، ولا تجعل الشخص يشعر بالتخمة التي تصيب البعض يعد تناول الأكل ليلاً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة