قالوها فى الأمثال .. اعمل الخير وارميه فى البحر

الإثنين، 17 أبريل 2023 08:00 ص
قالوها فى الأمثال .. اعمل الخير وارميه فى البحر قالوها في الأمثال
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكثير من الأمثال الشعبية والمقولات المأثورة المتوارثة عبر الأجيال كانت تحث بشكل كبير على ضرورة عمل الخير والمعروف، بعضها كان يعد بأن كل عمل خير سيكون له مردوده في يوم آخر، والبعض الآخر كان يحث على عمل الخير دون حتى انتظار شكر أو رد جميل في يوم ما أو ثناء من الناس وعمل الخير فقط من أجل وجه الله.

اعمل الخير وارميه في البحر 

ومن أشهر هذه الأمثال الشعبية المثل القائل: "اعمل الخير وارميه في البحر" أو "اعمل الطيب وارميه في البحر" الذي قال عنه كتاب "الأمثال العامية" لأحمد تيمور باشا إنه يأتي للمُبَالَغَة في الحث على عمل الخير ولو كان ضائعًا عند من صُنِعَ معه، فلا تفكر قبل أن تقدم على عمل الخير هل سيشكرك متلقيه أو لا، وهو مثل شعبي في العديد من الدول العربية أيضًا أحيانًا يقال بصيغة أخرى تقول: "اعمل الطيب وارميه في بحر جاري إن ضاع عند العبد ما يضيعش عند الباري".

وهناك مثل آخر يشبهه يقول: "اعمل المعروف مع أهله وغير أهله" قال عنه الكتاب نفسه إنه يضرب للحث على عمل الخير خالصًا لوجه الله تعالي من دون النظر إلى مستحقه وغير مستحقه.

بالإضافة إلى مثل آخر يقول "إن عملت خير ما تشاور" أي إذا عزمت على عمل الخير فأقدم على التنفيذ ولا تستشر أحدًا في عمله فقد يثنيك عن عمل الخير ويثبط عزيمتك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة